الخميس - 20 يونيو 2024
الخميس - 20 يونيو 2024

أطعمة لذيذة .. لكن لا تتناولها على معدة فارغة

أطعمة لذيذة .. لكن لا تتناولها على معدة فارغة

قد يؤدي تناول الأطعمة التي سنذكرها لاحقاً في هذه الأسطر إلى مشاكل صحية خطرة في الجهاز الهضمي، لذا وجب التحذير منها لأنها تسبب الحموضة المعدية الزائدة وقد تؤدي إلى قرحة المعدة.

هناك 7 أطعمة تؤذي الجسم عند تناولها على معدة فارغة وهي:

  1. السكر: التعود على تناول كميات من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، مثل الكعك، تؤدي إلى عجز في إنتاج ما يكفي من الإنسولين، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع مفاجئ في معدل السكر بالدم، الأمر الذي تترتب عليه عواقب صحية وخيمة.
  2. الطماطم: تناول البندورة أو الطماطم على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية خطرة، فالأحماض الأمينية الموجودة بها تتفاعل مع الأحماض المعوية بالمعدة، والتي قد تتطور إلى حصوات معدية.
  3. التوابل: تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة يؤذي المعدة، لدورها التحفيزي لإفراز كميات كبيرة من الأحماض، مسببة آلاماً معدية قاسية.
  4. الموز: رغم أنه من أفضل الفواكه، فإن تناوله على معدة خاوية يرفع من مستوى المغنسيوم، وهذا يتفاعل مع الكالسيوم في الدم، ويؤثر في توازن الجسم.
  5. البطاطا الحلوة: تحفز المكونات الرئيسة الموجودة في البطاطا الحلوة جدار المعدة، مثلها مثل الطماطم، ما يحفزها على إفراز كميات كبيرة من الأحماض، مسببة الحموضة وحرقة المعدة.
  6. المشروبات الغازية: الألوان الصناعية والنكهات الموجودة في المشروبات الغازية، إضافة إلى الأحماض الغازية، ترفع مستويات الحمض في المعدة بشكل كبير، وعند اختلاطها بأحماض المعدة تصبح أكثر خطراً على الجهاز الهضمي.
  7. الزبادي: رغم أنه مفيد جداً للصحة، لكن يجب عدم تناوله على معدة فارغة لاحتوائه على بكتيريا جيدة تتفاعل مع عصارة المعدة في حال تناوله على معدة خاوية، مسبباً مشاكل هضمية في المعدة.