الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
No Image Info

تسعة أطعمة تؤدي إلى الموت البطيء.. احذروها

هل تعلم أن هناك عدداً كبيراً من الأطعمة هو ضمن قائمة الأطعمة التي يتناولها الكثير منا بشكل يومي، ولكن الذي يجهله الكثير أنها تقتل ببطء وضررها كبير جداً، فبعضها يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول، والبعض الآخر يفضي إلى أمراض القلب والسكري والزهايمر، والأخطر من كل هذا أن بعضها يؤدي إلى الإصابة بالسرطانات المختلفة، إلى جانب السمنة والقلق والاكتئاب.

إليكم تسعة من هذه الأطعمة

صلصة الطماطم المعلبة

تعتبر صلصة الطماطم المعلبة مصدراً خفياً للسكر وتؤدي إلى السمنة ومرض السكري وأمراض القلب وتسوس الأسنان. يمكنكم استبدالها بالطماطم الطازجة لصنع الصلصة منها، أو الاتجاه إلى الأنواع التي تحتوي على سكر وصوديوم أقل.

المشروب الغازي

تعتبر المشروبات الغازية من أخطر الأعداء لصحة الجسم، فهي تؤثر بشكل مباشر في مستوى سكر الدم وتؤدي إلى ارتفاعه، بالإضافة إلى أنها تؤثر في المعدل الهرموني وتقود إلى الشعور بالاكتئاب، كما أنها مليئة بالمحليات الاصطناعية الضارة والملونات. وإن الإدمان عليها يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد، ويمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية.

السكر

يؤدي تناول السكر بشكل مفرط إلى تلف الأسنان وارتفاع الغلوكوز في الدم وتجمع الدهون، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب.

ينصح الأطباء بتجنب السكر قدر المستطاع، وذلك لتقليل خطر الإصابة بالسكري والسرطان والسمنة وأمراض القلب.

يمكنكم أكل كمية مناسبة من الفواكه يومياً ليحصل الجسم على كمية السكر اللازمة، وإضافة العسل إلى المشروبات الساخنة بدلاً من السكر.

اللحوم الباردة

تحتوي اللحوم الباردة التي تتمتع بمذاق لذيذ ويفضلها الكثير منا كالمرتديلا والديك الرومي على نسبة عالية من نترات الصوديوم والمواد الحافظة المضافة، وتؤدي جميع هذه المواد إلى خطر الإصابة بمرض السرطان والسكري وأمراض القلب، وما يجهله الكثير أنها تسبب اضطراب السلوك عند الأطفال وصعوبة التكلم. ويمكن شراء هذه اللحوم من محال اللحوم الطازجة بدلاً من السوبرماركت، وتعلم كيفية تحضيرها.

الزيت النباتي

الزيت النباتي هو جزء من مطبخنا ويتم استخدامه في أغلب أكلاتنا، ولكن يجهل الكثير أن بعض هذه الزيوت تحتوي على الدهون المحولة الخطرة التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب والكوليسترول والسرطان وأمراض الأوعية الدموية والسمنة.

السمن

السمن كالزيت تماماً ولكنه أكثر خطراً بسبب زيادة نسبة الدهون المتحولة التي يتم تصنيعه منها، وبالإضافة إلى ذلك فهو عبارة عن مجموعة من الزيوت المهدرجة التي تؤدي جميعها إلى أمراض القلب، وتراكم الشحوم على الكبد، وانسداد الأوعية الدموية والشرايين والكوليسترول. ينصح الخبراء باستبدال السمن بالزبدة أو بالمنتجات الطبيعية المذكورة مسبقاً كزيت الزيتون وغيره.

النقانق

تحتوي النقانق المدخنة ومشتقاتها على الكثير من المواد الحافظة التي تضر بالصحة، ويقول الأطباء والخبراء إن أضرار تناول هذه الأنواع من الأطعمة مماثلة لأضرار التدخين، إذ تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسموم التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان. وإذا كنت من عشاق النقانق ولا يمكنك الاستغناء عنها، فينصح الأطباء واختصاصيو التغذية بأخذها من متاجر اللحوم الطازجة.

رقائق البطاطس

جميع الأطعمة المقلية تحتوي على مادة خطرة تسمى الأكريلاميد التي تزيد خطر الإصابة بسرطانات القولون والثدي والبروستاتا والمستقيم، لذا ينصح بتجنب رقائق البطاطس أو إعدادها في المنزل بشكل صحي، وذلك عن طريق وضع القليل من زيت الزيتون على شرائح البطاطس ورش القليل من الملح عليها، وبعد ذلك تشوى في الفرن.

صلصة السلطة الجاهزة المعبأة

هذا النوع من السلطات مليء بالسكر والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة، وبمجرد أن توضع على السلطة نخسر كل القيمة الغذائية الموجودة في الخضراوات.

يمكن استبدالها بعصير الليمون أو الخل البلسمي مع القليل من زيت الزيتون، وذلك للحصول على طبق صحي غني بالفيتامينات.

#بلا_حدود