الاثنين - 20 سبتمبر 2021
الاثنين - 20 سبتمبر 2021
No Image Info

دراسة تؤكد أن الشيشة تحتوي على مواد سامة أكثر من السجائر

غالباً ما ينظر المدخنون إلى الشيشة على أنها بديل أكثر أماناً من السجائر، ولكن قد يشعرون بخيبة أمل الآن.

أفادت نتائج دراسة حديثة نشرت في مجلة "سيركوليشن" أن الشخص الذي يدخن الشيشة لمدة 30 دقيقة أو أكثر سيمتص مواد كيميائية محملة بنسبة سموم أكثر من تدخين السجائر لنفس المدة الزمنية، وبالتالي تؤدي هذه المواد الكيميائية لأضرار كبيرة بالقلب والأوعية الدموية.

قال أروني باتناغار منفذ الدراسة ومدير جامعة لويفيل للسكري والسمنة في بيان صحافي إن جمعية القلب الأمريكية أوصت بشدة بتجنب استخدام التبغ بأي شكل من الأشكال، وأضاف أن التبغ الذي يتم تدخينه في الشيشة يحتوي على عدة ملوثات كالزرنيح وملوثات الهواء والنيموتين والجسيمات العضوية المتطايرة والمواد الهيدروكربونية والأكرولين والرصاص والكادميوم، جميع هذه المواد السامة تعتبر ضارة لنظام صحة القلب والأوعية الدموية.

ووفقاً للدراسة فإن ما يقارب 14 في المئة من البالغين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً يدخنون الشيشة، وتشكل هذه المجموعة 55 في المئة من جميع مستخدمي الشيشة في الولايات المتحدة، وما يقارب 5 في المئة من طلاب المرحلة الثانوية يدخنون الشيشة أيضاً.

ينجذب العديد من الشباب إلى الشيشة بسبب عبوتها الملونة. كما يأتي في نكهات الفواكه والحلويات المختلفة، مما يساعد على إخفاء قسوة الدخان.

#بلا_حدود