الأربعاء - 01 ديسمبر 2021
الأربعاء - 01 ديسمبر 2021

جفاف البشرة في الشتاء.. تخلصي منه بهذه الحلول

جفاف البشرة في الشتاء نعاني منه جميعاً تحديداً، فانخفاض درجات الحرارة من العوامل المؤثرة على جفاف الجلد، ويتفاقم الأمر مع قلة تناول الماء والسوائل بصفة عامة.



وتتسبب مشكلة جفاف الجلد، في مظهر غير صحي سواء للوجه، أو لتشقق اليدين والأقدام، علاوة على الشعور الدائم بالحكة أو التهابات واحمرار الجسم.



وهناك بعض الحلول والخطوات التي قد تساعد في حل مشكلة جفاف الوجه والجسم والقدمين، ننصحك باتباع ما يناسبك منها، للتخلص من تلك المشكلة.



حلول لمشكلة جفاف الوجه



الانتباه إلى مستحضرات العناية بالبشرة





يجب الأخذ في الاعتبار، أنه هناك الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة لا تناسب كل المواسم، وربما تحتاج إلى ترطيب أكثر فاعلية في موسم الشتاء، عن ذلك الذي تعتمده لفصل الصيف.



لهذا عليك إعادة النظر في مستحضرات التجميل الخاصة بك، فربما تحتاج للمرطبات التي تناسب أكثر فصل الشتاء، والتي تحتوي على نسب عالية من الزيوت، والمرطبات الأخرى.



غسل الوجه





لا ينصح أبداً بغسل الوجه بالماء الساخن، والأفضل استخدام الماء الفاتر، لأن درجة حرارة الماء المرتفعة، تؤدي إلى التهاب الجلد، واحمرار البشرة، وتزيد من مشكلة الجفاف.



اختر منظفات لطيفة وخالية من العطور





يمكن أن يؤدي الصابون الخاطئ إلى تفاقم حكة الجلد الجاف، على سبيل المثال، قد تحتوي قطع الصابون العادية على مكونات وعطور مؤذية للجلد، بدلاً من ذلك، اعتمد على منظف أو جل خالٍ من العطر، كما يمكنك أيضاً منع مشاكل الجلد الشتوية باستخدام كمية أقل من الصابون بشكل عام.



وضع الكريم الواقي من الشمس حتى في أيام الشتاء





في أيام الشتاء، يعكس الثلج أشعة الشمس ما يصل إلى 80%، وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد، ما يزيد من خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهذا يعني جفافاً وأضراراً كبيرة للجلد، تحتاج إلى كريم الوقاية، على عكس ما يفعله البعض بعدم وضع كريم واقٍ من الشمس في فصل الشتاء.



استخدام ماسكات مرطبات طبيعية





ننصحك باعتماد ماسكات طبيعية تحتوي على كميات كبيرة من المواد المرطبة، كالخيار والزبادي، والزيوت الخفيفة مثل زيت اللوز، واعتمادها كماسك أسبوعي، لتنظيف وترطيب الوجه.



حلول لمشكلة جفاف اليدين والقدمين



اللوشن والكريم رفيقك الدائم



اجعل اللوشن والكريم رفيقك الدائم في فصل الشتاء، بمعنى أن يبقى دائماً في حقيبة يدك أينما ذهبت، للحصول على ترطيب دائم، وعدم السماح للجلد بالتشقق.



ارتدِ القفازات والجوارب





في أيام البرد القارسة، يفضل ارتداء القفازات لحماية بشرة اليد من مشاكل الجفاف، والحفاظ على درجة الحرارة في الجسم، والأمر ذاته مع ارتداء الجوارب، وللحصول على نتيجة أفضل، يمكن وضع الكريم أو اللوشن قبل ارتداء القفازات والجوارب.



الماسكات الأسبوعية



اعتمد الماسكات الأسبوعية باختيار مغذيات طبيعية كزيت الزيتون والليمون، والحليب، للحصول على ترطيب فعّال ودائم، لبشرة اليد والقدمين.



حلول لمشاكل جفاف بشرة الجسم



روتين الاستحمام



مع كل مرة تذهب فيها للاستحمام، يفضل استخدام مستحضرات تنظيف تحتوي على مرطبات قوية، مع استخدام لوفة ناعمة على الجسم، حتى لا تتسبب بأي نوع من الالتهابات.



الترطيب بعد الاستحمام يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على بشرة الجلد، لهذا يمكنك استخدام اللوشن، أو الزيوت الطبيعية، وحاول قدر الإمكان استخدام المستحضرات الطبيعية خالية من الكحول، حتى لا يتسبب في أي مشاكل أو تهيج للبشرة.



درجة حرارة الماء





فكرة الاستحمام بماء أقل نسبياً في درجة الحرارة سيكون أمراً صعباً، لهذا يمكنك الحصول على ثوانٍ معدودة تحت الماء البارد، فور انتهائك من الاستحمام، كنوع من الترطيب وإعادة تنشيط خلايا الجلد.



نوعية ملابس



حاول قدر الإمكان الابتعاد عن ارتداء الملابس الصوف مباشرة على الجلد، واستبدالها بأنواع أخرى قطنية، ناعمة على البشرة، لأن بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية لهذا النوع من الملابس.