الأربعاء - 03 مارس 2021
Header Logo
الأربعاء - 03 مارس 2021

النجمات بالفلتر وبدون.. رفاهية وعصرية أم دعوة إلى عدم تقبل الذات

الدعوة إلى المثالية على مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت كل يوم في تطور مستمر، فبعد أن كانت صور النجمات تخضع لتعديلات الفوتوشوب أصبح هناك ما يسمى بـ«الفلاتر» والتي تعتمد على منحنا شكلاً مثالياً رائعاً يبعد قليلاً أو كثيراً (حسب نوع الفلتر) عن شكلنا الحقيقي.



وبدأت الفلاتر تأخذ حيز اهتمام كبيراً بين النجمات، وتباعاً الفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحديداً في تطبيقي «إنستغرام» و«سناب شات»، وأصبح هناك فلاتر خاصة بأسماء العديد من النجمات مثل النجمة «نادين نجيم»، والتي تحولك إلى شكل يشبه تلك النجمة أثناء استخدام الفلتر للتصوير.



البعض يلجأ للفلتر وتحديداً الفتيات على مواقع التواصل، كنوع من الظهور بشكل أفضل، خاصة في الأوقات اللاتي لا يضعن فيها المكياج، أو التي يبدو فيها الوجه مرهقاً، وأخريات يعتمدن على الفلاتر بشكل كلي للسعي نحو الصورة الكمالية، التي تصدرها كثير من النجمات على مواقع التواصل، مثل الظهور ببشرة صافية، دون تجاعيد وبثور.

محاولات للحد من استخدام الفلاتر باعتبارها «غشاً مجتمعياً»



No Image Info



أوصت هيئة مراقبة معايير الإعلان البريطانية، بأنه لا يجب استخدام فلاتر الوجوه في الإعلانات المنشورة على مواقع التواصل، باعتباره نوعاً من أنواع الغش، باستخدام فلاتر معدلة ومعززة لملامح الوجه، تحديداً عند الترويج لمنتجات العناية بالبشرة والتجميل.

No Image Info

وجاء هذا القرار، بعد أن اعتمدت الكثير من مدونات الجمال تحديداً على الفلاتر عند الترويج لمنتجات العناية بالبشرة والشعر، والتي يظهر فيها الشكل على عكس حقيقته بالواقع، وبالتالي يعتبر الترويج لتلك المنتجات غير حقيقي أو وهمياً.

نجمات بالفلتر وبدون الفلتر

كثير من النجمات يعتمدن الفلتر بشكل كبير عبر استخدام تطبيقات سناب شات وإنستغرام سواء كان باستخدام خاصية الستوري، أو نشر بوست خاص عبر صفحاتهن الرسمية، كما تمتلك الكثيرات منهن فلتراً خاصاً بأسمائهن، لاعتماده من قبل المتابعين، ولنلق نظرة على أبرز النجمات اللاتي يعتمدن على الفلاتر.

نادين نجيم

فلتر نادين نجيم



نادين نجيم بالفلتر

نادين نجيم واحدة من أشهر النجمات اللاتي يعتمدن فلتر إنستغرام، كما يوجد فلتر خاص باسمها عبر التطبيق الشهير، تم إصداره بعد الحادثة الشهيرة التي تعرضت لها بتشوه وجهها، خلال انفجار مرفأ بيروت العام الماضي 2020.

سلمى أبوضيف

سلمى أبوضيف

رغم حبها لأن تبدو على طبيعتها، وكثيراً ما تظهر دون مكياج، إلا أن سلمى أبوضيف مثل غيرها من النجمات، تعتمد تلك الأدوات «الفلاتر» التي تجعلنا نبدو أجمل، وتستخدمها أكثر من مرة عبر تطبيق إنستغرام.

درة التونسية

درة

رغم جمالها المعهود، إلا أن درة زروق تعتمد أيضاً على الفلاتر بشكل كبير، تحديداً بتلك الصور العفوية التي تلتقطها لنفسها سيلفي في يومها العادي البسيط، عندما لا تضع مكياجاً.

جيجي حديد

جيجي حديد

لاحظنا اعتماد جيجي حديد على الفلاتر مؤخراً بصورة واضحة، والتي توضح الفرق الكبير بين وجهها الممتلئ بعد فترات الحمل والولادة، بينما في الفلتر تبدو غير ذلك.

كايلي جينر

كايلي جينر

تمتلك كايلي جينر فلتراً خاصاً بها على إنستغرام يسمى kyliecosmetics يمنحك لمسة مخملية للفراشات الطائرة، وإشراقاً رائعاً للبشرة، ولوناً مميزاً للشفاه يشبه ألوان مكياج كايلي جينر، وكثيراً ما تعتمده كايلي بخاصية الستوري.

#بلا_حدود