الخميس - 22 أبريل 2021
الخميس - 22 أبريل 2021

هذه أبرز مشاكل الجلد.. وهكذا تحددين نوع بشرتك وشعرك

مشاكل الجلد كثيرة ومختلفة، ما بين جفاف البشرة، وحساسية الجلد، والتي يصحبها أنواع مختلفة من العلاجات التي أصبحت كل يوم في تطور، فضلاً عن العلاجات التجميلية التي تلجأ لها الفتيات وكذلك الرجال، للحصول على شباب وصحة دائمين، ومظهر جمالي مرغوب.



وبالحديث عن الكثير من الأمور الشائعة التي تخص الجلدية، كان لـ«الرؤية» هذا الحوار مع دكتور محمد عبدالرحمن طبيب الأمراض الجلدية والتناسلية، ليحدثنا عن أشهر أنواع مشاكل الجلد وحساسية البشرة، والعلاجات المختلفة لها، بالإضافة إلى كيفية إجراء اختبار نوع البشرة، فضلاً عن معرفة مشاكل تساقط الشعر.

أشهر أنواع حساسية الجلد في الوطن العربي

Atopic Eczema



أوضح الدكتور محمد عبدالرحمن، أن هناك الكثير من أنواع الحساسية الموجودة في الوطن العربي، على غرار الحساسية التلامسية والتي ينتج عنها احمرار أو التهاب بسيط في الجلد نتيجة ملامسة بعض الأشياء كالمعادن مثل الذهب، أو مستحضرات أخرى كالحناء أو المستحضرات الكيميائية التي تسبب التهابات للجلد.

بالإضافة إلى حساسية الآرتيكاريا التي عادة ما تأتي نتيجة بعض أنواع الأطعمة أو الأدوية، إذ تعتبر الأخيرة هي واحدة من أشهر الأمور التي تسبب حساسية وطفحاً جلدياً لدى الأشخاص.

ونضيف للقائمة الحساسية الأتوبية Atopic Eczema،والتي تصيب عادة الأطفال وأحياناً تستمر لسن أكبر، وفي بعض الأحيان تستمر مع الشخص طوال العمر.

والإكزيما تعتبر أيضاً واحدة من الأنواع الأكثر شيوعاً والتي يندرج تحتها كثير من أنواع متفرعة للحساسية، كالتي تأتي نتيجة الجفاف خاصة في موسم الشتاء، أو الحساسية الدهنية، أو إكزيما فروة الرأس، إكزيما الحواجب، وغالبية هذه الأنواع عادة ما ينتج عنها احمرار في الجلد، أو ظهور الحبوب.

أكثر الأخطاء شيوعاً التي تقع فيها الفتيات تتسبب في جفاف البشرة

No Image Info



أشار د.عبدالرحمن إلى أن استخدام التونر بشكل مبالغ، يعتبر واحداً من أكثر المشاكل التي تؤدي إلى جفاف البشرة، خاصة تلك الأنواع التي تحتوي على روائح عطرية والتي عادة ما تكون مؤذية للبشرة، وأكد أن التونر من المستحضرات التي لا يشترط اعتمادها للبشرة، حيث إن دور التونر عادة ما يكون لإزالة الشوائب والأوساخ عن البشرة، وعادة ما يقوم بهذا الدور الغسول.

كذلك، استخدام أنواع مختلفة من الغسول اليومي لتنظيف البشرة غير مناسب لنوعها، يؤدي في النهاية إلى جفاف الجلد، على سبيل المثال غسول مخصص للبشرة الدهنية يتم استخدامه للبشرة الجافة.

No Image Info



وأضاف، أن استخدام الماء الساخن من قبل الفتيات لغسل الوجه، واحد من الأخطاء الشائعة التي تقوم بها الفتيات تحديداً في موسم الشتاء، تسبب جفاف وحساسية الجلد، بالإضافة إلى عدم استعمال المرطب اليومي حسب أنواع البشرة المختلفة.

