الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أفضل 10 نصائح لأصحاب البشرة الجافة في الشتاء

أفضل 10 نصائح لأصحاب البشرة الجافة في الشتاء

البشرة الجافة تعتبر أكثر أنواع الجلد حساسية وتأثراً في موسم الشتاء، فمع انخفاض درجات الحرارة، والعواصف والأتربة، يبدأ الجلد بالتهيج والجفاف، وبالتالي يؤدي إلى كثير من المشاكل كالالتهاب والحساسية، والطفح الجلدي، والذي يكون بصورة أكبر لأصحاب البشرة الجافة.

وفي هذا الصدد إليك أقوى 10 نصائح لأصحاب البشرة الجافة في الشتاء، لا يمكن إهمالها على الإطلاق، للحفظ على نضارة الجلد، وتجنب الكثير من المشاكل التي يمكن أن تصيب بشرتك، بحسب موقع muhealth، everydayhealth.

تغيير الصابون الخاص بك



الصابون الذي تعتمد عليه في فصل الصيف ويعتبر رائعاً لبشرتك لن يفيدك في موسم الشتاء، لأنه يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية، فهذا الشعور النظيف الحاد هو في الواقع ضار لبشرتك في الشتاء، لأنه يعني أنك قد أزلت طبقة الحماية الطبيعية التي تمنع بشرتك من الجفاف، لهذا حاول اعتماد أنواع صابون تحتوي على كميات من الزيوت الطبيعية، والغليسيرين.

انتبه إلى الاستحمام



يمكن أن يكون الاستحمام الدافئ أثناء الطقس البارد رائعاً، لكن الماء الساخن يمكن أن يهيج الجلد ويزيل الرطوبة الطبيعية التي ينتجها الجسم، وأفضل طريقة لاعتماد درجة حرارة مناسبة للجسم، هو أن تقوم بتحويل الدش إلى درجة حرارة مناسبة لاستحمام الطفل.

التجفيف بلطف ثم الترطيب



عندما تخرج من الحمام، فإن بشرتك الآن أكثر رطوبة ومسامية لذلك يمكنك تجفيفها بمنشفة قطنية ناعمة وتجنب الفرك نهائياً، لأن هذا الاحتكاك من شأنه أن يتسبب في التهابات لبشرتك.

المرحلة التالية وهي الترطيب، يمكنك استخدام مرطبات مثل الغليسرين أو الفازلين والزيوت الطبيعية بعد الاستحمام، ووضعها بلطف على البشرة.

تغيير مساحيق المنظفات الخاصة بك



إذا كنت تعاني من جفاف الجلد في الشتاء، استبدل منتجات الغسيل، بالمنظفات الخالية من الصبغات والعطور التي قد تسبب الحكة، فمن الممكن أن تكون تلك المنتجات هي إحدى الأسباب الأساسية في حساسية الجلد والتهاب البشرة، رغم اتباعك كل خطوات الروتين الخاصة بالحفاظ على بشرتك.

حاول التقليل من استخدام معقم اليدين



يحتوي معقم اليدين على الكحول الذي يمكن أن يجفف بشرتك، فإذا كنت لا تعمل في مجال الرعاية الصحية، فمن المحتمل أن يكون غسل اليدين جيداً بما يكفي لك.

عندما يصبح جلدك ملتهباً أو أحمر أو غير مكتمل أو متقشر أو حاكاً أو قشرياً، راجع طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكنه وصف الكريمات الموضعية العلاجية لعلاج الحالة وربما منع العدوى.

الابتعاد عن التقشير في هذه الحالات



إذا كنت تشعر ببعض الالتهابات أو الشعور بالحكة في الشتاء، فحاول قدر الإمكان الابتعاد عن تقشير الوجه، حتى تسمح للجلد بتكوين طبقة رطبة تحكي البشرة، وفي حالة إذا قمت بالتقشير فسوف يتعرض الجلد للمزيد من الجفاف أكثر، وربما تتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

يفضل تقشير البشرة الجافة في الشتاء مرة واحدة كل أسبوع، فقط لإزالة طبقات الجلد الميتة، والحصول على بشرة نظيفة، مع اعتماد مقشرات تحتوي على زيوت طبيعية خفيفة.

لا تتخلى عن واقي الشمس



واقي الشمس أساسي في موسم الشتاء، فعلى عكس ما يعتقد البعض أنك لست بحاجة لوضع واقي الشمس في الشتاء، إلا أن انخفاض درجة الحرارة يجعلنا أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية.

ويعتبر واقي الشمس واحداً من أهم المستحضرات الطبية التي لا يمكن التخلي عنها، ويحمي الجلد من الإصابة بالكثير من الأمراض، ويمنحه ترطيباً فعّالاً.

تأكد أنك تأكل بشكل صحيح وتحافظ على رطوبة جسمك



في بعض الأحيان عندما تكون البشرة شديدة الجفاف، يمكن أن تساعد الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 أو أحماض أوميغا 6 الدهنية، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان، على منح الجلد ترطيباً رائعاً، بالإضافة إلى تناول المياه بمعدل 8 أكواب على الأقل يومياً.

استخدام السيروم قبل النوم



من المهم اعتماد سيروم مرطب بدرجة قوية قبل النوم، بعد غسل وتنظيف الوجه، وهناك الكثير من الأنواع الخاصة للبشرة الجافة، ويفضل اعتماد تلك الأنواع الخالية من الروائح العطرية حتى لا تسبب أي نوع من تهيج البشرة.

إزالة الشعر والبشرة الجافة



عند حلاقة الذقن للرجل، يفضل وضع جيل الحلاقة وتركه على الجلد لعدة دقائق، حتى يصبح الجلد أكثر رطوبة، وبالنسبة للسيدات يفضل ترطيب الجلد أولاً قبل استخدام الشفرات المختلفة لنزع الشعر، كما يمكنكِ وضع الماكينة الخاصة بك في أحد الزيوت مثل زيت الزيتون قبل استخدامها، حتى تصبح ناعمة ولطيفة على الجلد.