الاحد - 18 أبريل 2021
الاحد - 18 أبريل 2021

هكذا تحافظين على شفاه وردية لامعة في الشتاء

جفاف الشتاء واحد من أكثر المشاكل الشائعة في الشتاء، خاصة للفتيات، والتي عندها يصبح مظهر الوجه غير لائق على الإطلاق، مع ظهور تلك التشققات المزعجة على الشفتين، بالإضافة إلى اللون الداكن، كل هذا بفعل برودة الجو، والرياح، واستخدام المجففات، وقلة شرب المياه، كما علينا أن نضع في الاعتبار أن شفتيك ليستا من نفس نوع بشرتك، وتحتاجان لبعض العناية الإضافية أكثر من الوجه والجسم.

إليكِ أكثر من طريقة مع بعض النصائح لحماية الشفاه من الإصابة ببعض الأمراض، والحصول على مظهر لامع واللون الوردي للشفاه، بحسب موقع clevelandclinic.



كيف تحافظين على شفاه وردية لامعة في الشتاء؟

تجنبي الضغط على الشفاه

تجنبي الضغط على الشفاه

عندما تجف شفتاك، من الطبيعي أن تقومي بالضغط عليهما بلسانكِ من أجل ترطيبهما، لكن تلك الحركة تزيد من مشكلة جفاف الشفاه، لأن الإنزيمات الموجودة في اللعاب والتي تهدف إلى هضم الطعام تهيج الشفاه.

استخدام مرطب شفاه يحتوي على مرهم

lip-balm-benefits-header

استخدمي مرطب شفاه يحتوي على مرهم، لكي يعمي على حبس الرطوبة داخل الجلد وعلاج التشققات في الجلد، واحرصي دائماً أن تعتمدي تلك المنتجات التي تحتوي على مرهم علاجي يحتوي على الفازلين أو الزيوت الأساسية أو الغلسرين.

وتجنبي تلك الأنواع من مرطبات الشفاه التي تحتوي على الكافور والأوكالبتوس والمنثول، فهذه المكونات تبدو مهدئة في البداية، لكنها في الواقع تجفف شفتيك وتجعل المشكلة أسوأ.

هذه الأمور انتبهي لها عند تقشير الشفاه

قشير الشفاه

من الأفضل عدم فرك شفتيك أو نزع الجلد المتقشر بأسنانك أو أصابعك، لأن تلك الحركة سوف تخلق تشققات وتقرحات على شفتيك ويمكن أن تجعل الأمور أسوأ، وبدلاً من ذلك ضعي بلسماً كثيفاً للغاية يحتوي على مرهم سيكون مهدئاً وسيساعد على شفاء شفتيك.

فعلاج التقشير والتشققات الشديدة على الفور قد يزيد الأمر سوءاً، ويجعلكِ عرضة إلى الإصابة بقرحة البرد، مثل فيروس الهربس البسيط الذي يصيب الشفاه، ويجد الشفاه الجافة المقشرة بيئة رائعة ليهاجم الجلد.

كما يمكنكِ اعتماد مقشرات طبيعية أسبوعياً، لإزالة الجلد الميت، والتي تعتمد على زيت الزيتون والليمون والسكر البني، خليط رائع ضعيه في الثلاجة، لتستخدميه لتقشير الشفاه بشكل دوري.

ترطيب الشفاه ضمن روتين العناية قبل النوم

lip care

ضعي مرطب الشفاه قبل النوم، خاصة إن كنت من هؤلاء الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة، إذ إن 8 ساعات من التنفس والزفير من خلال فمك يمكن أن تجفف شفتيك بشكل خطير وتترك فرصة كبيرة للتشققات، بينما يكون مرطب الشفاه طبقة رائعة من الترطيب.

مواد طبيعية تمنحكِ لمسة وردية ولمعاناً غنياً للشفاه، يمكنك اعتمادها كماسكات طبيعية، أو بصناعة مرطب الشفاه الخاص بكِ.

الصبار

Aloe-Vera-Face-Cream-Smooth-Gel-Acne-Treatment-Hydrating-Beauty-Skin-Care-Face-Repair-Anti-Aging

نبات الصبار متوفر بشكل كبير، لذا يمكنك زراعته في حديقتكِ، واستخدام الجل المستخرج من أوراق الصبار لجعل شفتيك ناعمتين ونضرتين، إذ إن الصبار مليء بالمحتوى المائي الذي يترك شفتيك رطبتين.

العسل

العسل

العسل مرطب رائع له خصائص علاجية ومضادة للبكتيريا لعلاج تشقق الشفاه، اصنعي مزيجاً من العسل والجلسرين وضعيه على شفتيك، واتركيه طوال الليل لتستيقظي على مظهر رائع للشفاه.

بتلات الورد والحليب

بتلات الورد والحليب للعناية بالشفاه

خذي بعض بتلات الورد الطازجة واغمسيها في بعض الحليب الخام لبضع ساعات، ثم ضعي هذا الحليب على شفتيك مرتين إلى 3 مرات في اليوم على الأقل، إذ يحتوي الحليب وبتلات الورد على تأثيرات ترطيب تساعد في جعل شفتيك ورديتين.

#بلا_حدود