الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

5 نصائح للعناية بالشعر في فصل الشتاء

5 نصائح للعناية بالشعر في فصل الشتاء

العناية بالشعر في فصل الشتاء

يتعرض الشعر في الشتاء لبعض المشاكل الصحية، بسبب تغير الطقس، مع بعض العادات الخاطئة التي تقومين بها، والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة شعركِ، مثل الجفاف بسبب قلة شرب المياه والسوائل، أو قشرة الشعر التي تصيب فروة الرأس تحديدًا مع انخفاض درجة الحرارة، واستخدام الماء الساخن، وغيرها من الأمور.

ولهذا نقدم لكِ بعض النصائح، للمحافظة على جمال شعركِ في الشتاء، والحصول على ملمس صحي ولامع، مثلما تحلم أي فتاة:

التغذية غير المباشرة هي الأهم



يحتاج شعركِ إلى تغذية غير مباشرة، بمعنى أوضح، تناول الأطعمة الصحية، إذ تكتفي بعض الفتيات بالماسكات الطبيعية التي تضعها بشكل مباشر على الشعر، وتنسى الدور الرئيسي الذي تلعبه التغذية السليمة على صحة الشعر، لهذا احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، خاصة الحديد والكالسيوم مثل الجرجير والسبانخ، التي تحمي شعركِ من التساقط، بالإضافة إلى الانتباه لمعدل شرب المياه والسوائل، لتحمي شعركِ باستمرار من أي تساقط، أو تقصف.

الماسكات لا غنى عنها



صحيح أن التغذية السليمة مهمة جدًا، لكن الماسكات لها دور في ترطيب شعرك بشكل مباشر، ولطالما ينصح خبراء التجميل، بعمل ماسك واحد على الأقل للشعر كل أسبوع، وفي الشتاء يمكنكِ عمل مرتين كل أسبوع، خاصة إن كان شعركِ من النوع الجاف، وستكون ماسكات الزيوت الطبيعية هي الأفضل، مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت الخروع.

اسألي نفسك: هل أنا بحاجة لتغيير الشامبو والبلسم؟



عليكِ الانتباه جيدًا إلى أن هناك بعض أنواع الشامبو والبلسم، التي لا تصلح لكل المواسم، وعليكِ تغيرها كل فصل، فالشامبو الذي يمنحك شعراً رطباً ورائعاً في الصيف، ربما يقوم بالعكس في موسم الشتاء، وهذا ما يحدث غالبًا مع كثير من الصبايا دون أن ينتبهنّ.

لهذا احرصي على تغيير مواد التجميل للعناية بالشعر، مع دخول فصل الشتاء، لأنكِ سوف تحتاجين إلى أنواع بها مواد مرطبة أكثر، وتحتوي على زيوت طبيعية، إنما في فصل الصيف ربما لن تحتاجي إلى نفس الأمر.

درجة حرارة المياه المناسبة للشعر في الشتاء

حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن الماء الساخن عند غسل الشعر، واعتمدي على الماء الفاتر، لكي تحافظي على رطوبة شعركِ، وحمايته من الجفاف، وكذلك حتى لا تتسببين في مشاكل لفروة الرأس.

تخلصي من القشرة أولاً بأول



إذا كان شعركِ يعاني من القشرة في الشتاء، فحاولي استخدام شامبوهات تحتوي على حمض الساليسليك، أو اعتمدي على الخل، مرة أسبوعيًا، مع الترطيب بعد الاستحمام، بكريمات طبيعية تحتوي على زيت زيتون أو صبار، إذ إن قشرة الشعر، تتسبب في سقوط وتقصف الخصلات، لأنها تعمل على سد المسام، ولا تمنح شعركِ التهوية المطلوبة.