الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

علاج تساقط الشعر.. طرق مختلفة تساعدك على محاربة الصلع

علاج تساقط الشعر.. طرق مختلفة تساعدك على محاربة الصلع

علاج تساقط الشعر.

من أكثر المشاكل التي تواجه النساء والرجال معاً، هي تساقط الشعر الذي بدوره يؤثر على المظهر الشخصي، ويكون واحداً من أسباب عدم الثقة بالنفس، لكن يمكنك السيطرة عليه من خلال علاج تساقط الشعر.

هناك العديد من طرق علاج تساقط الشعر، والتي تساعد الجنسين على توقف التساقط بالإضافة إلى تقوية الشعر، ومن علاج التساقط ما يلي:

  • تغير في نمط الحياة
  • الالتزام بحمية غذائية صحية
  • العناية بتغذية الشعر
  • العلاج بالوصفات الطبيعية
  • العلاج بالأدوية
  • العلاج بالليزر


أسباب تساقط الشعر من الجذور

يمر شعر رأسك بدورة حياة تتضمن النمو والراحة والتساقط، من الشائع أن يفقد الناس حوالي 100 شعرة يومياً، إذا كنت تعاني من المزيد من الخسارة المفاجئة للشعر، فقد ترغب في رؤية طبيبك.

بحلول سن الـ40، سيعاني حوالي نصف الرجال من تساقط الشعر بسبب حالات وراثية مثل الصلع الذكوري (الصلع الذكري)، وبالمثل فإن أكثر من نصف النساء سيعانين من تساقط الشعر الوراثي (الصلع الأنثوي) قبل سن الـ70.

يكون بعض تساقط الشعر مؤقتاً وقد يستجيب جيداً للتغييرات في النظام الغذائي أو بعض العلاجات أو تغييرات نمط الحياة، لكن لا بد من التعرف أولاً على الأسباب المؤدية لهذا التساقط ومنها ما يلي:

1.تساقط الشعر الوراثي

يُصاب كل من الرجال والنساء بهذا النوع من تساقط الشعر، وهو السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر في جميع أنحاء العالم.

تساقط الشعر الوراثي، يعني أنك ورثت الجينات التي تتسبب في تقلص بصيلات شعرك (ما ينبت منه كل شعرة) وتوقف نمو الشعر في النهاية، يمكن أن يبدأ الصلع الوراثي في وقت مبكر من سن المراهقة، ولكن عادة يبدأ في سن الـ40.

عندما يعاني الرجل من تساقط الشعر الوراثي، فإن العلامة الأولى غالباً ما تكون انحسار خط الشعر أو بقعة صلعاء في الجزء العلوي من رأسه.

2.العمر

مع تقدم العمر، يلاحظ معظم الناس بعض تساقط الشعر بسبب تباطؤ نمو الشعر، في مرحلة ما تتوقف بصيلات الشعر عن النمو، ما يؤدي إلى ترقق شعر فروة الرأس، ويبدأ الشعر أيضاً في فقدان لونه.

3.داء الثعلبة

داء الثعلبة هو مرض يتطور عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر (ما يثبت الشعر في مكانه)، ما يسبب تساقط الشعر، يمكن للثعلبة أن تساقط الشعر في أي مكان من الجسم بما في ذلك فروة الرأس أو داخل الأنف أو الأذنين أو الرموش أو الحواجب.

4.علاج السرطان

إذا تلقيت علاجاً كيميائياً أو تلقيت علاجاً إشعاعياً بالقرب من منطقة الرأس أو الرقبة، فقد تفقد شعرك في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج.

5.الولادة أو المرض أو ضغوط أخرى

بعد بضعة أشهر من الولادة أو التعافي من مرض أو إجراء عملية جراحية، قد تلاحظ سقوط الكثير من الشعر في الفرشاة أو على وسادتك، يمكن أن يحدث هذا أيضاً بعد مرورك بوقت عصيب في حياتك مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد أسرتك.

6.العناية بالشعر

إذا قمت بتلوين شعرك أو تجعيده أو فرده، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف شعرك، مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تساقط الشعر.

