الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

Puma الأفضل.. وتلك العلامات الرياضية تحتاج لبذل مجهود أكبر نحو الاستدامة

عادة ما تركز علامات الأزياء الرياضية الكبرى على اعتماد كل من المواد التقنية للمساعدة في تعزيز الأداء الرياضي من ستايلات وخامات وإكسسوارات وغيرها، علاوة على الأنشطة الخارجية لتزويد قطاع السوق باتصال واضح بالبيئة، مع دعم كبير في أسلوب الحياة الصحي.

ورغم ذلك، فإن الملابس الرياضية تعتمد بشكل كبير على المواد البلاستيكية الاصطناعية، مع تفاصيل تتعلق بضغط كبير للمشاغل، تلك التي ترتبط بانتهاكات العمل، ولهذا سيكون أمام علامات الأزياء للملابس الرياضية طريق طويل لتحقيق الاستدامة، وتقليل الآثار البيئية.

وبحسب بيزنيس أوف فاشن، ففي كل عام، تقيس BoF Insights جهود الاستدامة التي تبذلها أكبر شركات الموضة في قطاعات الرفاهية والشوارع والملابس الرياضية لفهم الإجابات على هذه الأنواع من الأسئلة فقط، حيث يقيس مؤشر BoF للاستدامة تقدم الشركات نحو أهداف بيئية واجتماعية طموحة عبر ست فئات تأثير، مصممة لتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بحلول عام 2030.

وقد تصدرت Puma مؤشر BoF الخاص بالحرص على اتباع الاستدامة خلال عميات التصنيع، بينما جاءت Skechers و Fila Holdings و Anta Sportsمن بين أقل الشركات أداءً بشكل عام.

ويحلل إصدار 2022 من المؤشر أداء الاستدامة في 30 من أكبر الشركات العامة للموضة من حيث الإيرادات كما ورد في عام 2020، ويتم تقييم أداء أكبر 10 شركات في كل قسم من القطاعات الثلاثة باستخدام إطار عمل يتكون من أكثر من 200 سؤال، وحسب الإجابات، تكتسب الشركتان نقطة إذا كانت إفصاحاتهما العامة تشير إلى استيفائهما للمعايير المطلوبة. وتتيح النتائج إجراء مقارنات مماثلة وتحليلات متعمقة لقطاع السوق حول أداء استدامة الأزياء.



كيف كان أداء قطاع الملابس الرياضية في مؤشر BoF للاستدامة 2022؟

كمجموعة، كان أداء قطاع الملابس الرياضية أقل قليلاً من متوسط ​​المؤشر العام، لكن العلامة التجارية للملابس الرياضية Puma تصدرت المؤشر بأكمله.

وبلغ متوسط ​​الدرجات الإجمالية لشركات الملابس الرياضية العشر 26 نقطة من أصل 100، مقارنة بـ28 نقطة للمؤشر الكامل، أما ما تضمن فئات التأثير الفردية، فكان أداء القطاع متكافئاً إلى حد ما مع متوسط ​​المؤشر العام في المياه والكيماويات وحقوق العمال والنفايات، ولكن أداءه كان ضعيفاً في الانبعاثات والشفافية والمواد.

وتأثر الأداء العام للقطاع بالانخفاض بسبب أن عدداً كبيراً من الشركات التي تقع في الجزء السفلي من المؤشر الكامل، كان إفصاحها محدوداً للغاية عن السياسات والممارسات المعمول بها في أي من فئات التأثير.



من يقود قطاع الملابس الرياضية فيما يتعلق بالاستدامة؟

تتصدر Puma كلاً من تصنيف قطاع الملابس الرياضية والمؤشر الكامل، متجاوزةً Nike، التي قادت التصنيف في مؤشر العام السابق.

ويعكس مجموع نقاط بوما البالغ 49 نقطة من أصل 100 أداءً قويًا بشكل خاص في الانبعاثات والشفافية، وفي الوقت نفسه، تراجعت Nike مرة أخرى في التصنيف لتحتل المرتبة الثانية في قطاع الملابس الرياضية والمرتبة الخامسة في المؤشر الكامل لـ30 شركة.



ما هي شركات الملابس الرياضية التي حققت درجات منخفضة باتباع الاستدامة؟

حققت عدد من الشركات في قطاع الملابس الرياضية درجات إجمالية منخفضة بشكل خاص، حيث حصلت Skechers و Fila Holdings و Anta Sports على متوسط ​​أقل من 10 نقاط من أصل 100، وجميعها تحتل مرتبة في الشركات الخمس الأدنى بالمؤشر، برصيد 13 درجة.



ما زال هناك حاجة للمزيد من الجهد

لا تقوم أي شركة بما يكفي للتصدي لتحديات استدامة الموضة، وعلى الرغم من أن قطاع الملابس الرياضية له توزيع واسع في جميع أنحاء العالم، تحديداً بين القادة والمشاهير، إلا أن المؤشر يخبرنا أنه ليس هناك إجراءات واضحة عند الكثيرين للوصول للهدف بحلول 2030، ما يترك الصناعة بحاجة إلى تحسين عاجل في كل مجال من مجالات التحليل.



كيف يعمل مؤشر الاستدامة BoF
؟

يفحص مؤشر BoF للاستدامة أكبر 10 شركات عامة من حيث الإيرادات في عام 2020 في ثلاثة قطاعات من صناعة الأزياء: الملابس الفاخرة وأزياء الشارع أو الموضة السريعة والملابس الرياضية، ويقوم بتقييم الأداء عبر ست فئات من التأثير: الانبعاثات، والشفافية، والمياه والكيماويات، والنفايات، والمواد، وحقوق العمال.

وضمن هذه الفئات، يتم قياس الشركات مقابل 16 هدفاً بيئياً واجتماعياً طموحًا وضعته The Business of Fashion بالتشاور مع مجموعة من الخبراء العالميين المرموقين. ويحتوي كل هدف على سلسلة من المقاييس الثنائية (إجمالي 201)، والتي سجلها باحثو BoF "نعم«أو لا»بناءً على المعلومات التي كانت متاحة للجمهور في أو قبل ديسمبر الماضي.