الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
No Image Info

«اختبار دم» شبه مجاني يتنبأ بخطر النوبة القلبية قبل 10 سنوات

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية في تقرير لها، الاثنين، عن توصل الباحثين لاختبار دم رخيص الثمن، تمت الموافقة عليه من هيئة الرقابة الصحية ببريطانيا، وهو اختبارات تروبونين troponin لمعرفة ما إذا كان المريض معرضاً لخطر الإصابة بنوبة قلبية من عدمه، كاختبار يتنبأ بالإصابة.

وأثبتت الاختبارات أنها دقيقة بنسبة 100 في المئة في التجارب العلمية، حيث يمكن باختبار تروبونين التنبؤ بدقة خطر تعرض البالغين لأزمة قلبية قبل عشر سنوات من الإصابة.

وأكد البروفيسور نيك ميلز، الباحث فى جامعة أدنبره، والذى قاد تجارب البحث، على فعاليته. وقال: «إن التكنولوجيا لقياس التروبونين فى مجرى الدم قد أصبحت جيدة لدرجة أنها لم تعد مفيدة فقط لقياس الأشخاص الذين يعانون من إصابات بالقلب، ولكن أيضا يمكنه قياس التروبونين في كل شخص تعرض لأزمة قلبية، أنه اختبار يظهر صحة قلبك بشكل عام».



فى بريطانيا يستخدم الأطباء بالفعل اختبارات التروبونين لفحص ما إذا كان المريض قد تعرض سابقاً لنوبة قلبية، لكن هيئة الرقابة الصحية، والمعهد الوطني للصحة والرعاية، وافقت عليها حديثاً فقط كاختبار تنبؤي. وقد تم تضمين الاختبارات، التى ثبت نجاحها بنسبة 100 في المئة في التجارب المعملية.

وتستند التنبؤات القلبية الحالية قبل عشر سنوات من الإصابة بالعديد من عوامل الخطر، بما في ذلك نمط الحياة، والعمر، والوزن. لكن تدابير الاختبار المعتمدة حديثاً للبروتينات في الدم تسمى تروبونين، التي تطلقها خلايا القلب التالفة.

#بلا_حدود