السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

وداعاً للزحام البصري.. 15حيلة لتنسيق ديكورات المنازل الصغيرة

وداعاً للزحام البصري.. 15حيلة لتنسيق ديكورات المنازل الصغيرة

حددت اختصاصية في التصميم الداخلي مجموعة من الحيل والطرق التي تساعد على التغلب على مساحات المنازل الضيقة، ومشهد الزحام البصري الناجم عن تكدس المقتنيات، وذلك عبر اختيار ألوان معينة للأرضيات والجدران والأثاث، بالإضافة إلى الاستغناء عن بعض القطع غير المهمة الأمر الذي يجنب الفوضى بالمنزل.





وقالت المتخصصة في التصميم الداخلي أفنان محسن لـ«الرؤية»: إن هناك 15 طريقة فعالة للاستفادة من المساحات المحدودة في المنازل، سواء في صالة المنزل أو غرف النوم أو الحمامات أو المطبخ.





وأشارت إلى أن أول خطوة للاستفادة من المساحات الداخلية بالمنزل تتمثل في تحديد وتقسيم الشقة بطريقة مناسبة، فيما تتضمن الخطوات الأخرى، دهن الجدران والأسقف بالأبيض أو درجات اللون المشرقة والباستيل الهادئة.

ولفتت إلى أن اختيار البلاط الصغير ذي الألوان الهادئة سيوحي باتساع المساحة، فضلاً عن أهمية اختيار الإضاءة المشرقة وتوزيعها بطريقة ملائمة والابتعاد عن الإضاءات كبيرة الحجم، إضافة إلى استخدام المرايا على عرض الحائط بما يعكس الضوء ويعطي شعوراً بالمساحة الواسعة.



واعتبرت اختيار الألوان الهادئة والدرجات «الفاتحة» للجدران والأرضيات والأثاث من بين أهم الخطوات التي تحافظ على المساحة الداخلية بالمنزل، مشيرة إلى أنها تضفي البهجة والهدوء على المنزل، ومنها على سبيل المثال، اللون الأبيض، البيج، الرمادي، السيمون وكذلك درجات الأصفر، الأخضر والأزرق الفاتح.



وحول الأثاث المناسب للشقق محدودة المساحة، قالت «يجب أولاً، الابتعاد عن الأسرة ومقاعد الجلوس والطاولات ذات المقاسات الكبيرة، فضلاً عن الاعتماد على الأثاث الذي الذي يسمح بتخزين المواد بداخله، علماً بأن المقاعد التي تتحول إلى أسرة تعد أيضاً من الحلول الذكية، كما ينصح بترك مساحة بين الأثاث والجدران بما يوحي باتساع المساحة».





ودعت إلى الاستفادة من الزوايا المهملة بالمنازل بحيث توضع بها الأرفف الرأسية أو وحدات التخزين للاستفادة منها بدلاً من وضع مخازن كبيرة الحجم.



ونصحت بتقسيم المنزل بحيث يتم منح المطبخ مساحة جيدة وكبيرة، ليدمج معه غرفة الطعام أو توضع بداخله طاولة لتناول الطعام، فضلاً عن الاستفادة من خزائن المطبخ العلوية قدر الإمكان.





ونوهت المصممة بضرورة استغلال المساحة المتوفرة أسفل أحواض الغسيل سواء في الحمامات أو المطابخ لتخزين أشياء مثل المناشف، كما دعت إلى الابتعاد عن الاستعانة بالستائر والسجاد ذي الألوان الداكنة، والاستغناء عن الأنتيكات التي تسبب الازدحام والشعور بالتكدس.



ولفتت إلى أن من الحيل التي تمنح المنازل الضيقة شعوراً بالمساحة الواسعة، تزيين الجدران باللوحات الفنية ذات الألوان البراقة.