الخميس - 13 أغسطس 2020
الخميس - 13 أغسطس 2020

تقصف الأظافر.. الأسباب والعلاج

تعاني العديد من الفتيات من مشكلة تقصف الأظافر، وتعد من المشكلات الشائعة والتي تعود لأسباب كثيرة، قد يكون الإهمال أحد هذه الجوانب، أو بسبب نقص بعض الفيتامينات.

أسباب تقصف الأظافر

تتعدد أسباب تقصف الأظافر، وقد تكون بسبب:

قصور في الغدة الدرقية

 إن المعاناة من مشاكل في الغدة الدرقية من شأنه أن يشكِّل أحد أبرز الأسباب لتقصف الأظافر، وذلك بسبب عدم إفراز الكميات الكافية من الهرمونات وبالتالي إبطاء عملية الأيض التي تتسبب في جفاف الجسم وبالتالي هشاشة على مستوى الأظافر.

نقص في البيوتين

البيوتين هو المعروف بفيتامين B7، الذي يحفز الأحماض الأمينية في الجسم ويعمل على تقوية الأظافر وجعلها أكثر جمالاً، لذلك فإن النقص في هذا الفيتامين يمكن أن يتسبب في تقصف الأظافر.

تقصف الأظافر من بين المشكلات الشائعة



نظام غذائي غير صحي

إن تناول الأطعمة الجاهزة وغير الصحية من شأنه أن يؤثر على صحة الأظافر، فمن الضروري أن تعتمدي نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالفيتامينات والمعادن المؤلف من الأطعمة التي تعمل على تقوية الأظافر وبالتالي تمنحها الغذاء الذي تحتاجه.

تعريض الأظافر لظروف معينة

يمكن أن تتعرض الأظافر للتقصف بسبب بعض العوامل الأخرى مثل: مناكير الجيلش، استخدام المواد الكيميائية أو مواد التنظيف دون ارتداء القفازات، العمل المنزلي الشاق الذي قد يؤدي لإضعافها وتكسرها.

علاج تقصف الأظافر

قد تكون قصور الغدة الدرقية من بين أسباب تقصف الأظافر



زيت جوز الهند

 يمتلك زيت جوز الهند فوائد جمالية كثيرة ومنها تقوية الأظافر ومنع تقصفها. كل ما عليك فعله هو تسخين كمية من زيت جوز الهند ثم قومي بتدليك أظافرك به بحركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرِّري هذه الطريقة يومياً ولاحظي الفرق.

خل التفاح

يمكن لخل التفاح أيضاً أن يشكل واحداً من المواد الفعالة التي تساعد على تقوية الأظافر. لذلك، امزجي كمية متساوية من خل التفاح مع الماء الفاتر وانقعي أظافرك بالمزيج لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

فيتامين E

فوائد الفيتامين E كثيرة للبشرة وكذلك للأظافر، لذلك ننصحك بكسر كبسولة الفيتامين، وتدليك أظافرك، وتركه مدة 10 دقائق، ثم غسلها بالماء الفاتر.

#بلا_حدود