7.سحب الشعر للوراء عند التصفيف الشعر

إذا كنتِ تمشطين شعرك مشدوداً إلى الخلف، فقد يؤدي الشد المستمر إلى تساقط الشعر بشكل دائم، الاسم الطبي لهذه الحالة هو ثعلبة الشد.

8.عدم التوازن الهرموني

السبب الشائع لهذا الخلل هو متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وتؤدي إلى تكيسات على مبيض المرأة، إلى جانب علامات وأعراض أخرى يمكن أن تشمل تساقط الشعر.

يمكن أن يؤدي إيقاف بعض أنواع حبوب منع الحمل إلى حدوث خلل هرموني مؤقت، يمكن للنساء اللاتي يصبن باضطراب هرموني أن يصبن بتخفيف الشعر أو تساقط الشعر في فروة الرأس.

9.عدوى فروة الرأس

يمكن أن تؤدي عدوى فروة الرأس إلى ظهور مناطق متقشرة وملتهبة في فروة رأسك، قد ترى ما يشبه النقاط السوداء الصغيرة على فروة رأسك.

10.الأدوية

من الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية؛ هي تساقط الشعر، إذا كنت تعتقد أن دواءً ما يسبب تساقط شعرك، اسأل الطبيب الذي وصفه إذا كان تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية المحتملة.

من الضروري ألا تتوقف عن تناول الدواء قبل التحدث مع طبيبك، قد يتسبب التوقف المفاجئ عن بعض الأدوية في حدوث مشكلات صحية خطيرة.

11.صدفية فروة الرأس

يصاب العديد من الأشخاص المصابين بالصدفية على فروة الرأس في مرحلة ما، هذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

12.تندب الثعلبة

تتطور هذه الحالة عندما يدمر الالتهاب بصيلات الشعر، بمجرد تدمير البصيلات، لا يمكنها أن تنمي الشعر مرة أخرى، والاسم الطبي لهذه المجموعة من الحالات هو الثعلبة الندبية.

13.العدوى المنقولة جنسياً

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي العدوى المنقولة جنسياً إلى تساقط الشعر، ومن أشهرها مرض الزهري هو مثل هذا النوع من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

إذا تُرك مرض الزهري دون علاج، فقد يتسبب في تساقط شعر غير مكتمل في فروة الرأس والحاجبين واللحية وأماكن أخرى، يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى تساقط الشعر.

14.مرض الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية، فقد تلاحظ ترقق الشعر، يلاحظ بعض الناس أن شعرهم يسقط في شكل كتل عند تمشيطه.

15.قلة العناصر والمعادن الغذائية

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البيوتين أو الحديد أو البروتين أو الزنك أو أكثر من هذه العناصر، يمكن أن يكون لديك تساقط ملحوظ للشعر.

علاج تساقط الشعر للرجال وعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

قبل التوجه إلى العلاجات الكيمائية أو المكملات، لإعادة ما ينقص الجسم من فيتامينات ومعادن، في محاولة منك لعلاج تساقط الشعر، عليك أن تتعرف على أشهر العلاجات المُستخدمة في حل المشكلة.

1. الأدوية الموصوفة وغير المقررة بوصفة طبية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقارين لعلاج الصلع النمطي عند الذكور:

المينوكسيديل: تتوفر هذه المادة الفعالة، بدون وصفة طبية على شكل سائل أو رغوة، يمكن وضعها على فروة الرأس مرتين في اليوم لنمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

فيناسترايد: هذه حبوب تتناولها يومياً، لكنها متاحة فقط بوصفة طبية من طبيبك.

بالنسبة لكلا هذين العقارين، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام لرؤية النتائج، وستحتاج إلى الاستمرار في تناولهما للحفاظ على الفوائد.

2. زراعة الشعر

أشهر عمليتين لزراعة الشعر هما زراعة وحدة البصيلات واستخراج وحدة البصيلات:

  • زرع وحدة بصيلات الشعر (FUT)

هي الطريقة الأكثر كلاسيكية، يتضمن ذلك إزالة بعض الجلد من مؤخرة فروة الرأس، حيث توجد وفرة من الشعر، وإزالة البصيلات من هذا الشريط من الجلد، ثم إعادة إدخال بصيلات الشعر في جزء فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر.

