الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

ريم العدل: «المصداقية» سر نجاح تصميم أزياء الأعمال الفنية

عالم تصميم الأزياء للأعمال الدرامية والسينمائية، يتطلب الكثير من الخبرة والدقة، ويعد جزءاً أساسياً لا يمكن الاستهانة به على الإطلاق ضمن العمل الفني ككل، حيث يلعب مظهر الشخصية دوراً في إقناع الجمهور بأداء الممثل.

ولهذا، فإن روّاد هذه المهنة يجدون أنفسهم أمام أعباء كبيرة للتركيز في تفاصيل شخصية الممثل، وبناء مظهرها الخارجي بكل دقة، خاصة أن الجمهور الحالي أصبح يركز في كل تفصيلة كبيرة كانت أو صغيرة، خاصة بعد هذا الانفتاح الذي نعيشه بوجود عالم التواصل الاجتماعي.

وتعد مصممة الأزياء ريم العدل، واحدة من روّاد هذه الصناعة، حيث استطاعت أن تضع لها مكانة خاصة وبصمة مميزة في كل عمل درامي وسينمائي تشارك فيه، وتقديم أبرز النجوم والشخصيات بطريقة حقيقية ومختلفة، آخرها مشاركتها في مسلسل بطلوع الروح، حيث أشاد الجمهور بأزياء ومكياج الممثلين في العمل الدرامي، علاوة على مشاركتها أعمالاً مختلفة مثل سجن النساء، نوارة، في كل أسبوع يوم جمعة، واحة الغروب، مسرحية كوكو شانيل.

وكان لـ«الرؤية» هذا الحوار مع ريم العدل، لتحدثنا عن الكثير من التفاصيل حول مهنتها، ومشاركتها في مسلسل بطلوع الروح، وكذلك بعض الأعمال السابقة، التي تركت بصمة في الدراما والسينما، وأيضاً المسرح.





المشاركة بمسلسل بطلوع الروح

أكدت ريم العدل أن المشاركة بمسلسل «بطلوع الروح» لم تكن سهلة على الإطلاق، فربما ظن البعض وهي أيضاً أن الفكرة كلها ستكون لملابس تتعلق بالنقاب والجيش، وهُنا تكمن الفكرة في خلق تفاصيل مختلفة تبرز كل شخصية بالعمل، وهو ما كانت تعمل عليه بشكل كبير بعد مذاكرة الكثير من الأفلام الوثائقية عن داعش، لأنها دائماً ما تبحث في أعمالها عن فكرة «الصدق» حيث قالت «أهم شيء هو أن يتم تصديقك» وهذا يعني أنك نجحت، ولهذا وجدنا بالعمل الذي يحكي عن قصة داعش، أن النساء في الشوارع قد يشبهن بعضهن بارتداء النقاب، ولكن عندما تعود كل امرأة لمنزلها يحتاج المشاهد لمعرفة تفاصيل مختلفة عن حياتها، والبيئة التي أتت منها.

وكذلك، فكرة الذقون للرجال، حيث تختلف ذقن كل رجل عن الآخر، إذ يبدو الأمر وكأنه «يونيفورم» من الخارج، ولكن كان هُناك خيط رفيع يفصل بين أن الجميع يشبهون بعضهم، وأن المُشاهد يشعر أنه وسط قوم داعش بالفعل، على حد قولها.

6 أشهر للتصوير في لبنان

من الكواليس الخاصة بالعمل، أوضحت ريم العدل أنها أحبّت أن تجرب فكرة «الحنة الحمراء» لمظهر الفنانة إلهام شاهين، التي لعبت دور أم جهاد، ورحبّت شاهين بالفكرة، حيث استغرق الأمر 7 ساعات للوصول لتلك النتيجة، والتي لعبت دوراً مؤثراً بعد ذلك في تفاصيل شخصيتها.

كذلك، أضافت ريم أن التصوير كان مجهداً بشكل كبير، خاصة أن التصوير كان يتم في عدّة مناطق مختلفة في لبنان حيث تم تصوير جزء في بيروت وبعلبك، حيث استغرق التصوير 6 أشهر بعيداً عن مصر.

