الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

5 أطعمة تكافح شيخوخة البشرة

5 أطعمة تكافح شيخوخة البشرة

أغذية تكافح شيخوخة البشرة

الحصول على بشرة نضرة وشابة قد لا يكون أمراً مستحيلاً مع تطور الطب التجميلي ومكافحة الشيخوخة، خصوصاً مع وجود حقن الفيلر والبوتكس، والشد بالخيوط، لكن قد تكون هذه الإجراءات مساعدة للحصول على بشرة خالية من التجاعيد والخطوط الرفيعة، ما لم يصاحبها نظام غذائي غني بالفيتامينات والأغذية التي تكافح شيخوخة البشرة، وقد لا يساعد هذا الأمر إذا ما تم اتباعه بسن صغيرة، للحصول على نتائج مبهرة مع التقدم بالسن.

ومع ذلك توجد العديد من الأغذية التي يمكن تناولها أو إدخالها في نظامنا الغذائي تساعد في مكافحة شيخوخة البشرة، ومن بينها:

التوت



يعرف التوت بغنائه بالمواد المضادة للأكسدة، التي تقوم بمكافحة الشيخوخة، كما يعتبر التوت غنياً بفيتامين A و B، حيث يساعد على حماية البشرة من التلف الناجم عن أشعة الشمس والتوتر والتلوث عن طريق تعديل الاستجابة الالتهابية، ومنع فقدان الكولاجين مع مرور الوقت.

الأفوكادو



يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تقاوم الالتهاب، وتدعم الجلد الناعم والمرن، كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية التي قد تمنع الآثار السلبية للشيخوخة، ومن بينها: فيتامين A و B وC بالإضافة للبوتاسيوم، والتي تساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة التي قد تؤدي الى ظهور التجاعيد، وذلك بسبب احتواء الأوكادو على الحمض الأميني «جلوتامين» الذي له تأثير مطهر على البشرة، كما يمكن أن يكون الأفوكادو مساعداً لحب الشباب أيضاً.

الرمان



تعتبر الفواكه والخضراوات الحمراء بشكل عام، مفيدة لمكافحة شيخوخة البشرة، ومن بينها الرمان الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، ومضادات الأكسدة القوية، لاحتوائه على مركب «بونيكالاجين»، الذي يساعد في المحافظة على نسبة الكولاجين، الأمر الذي يبطء من أعراض الشيخوخة.

اللوز



من المعروف أن اللوز وزيت اللوز مفيدان بشكل عام للبشرة، ويعملان على تخفيف آثار الخطوط الرفيعة، وإصلاح أنسجة الجلدة بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يحافظ على مرونتها، وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية.

فاكهة البابايا

تعتبر البابايا من بين الفواكه الاستوائية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، التي تمد الجسم بشكل عام بالفوائد، حيث تعمل على حماية البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وخاصة بجانب العينين، نظراً لاحتوائها على فيتامين أ.