الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
No Image Info

9 أغذية مفيدة للعظام وتقي من الهشاشة

أصبح مرض هشاشة العظام حالة شائعة جداً في الفترة الأخيرة، وهو مرض يصيب أكثر من مليوني شخص حول العالم سنوياً، ما يجعل العظام في أجسامنا هشة وعرضة للكسر، والطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من هشاشة العظام هي إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة، كتناول الأطعمة والمشروبات المناسبة، إليكم 9 أطعم تقي من هشاشة العظام وفقاً لما ورد في موقع فيت آند نيوترشن

القرنبيط



من الممكن أن يكون القرنبيط أحد أكثر الخضراوات غير المفضلة من قبل الجميع، خصوصاً الأطفال، ولكن يجب تناول القرنبيط لفوائده الكثيرة، فهو يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم وفيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين بـ 6 والكالسيوم، وهي جميعها مكونات تساعد على قوة العظام.

الخس



ربما العديد مننا يجهل أن الخس مفيد للعظام، إذ يحتوي على الكالسيوم والبورون وفيتامين ك وجميعها تعطي العظام صحة وقوة جيدة وتقي من الهشاشة.

السبانخ



تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين ك والفولات وكذالك فيتامين بي 6 والمغنيسيوم، ويقول الأطباء إن تناول طبق من السبانخ على العشاء قد يفعل المعجزات لصحة العظام.

الشاي الأخضر



يحتوي هذا المشروب الصحي على العديد من العناصر المطلوبة لتعزيز بنية العظام وقوتها، فقط تناول الشاي الأخضر مع القليل من السكر أو بدونه.

الشوفان



الشوفان من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والفولاذ، ويحتوي على العديد من الفوائد للعظام.

الحليب



يحتوي الحليب على العديد من الكالسيوم وفيتامين د، والتي تعتبر أساسية في عملية بناء العظام والنمو، يمكنك تناول الحليب الطبيعي المدعم بفيتامين د للحصول على دفعة أساسية منه، وإذا كنت تعاني من اللاكتوز فابحث عن الحليب النباتي المعزز كحليب الصويا أو حليب اللوز وذلك لما تحتوي عليه من بدائل ممتازة للحليب.

سمك السلمون



السلمون بشكل عام هو واحد من الأطعمة الصحية والغنية بالفوائد، فهو غني بأحماض الأوميغا تري الدهنية، ويحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين B6 و K.

اللحوم الحمراء



تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الفسفور، وينصح الأطباء بتناول قطعتين إلى ثلاث أسبوعياً بشرط أن تكون خالية من الدهون الضارة.

الفواكه



القاعدة الغنية عن التعريف أن الفواكه جميعها تحتوي على الفيتامينات، وتقريباً كل أنواع الفواكه تساعد في نمو العظام والحفاظ على قوتها مثل الموز والأناناس والبابايا والبرتقال والفراولة، وغيرها العديد، فهي تحتوي على البوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين ج وفيتامين د والكالسيوم، ولكن ينصح بتناول الفاكهة الطازجة وغير المعلبة أو المجففة أو التي تحتوي على مواد حافظة.

#بلا_حدود