وتطرقت ريم العدل إلى الإشادة بعمل المخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكري ومنة شلبي، خاصة أنها سبق وعملت معها في أكثر من عمل، مثل واحة الغروب الذي كانت بطلته منة شلبي، وسجن النساء، وأضافت ريم أن كاملة بالنسبة لها مدرسة وبحر كبير للتعلم.

أخطاء المظهر التي يقع فيها بعض الممثلين

وعن ظاهرة وضع المكياج عند الاستيقاظ من النوم في الأعمال الدرامية، أو بأوقات في غير محلها من قبل النجوم، وهل سبق وتعرضت لذلك أم لا، فأجابتنا أنها لم تتعرض لذلك، خاصة أنها معروفة بتركيزها الدقيق على ظهور الممثل بشكل حقيقي يتم تصديقه من قبل المشاهد.

وأكدت أن ذلك يعود إلى تركيزها جيداً قبل الدخول إلى المشاركة بالعمل، وبالطبع مع مساعدة المخرج وقيادته في تنفيذ عمل متكامل وحقيقي.

مخرج وممثلة أتمنى العمل معهما

وحول أكثر مخرج تتطلع للعمل معه في المستقبل هو «أبوبكر شوقي»، بينما كانت الفنانة «منى زكي» هي من النجمات التي تتمنى ريم العمل معها.

وعبّرت ريم العدل لـ«الرؤية» عن سعادتها للمشاركة في مسلسل عالمي مثل Moon Night، حيث تمت دعوتها من المخرج المصري المُشارك في إخراج العمل «محمد دياب» من أجل التركيز على الجزء الخاص بتفاصيل الأزياء التي تتعلق بالمشاهد التي من المفترض أنها بمصر، إذ كان يرغب في خلق صورة لأزياء مصرية تعبّر عن الشارع المصري، حيث عملت كاستشاري أزياء بالمسلسل.



العمل في المسرح "كوكو شانيل"

رغم أن ريم العدل لم تشارك من قبل في عمل مسرحي، فإن تلك التجربة أضافت لها الكثير على حد قولها، خاصة أن العمل مع نجمة استعراضية ومسرحية كبيرة مثل شيريهان، كان بمثابة مدرسة للتعلم، ولهذا أضافت لريم الكثير في حياتها المهنية، حيث أوضحت أن شيريهان كانت هي الأكثر دراية بالعمل ككل، ولهذا كانت ترشدهم وتساعدهم كثيراً، وكان هذا هو السبب الأساسي لنجاح مسرحية «كوكو شانيل»، على سبيل المثال كانت تسألها ريم العدل عن تفاصيل اختيار أنواع الأقمشة للراقصين.

تكاليف الإنتاج وتأثيرها على العمل الدرامي

كشفت ريم العدل أن تكاليف الإنتاج قد تؤثر بالطبع على عملها كمصممة أزياء، فالميزانية التي يتم وضعها من المهم أن تغطي التكاليف الخاصة بملابس ومكياج وإكسسوارات الممثلين وكل ما تحتاجه لكي تنهض بالشخصيات، وتصل إلى شكلها النهائي.

وأضافت أنه قد لا يتطلب الأمر الاستعانة مثلاً بأزياء مبالغ فيها إن كانت هناك بدائل، على سبيل المثال إن كانت الشخصية تحتاج لارتداء الماركات الفاخرة، ففي هذه الحالة من الممكن تعويضها بأخرى غير أصلية، لكنها ما زالت جيدة الشكل ولا تؤثر على المظهر.

وأوضحت العدل أن كل تلك الأمور يتم الاتفاق عليها بشكل واضح قبل بدء أي عمل، لكي تعرف جيداً الخطوات التي ستمشي عليها، وأضافت أنه من البداية إن لم يتضح أن الميزانية لن تغطي التكاليف، فهذا يعني رفض العمل.