الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

هل يمكنك التخلي عن كريم واقي الشمس في الشتاء؟

هل يمكنك التخلي عن كريم واقي الشمس في الشتاء؟

كثيراً ما ينصحنا أطباء الجلد بأهمية واقي الشمس في فصل الصيف، تحديداً على الشاطئ بالمناطق الحارة، للحماية من أشعة الشمس الضارة والحارقة، وتجنب حدوث أي مشاكل للجلد.



ولكن مع دخول فصل الشتاء، يظن البعض أن أهمية كريم واقي الشمس ليست بضرورة كفصل الصيف، بسبب انخفاض درجات الحرارة، وأن الشمس غائبة غالبية اليوم في كثير من البلدان.

هل يمكنك التخلي عن كريم واقي الشمس في الشتاء؟

يوضح دكتور Brian Kopitzki، طبيب الأمراض الجلدية في مستشفى Beaumont الأمريكية، أنه يجب يجب ارتداء واقي الشمس كل يوم تخطط فيه لقضاء أي وقت في الهواء الطلق، على مدار السنة، ولا ينبغي أن تكون درجة الحرارة عاملاً في اختيار ما إذا كنت تستخدم واقي الشمس أم لا، بحسب ما ورد في موقع beaumont.org.





ويوضح دكتور Kopitzki أن أي منطقة مفتوحة يمكن أن تتعرض فيها للهواء الطلق يجب أن تستخدم واقي الشمس، لحماية الجلد قدر الإمكان، كما عليك التأكد من وضع واقي الشمس على وجهك وأذنيك ورقبتك ويديك وشفتيك، كما يفضل وضع واقي الشمس كل 2-3 ساعات، لأن مفعوله عادة لا يدوم لفترة طويلة.

على عكس المتوقع.. يزيد الثلج من كثافة أشعة الشمس

يمكن أن يعكس الثلج والجليد ما يصل إلى 90% من الأشعة فوق البنفسجية، على عكس المتوقع أن الصيف تكون فيه أضرار أشعة الشمس أقوى، ولا يمكن أن تسبب هذه الأشعة الضارة سرطان الجلد فحسب، بل هي أيضاً مصدر حوالي 90% من جميع التجاعيد للبشرة، وفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية، ولا تجعلوا تلك الغيوم تخدعكم، فيمكن أن يكون انعكاس الشمس قوياً بشكل لا يصدق.





انخفاض الحرارة وجفاف البشرة يزيد من سوء الأمر

درجات الحرارة المنخفضة والرياح الشديدة، تترك بشرتك جافة، ويسمح ذلك بتأثير أكثر فعالية للأشعة فوق البنفسجية بالتأثير على بشرتك بطريقة ربما تتضاعف عن فصل الصيف.

ويُنصح بوضع واقي الشمس تحديداً في الأوقات ما بين الساعة 10 صباحاً إلى 4 مساءً، وهو الوقت الذي تكون فيها الشمس في أقوى حالاتها، حتى وإن لم تكن ترى الشمس بعينيك المجرّدة في الشتاء.



الرياضات الشتوية وواقي الشمس

الكثير من الأشخاص الرياضيين، يفضلون عمل بعض أنواع الرياضات والمغامرات بهذا الفصل تحديداً، كالذهاب للمنحدرات وأعالي الجبال، وقد تظن خطأً أن الأمر أخف وطأة من الشاطئ الرملي في الصيف، لأنك ربما لا تدرك أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تكون ضارة على المنحدرات كما لو كانت على شاطئ دافئ ومشمس، إذ يتعرض عشاق الرياضات الشتوية لخطر متزايد من التعرض لأضرار أشعة الشمس، حيث يزيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية بنسبة 4-5% مع كل 1000 قدم فوق مستوى سطح البحر.



أضرار عدم استخدام واقي الشمس

لا يرتبط واقي الشمس بلون بشرة محدد، أو بسن معين، إذ يُنصح باستخدامه أيضاً للأطفال، وهناك الكثير من المنتجات المخصصة وفقاً لكل فئة عمرية.

عدم استخدام واقي الشمس قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة مثل الإصابة بسرطان الجلد، ويتسبب في سرعة ظهور التجاعيد، وشيخوخة البشرة بشكل عام، وظهور البقع المختلفة، والكلف على الوجه، نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس فوق البنفسجية، دون وجود طبقة حماية.