الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

أطعمة تسرع من شيخوخة البشرة.. تجنبيها

تتطلب العناية بالبشرة العديد من الخطوات المهمة، سواء من خلال استخدام الكريمات المرطبة، وتطبيق الأقنعة، أو جلسات العناية بالبشرة في العيادات، أو حتى من خلال اتباع نمط حياة صحي، وتناول الأغذية المهمة التي تعيد للبشرة رونقها، وتمدها بالفيتامينات والعناصر المهمة لتأخير الشيخوخة.

لكن في المقابل يمكن أن يتسبب نمط الحياة غير الصحي، وتناول السكريات وبعض الأطعمة المصنعة إلى التسريع من عملية الشيخوخة، حيث يمكن أن تبدو البشرة أكبر من سنها الحقيقي، والسبب في تناول هذه الأطعمة المدرجة في القائمة التالية:

اللحوم المصنعة

في أحدث تصريح، قالت الدكتورة تامارا برونتسيفا، خبيرة التغذية في المركز الاستشاري والتشخيصي «التغذية الصحية والرياضية» في FIC Nutrition and Biotechnology، إن اللحوم المصنعة مثل: المرتديلا والنقانق يمكن أن تسرع من شيخوخة البشرة، في مقابلة مع صحيفة «أرغومينتي إي فاكتي» الروسية.

حيث إن استهلاك هذه اللحوم المصنعة يؤدي للإصابة بالجفاف والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، تقلص هذه المنتجات من مستوى الفيتامين “سي” في الجسم، وهو عنصر مهم لصنع مادة الكولاجين. لذلك، ينصح الأطباء بتعويض هذه الأطعمة بلحم الدجاج والديك الرومي، أو على الأقل التقليل من استهلاكها والإكثار من تناول الخضار.

المشروبات الغازية

تحتوي على كميّات كبيرة من السكّر ومواد أسيديّة تؤذي البشرة وتجرّدها من إشراقها، كما أن المشروبات الغازية تعتبر من بين المشروبات المدرة للبول، الأمر الذي قد يسبب فقدان البشرة لترطيبها.

القهوة

رغم فوائد القهوة العديدة، إلا أن تناول كميات كبيرة منها قد تؤذي البشرة، حيث إن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساهم في إفراز هرمون الكورتيزول وهو الهرمون الذي يزيد من نسبة القلق، هذا الهرمون يسرّع شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد، لذلك يمكن استبدال القهوة العادية بتلك منزوعة الكافيين، أو الاكتفاء بشرب فنجان واحد من النوع المفضل لديكِ.

الحليب



رغم احتوائه على الكالسيوم المفيد لصحة العظام، إلا أن العديد من خبراء البشرة ينصحون بالابتعاد عن تناول الحليب، خصوصاً للذين يعانون من حب الشباب والأكزيما، ولوحظ على الأشخاص الذين توقفوا عن تناوله أن بشرتهم أصبحت أكثر إشراقاً، ويعود السبب إلى الهرمونات التي يحتوي عليها الحليب ومشتقاته.