السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021

روشتة تغذية لإفطار صحي ومعدة هادئة في العيد

عزة سند ـ العين

حذرت مديرة إدارة التغذية في مستشفى توام بالعين ندى زهير الأديب من تناول الحلويات والكعك والمخبوزات والأطعمة بكميات كبيرة في أيام عيد الفطر المبارك، لأن المعدة تكون غير مهيأة لاستقبال كميات من الأطعمة، بعد أن كانت مقتصرة على وجبتي الإفطار والسحور في رمضان.

ونصحت الأديب بالإفطار في صباح أول أيام عيد الفطر على كوبين من الماء الدافئ مع القليل من عصير الليمون الحامض، للحد من الشهية والمساعدة على رفع مستوى الأيض وتطهير الجسم من السموم وتهدئة المعدة.

وذكرت أنه لا يجب تناول الحلويات على وجبة الفطور في العيد، واستبدالها بالخبز الأسمر مع الجبن أو الحليب مع حبوب الفطور، إلى جانب طبق بلاليط وخبز الرقاق المدهون بالبيض.

أطعمة مشوية

وأشارت الأديب إلى ضرورة تناول طبق سلطة غني بالألياف التي تحقق الشبع وتساعد على التقليل من امتصاص الدهون، مع عدم الإسراف في تناول اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية، ما يتسبب في زيادة الوزن ورفع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع الكوليسترول في الدم، مع استبدالها بالدجاج المشوي أو الأسماك.

وطالبت الأفراد باختيار الأطعمة المشوية التي تحتوي على نسبة أقل من الزيوت والسعرات الحرارية وتتميز بالنكهة اللذيذة، فضلاً عن البطاطا والخضراوات المشوية.

أنماط صحية

وأكدت الأديب ضرورة الاستمرار في اتباع أنماط صحية بعد انقضاء رمضان، مثل تناول التمر على معدة خاوية، ما يساعد على تعديل نسبة السكر في الدم وتخليصه من الإمساك وإزالة السموم المتراكمة، مضيفة أن شرب كمية كبيرة من الماء يُساعد على ترطيب الجسم وتقليل خطر حدوث الجفاف وتخليصه من الدهون وتنشيط عمل الكليتين.ودعت ندى الأديب إلى الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر واستبدالها بالمياه المعدنية، مع ضبط مواقيت تناول طعام الفطور عند العاشرة، والانتظار حتى الثالثة عصراً لتناول الغذاء، ومن ثم تناول العشاء في الثامنة مساءً، مع الانتقال التدريجي للغذاء باختيار أطعمة خفيفة قدر المستطاع لتجنب الإصابة بالتخمة والإسهال والغثيان.
#بلا_حدود