الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

تشكيلة الجبان 2019 .. جرأة تعتمد الألوان المشرقة

تمزج تشكيلة 2019 للمصممة اللبنانية نرفين الجبان والمقيمة في الإمارات بين الأناقة والأفكار العصرية الفخمة، معتمدة على الألوان الجريئة والمشرقة مثل الأصفر والوردي والفوشيا والأحمر، حيث كانت الفكرة الأبرز للمجموعة هي الدمج بين الألوان.

وتتكون التشكيلة من فساتين سهرة وقطع عملية للمرأة العاملة، حيث جاءت القصات مبتكرة تنم عن جرأة كبيرة ومحاولة تقديم تصاميم غير مألوفة، معتمدة على مزج ألوان وخامات مختلفة في تصميم واحد.

وتعكس نيرفين في تشكيلتها شخصيتها الحيوية النابضة بالحياة من حيث القصات والألوان، إذ حرصت على استخدام أقمشة مميزة مطعمة بالرسومات والنقشات، وهي لا تفضل إدخال التطريز في تشكيلتها نتيجة اعتمادها الكامل على الابتكار في القصات وتداخلات الأقمشة مع بعضها البعض.


واستعانت المصممة بالألوان الدارجة لهذا وهي الترابية التي ترافقها الألوان الصارخة الصاخبة وبالنسبة للنقشات تتصدر بقوة رسومات الحيوانات كالنمر وجلد الأفعى.


واهتمت المصممة اللبنانية في مجموعتها بالتفاصيل، حيث مالت إلى الألوان الجريئة والحيوية وهي سمة تطبع جميع تصاميمها، إذ تحرص على التنويع في التشكيلة الواحدة لترضي كل الأذواق.

وتشق الجبان طريقها نحو العالمية عبر أفكار تتسم بالبساطة والجمال والجرأة في ثلاثية فنية، شكلت الهوية الإبداعية لها على مدار سنوات، ولا تغيب عنها التأثيرات الغربية إذ تبحر في أعماق الموضة لتخرج لنا إبداعاتها التي تحاول أن تطوعها لتناسب المرأة العربية العصرية.

وأوضحت نرفين أنها لا تصمم للسيدة على ضوء القصات أو الألوان الدارجة، إذ يوجد الكثير من الأفكار الجديدة لكل موسم سنوياً، لكنها لا تفضل الانسياق وراء فكرة التقاليع الدارجة فقط دون اختيار واع، فهنالك أشكال متعددة للأجسام وليس كل ما يتصدر الموضة سنوياً يناسب الجميع .

وبحسب رأيها فإن الأهم أن تكون المرأة على دراية بما يناسب شخصيتها وشكل جسمها ولون بشرتها لتنتقي ما يبرز جمالها من حيث القصَات والألوان وخامات الأقمشة.

أما عن دخولها مجال التصميم للأطفال فأوضحت نرفين أن فكرة التصميم للأطفال لم تكن واردة على بالها ولكن نظراً للطلب الكبير باستمرار من الزبونات ولا سيما في مواسم الأفراح على فساتين الزهراوات اتجهت أخيراً إلى أزياء الأطفال وكلها شغف في ابتكار ملابس تفيض براءة ومرح.

وتحاول نرفين أن تقدم أزياء للأطفال تتسم بتعدد الألوان الحيوية والجريئة مع دمج الأقمشة من حيث نوعيتها وخاماتها وألوانها مثل خياطة قماش الجينز والجلد والتل سوياً في التصميم نفسه، كما تحرص على ابتكار قصات جديدة تعبر عن سمات الطفل التي تتصف بالحيوية والفرح.