الخميس - 20 يونيو 2024
الخميس - 20 يونيو 2024

نصائح للحفاظ على صحة العظام خلال شهر رمضان

تؤثر العادات الغذائية السيئة وتناول الوجبات الدسمة خلال شهر رمضان المبارك في صحة العظام، وذلك بسبب إهمال تناول بعض المشروبات والمأكولات التي تحتوي على نسبة من فيتامين D والكالسيوم.

يقدم لنا الدكتور محمد فهمي استشاري جراحة العظام في مستشفى الزهراء في الشارقة 4 نصائح للمحافظة على صحة العظام خلال الشهر الكريم:

1- ممارسة التمارين الرياضية

قبل الإفطار بمدة ساعة أو نصف ساعة تعتبر فترة مناسبة لممارسة بعض التمارين الرياضية المتزنة أو المعقولة كالمشي أو الركض الخفيف (الهرولة)، إضافة لممارسة بعض تمارين تقوية العضلات مثل تمارين القرفصاء وتمرين اللونجس لتقوية عضلات الرجلين الخلفية وتمارين البطن كما تعد صلاة التراويح أيضاً من التمارين جيدة.



2- اختيار الأطباق الصحيحة

عند الإفطار نبدأ بشرب المياه وتناول 3 - 5 تمرات، وبعد ذلك يفضل أخذ قسط من الراحة لأداء صلاة المغرب ثم نعود للبدء بالحساء الصحي كالخضار ومن ثم يمكن البدء بالطبق الرئيس.

يفضل عدم إجهاد الجهاز الهضمي عبر تناول وجبة رئيسة ضخمة ولكن يجب تناول وجبات صغيرة متقطعة، ولتجنب حصول الجفاف أو العطش أثناء الصيام فيجب التقليل من تناول الأملاح والتوابل.

3- شرب كمية كافية من المياه

يجب شرب المياه على فترات متقطعة وليس دفعة واحدة وذلك لتجنب التعرض لانتفاخ في البطن وألم في المعدة ويفضل شرب العصائر الطبيعية والتي تعتبر أفضل من العصائر المعلبة أو المصنعة, كما يجب الابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية بكافة أنواعها لأنها من الأشياء التي من الممكن أن تزيد نسبة الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد. كما يجب شرب كوب من الحليب أو اللبن يومياً وخصوصاً بعد فترة المغرب قبل البدء بالطبق الرئيس للإفطار وذلك لاحتوائه على الكالسيوم المفيد لتقوية العظام.

3- فيتامين د

يجب التعرض لمدة ربع ساعة فقط يومياً لأشعة الشمس بدون حاجز زجاجي أو أي حماية للبشرة لأنها تمنع الجلد من امتصاص فيتامين «د» أما الفترة الصحيحة للتعرض لأشعة الشمس فهي بين الساعة 10صباحاً حتى الساعة 3 عصراً إضافة لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د» كالأسماك الدهنية مثل: السلمون و التونا والفطريات كالمشروم لكن تعتبر كمية فيتامين «د» داخل هذه الأطعمة قليلة نسبياً لن تكفي للحصول على الحاجة اليومية للجسم , لذا سيكون المصدر الرئيس للحصول على فيتامين «د» هي أشعة الشمس، الأدوية، المكملات الغذائية أو الألبان الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.

4- أعراض نقص فيتامين «د» تظهر خلال شهر الصيام

أعراض نقص فيتامين «د» تظهر بشكل أوضح خلال شهر رمضان عبارة عن ألم أسفل الظهر، أما الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين «د» يعانون من اكتئاب وبطء في شفاء الجروح.

كتلة العظام تقل عند كبار السن ويكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام لذلك خلال شهر رمضان يجب تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان للمحافظة على حيوية وصحة العظام وتجنب الإصابة بهشاشة العظام.