الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021
الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها إذا كنت تعاني من الربو

الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها إذا كنت تعاني من الربو

الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها إذا كنت تعاني من الربو

الربو هو مرض تنفسي يصيب من ثلاثة إلى 38 في المئة من الأطفال واثنين إلى 12 في المئة من البالغين بحسب دراسة هندية أجريت مؤخراً حول وباء الربو والأعراض التنفسية والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

الربو والتغذية

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو إلى مراعاة نظامهم الغذائي لتحسين صحتهم وتجنب أعراض الربو بشكل عام، وأظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة المصنعة، والتي تحتوي على المواد الحافظة بدلاً من الأطعمة الطازجة زاد من حالات الإصابة بمرض الربو في العقود القليلة الماضية.

وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من المرض الحرص على تناول نظام غذائي متوازن يتضمن الفاكهة والخضراوات الطازجة، ويجب على الشخص المصاب وضع بعين الاعتبار أن بعض الأطعمة تسبب الحساسية، ما يؤدي إلى أعراض أزمة ربو، ويحدث ذلك بالأخص عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع بروتينات معينة في الطعام.

ومن أهم الأطعمة التي يجب على مريض الربو تناولها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (D) والمغنيزيوم والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن الأخرى.

إليك قائمة من الأطعمة التي يجب عليك تناولها إذا كنت تعاني من الربو

التفاح



يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بفيتامين (A) ووفيتامين (C)، إضافة إلى المغنيزيوم، ووفقاً لدراسة بحثية في مجلة تغذية أثبتت أن خل التفاح يقلل من خطر الإصابة بأزمات الربو ويحسن من وظائف الرئة.

الفواكه والخضراوات



الحرص على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات يقلل من أعراض الربو، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة كفيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين، ويؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على ألوان قوس قزح كالفواكه ذات اللون البرتقالي والأحمر والأصفر إلى تقوية المناعة وتقليل معدل نوبات الربو.

أحماض أوميغا 3 الدهنية



الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية كالسلمون والسردين والتونة وبعض مصادر النباتات كبذور الكتان والمكسرات يجب أن تكون جزءاً من النظام الغذائي للشخص المصاب بالربو، ووفقاً للمجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي فإن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية يقلل من شدة نوبات الربو ويحمي من الآثار الضارة للتلوث الداخلي عند الأطفال.

الموز



وفقًا لمسح نشر في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي فإن الموز يساعد المصابين بالربو وخاصة الأطفال على تحسين وظائف الرئة، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم.

الأطعمة الغنية بفيتامين (D)



قائمة الأطعمة الغنية بالفيتامين (D) لا تعد ولا تحصى كالحليب والبرتقال والسلمون والبيض وتساعد هذه الأطعمة على تقليل عدد نوبات الربو لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و15 عاماً ومن المعروف أن فيتامين (D) يقلل التهابات الجهاز التنفسي العلوي ويحسن وظائف الرئة لدى الأطفال والبالغين المصابين بالربو.

الأطعمة الغنية بالمغنسيوم



وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة أن المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 19 عاماً، والذين لديهم مستويات منخفضة من المغنسيوم في أجسامهم يعانون من ضعف وظائف الرئة، وتمكن زيادة المغنسيوم عن طريق تناول الأطعمة مثل الشوكولاتة الداكنة وبذور اليقطين وسمك السلمون والسبانخ.

الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مرضى الربو

الأطعمة التي تحتوي على الكبريتات والمواد الحافظة كالأطعمة المخللة والليمون وعصير الليمون.

الأطعمة التي تحتوي على المكونات الاصطناعية

غالباً ما توجد المكونات الصناعية كنكهات الطعام ومواد تلوين الطعام والمواد الحافظة الكيميائية في الأطعمة المصنعة والسريعة، ويجب على الأشخاص المصابين بالربو تجنب هذه الأطعمة.

الأطعمة الغازية



الأطعمة الغازية كالملفوف والفاصوليا والمشروبات الغازية والثوم والبصل والأطعمة المقلية التي تسبب الغاز الذي يضغط على الحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى زيادة أعراض الربو.

#بلا_حدود