كيف تعرفين نوع بشرتك؟

No Image Info



لمعرفة نوع البشرة، يمكن استخدام أحد أنواع الغسول على الوجه، والانتظار لمدة تراوح بين نصف ساعة لساعتين، ومن ثم وضع اليدين إحداهما بجانب منطقة الأنف، والأخرى عند منطقة أطراف الخد.

إذا وجدت كلتا اليدين لامعتين فهذا يعني أن البشرة «دهنية»

إذا وجدت كلتا اليدين غير لامعتين فهذا يعني أن البشرة «جافة»

إذا وجدت إحدى اليدين لامعة والأخرى جافة والفرق بينهما بسيط فهذا يعني أن البشرة «عادية»

إذا وجدت إحدى اليدين لامعة والأخرى جافة والفرق بينهما كبير فهذا يعني أن البشرة «مختلطة»

على أي أساس يتم تحديد وقت الانتظار حسب الغسول

No Image Info



يتم تحديد ذلك على حسب نوع الغسول الذي يتم استخدامه أثناء القيام باختبار تحديد نوع البشرة:

- إذا كان الغسول مخصصاً للبشرة العادية، يمكننا الانتظار ساعتين ومن ثم نقوم باختبار تحديد نوع البشرة.

- إذا كان الغسول للبشرة الجافة ننتظر فقط نصف ساعة قبل إجراء الاختبار.

- إذا كان الغسول للبشرة الدهنية من الممكن أن نضع الغسول في الليل، ونجري الاختبار في صباح اليوم التالي.

ماذا عن مشاكل تساقط الشعر؟

No Image Info



مشاكل الشعر لها العديد من الأسباب المختلفة، ولطالما ينصح بعمل فحص بمنظار الشعر لكي يتم تحديد المشكلة بطريقة صحيحة، وعلى هذا الأساس يتم وصف العلاج، أو سيتحدد ما إذا كان المريض بحاجة لعمل تحاليل إضافية أم لا.



وأوضح الدكتور محمد عبدالرحمن، أن مشكلة تساقط الشعر هي عبارة عن نوعين إما أن يتساقط الشعر من الجذور، أو أن تتقصف وتتكسر الخصلات، وعادة ما تكون الأخيرة غير مرضية، إذ تكون بسبب عوامل خارجية بسبب عادات خاطئة عند العناية بالشعر، وفي هذه الحالة لا نحتاج سوى للعناية به، دون الحاجة لتناول أدوية أو أي علاجات للشعر، والابتعاد عن وضع مستحضرات على فروة الرأس نفسها.

أما بخصوص تساقط الشعر من الجذور، فيجب تحديد أولاً ما إذا كان يتساقط من الشعر ما يقارب 150 خصلة في اليوم، وإذا كان عدد الخصلات المتساقطة تفوق هذا الرقم (يمكن قياس ذلك من خلال ملاحظة كثافة الشعر المتساقط)، فهذا يعني أنه هناك مشكلة بحاجة للعلاج، وتناول الأدوية والقيام ببعض التحاليل، ومعرفة التاريخ المرضي للمريض، لتحديد طريقة العلاج.

كيف تعرفين نوع شعركِ؟

No Image Info



أخبرنا دكتور محمد عبدالرحمن أن هناك بعض الخطوات يمكنك القيام بها لمعرفة نوع شعرك وتتمثل في التالي:

- غسل الشعر بشامبو يحتوي على «سلفات» قبل النوم دون استعمال أي مستحضر على الشعر سواء بلسم أو سيروم أو زيت.

- في صباح اليوم التالي، يتم فحص الشعر في المرآة، تحديداً هذا الجزء القريب من فروة الرأس، فإذا كانت الخصلات ملتصقة ببعضها البعض، فهذا يعني أن نوع شعركِ «دهني»، وإذا كان غير ذلك، فلننتقل للخطوة التالية.

- استخدام منديل ورقي، والضغط به على فروة الرأس، إذا كان في المنديل بقعة زيت فهذا يعني أن الشعر «عادي»، وإذا لم يكن فيه بقعة زيت إذن شعركِ «جاف».

#بلا_حدود