  • تقنية الاقتطاف FUE

يتم إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس وزرعها في الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس، لكن ضع في اعتبارك أن زراعة الشعر تعتبر عملية جراحية، لذلك قد تكون باهظة الثمن وقد تكون مؤلمة.

هناك أيضاً بعض المخاطر، بما في ذلك الالتهابات والتندب، قد تحتاج أيضاً إلى إجراء علاجات متعددة لزراعة الشعر للحصول على النتيجة المرجوة.

3. العلاج بالليزر

يُعتقد أن العلاج بالليزر يقلل الالتهاب في البصيلات ويمنعها من النمو مرة أخرى، وهناك دراسات محدودة لدعم فعاليتها في علاج تساقط الشعر، ولكن في مراجعة تمت بعام 2016 تقرر أن العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) آمن وفعال عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر عند الذكور.

4 تغييرات في نمط الحياة

  • الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخناً، فمن المحتمل أنك سمعت عن جميع الآثار السلبية للتدخين على رئتيك، لكن هل تعلم أن التدخين يمكن أن يسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى تجاعيد الوجه وشيب الشعر المبكر؟

  • تدليك فروة الرأس

لا يقتصر الأمر على الشعور بالتدليك الرائع فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضاً في تساقط شعرك، لأنه يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يؤدي إلى إنبات بصيلات الشعر.

  • نظام غذائي متوازن

يمكن لنظام غذائي متوازن أن يحافظ على شعرك، فتأكد من تضمين مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي، وقلل من تناول الحلويات.

حاول إضافة هذه الأنواع من الأطعمة:

  1. الأطعمة الغنية بالحديد بما في ذلك اللحم البقري والفاصوليا والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة بالحديد والبيض.
  2. الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض وبذور القنب والجوز.
  3. الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية.
  4. أخيراً تأكد من شرب الكثير من الماء.

  • احصل على فحص طبي

بصرف النظر عن العوامل الوراثية، هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ستكون قادراً على معالجة تساقط شعرك عن طريق علاج الحالة الأساسية.

يمكن أن تؤدي الحالات التالية إلى تساقط الشعر:

  1. داء السكري
  2. الذئبة
  3. الحزاز المسطح
  4. الساركويد
  5. صدفية فروة الرأس
  6. داء الثعلبة
  7. ظروف الغدة الدرقية
  8. سوء التغذية
  9. فقر الدم بسبب نقص الحديد
  10. اضطراب نتف الشعر المعروف باسم نتف الشعر
  11. مرض الاضطرابات الهضمية
  12. مرض الزهري

إذا كان لديك أي من هذه الحالات، أو كنت تعاني أعراضاً أخرى إلى جانب تساقط الشعر، فتأكد من زيارة طبيبك والحصول على العلاج الذي تحتاجه. يتحسن تساقط شعرك مع تحسن حالتك.

  • تقليل التوتر

يمكن للتوتر أن يؤثر بشكل كبير على الجسم، بما في ذلك شعرك، قد يكون تساقط الشعر نتيجة لنمط حياة مرهق.

تتضمن استراتيجيات تقليل التوتر ما يلي:

  • تمرين منتظم.
  • سماع موسيقى هادئة.
  • ممارسة اليوغا.
  • التأمل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري أيضاً.

5.العلاجات الطبيعية

هناك قائمة طويلة من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج تساقط الشعر عند الرجال، وتستخدمها النساء أيضاً، ومنها ما يلي:

  • الزيوت

يمكن أن يساعد زيت النعناع في نمو الشعر، كما يستخدم زيت إكليل الجبل لزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يوصي دائماً باستخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون لعلاج مشاكل التساقط.

  • البيوتين

البيوتين هو فيتامين موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل: (المكسرات، البطاطا الحلوة، البيض، البصل، الشوفان)،

تناول مكملات البيوتين عن طريق الفم قد يبطئ من تساقط الشعر.

  • عصير البصل

استخدام البصل عصير كعلاج موضعي أسفر عن إعادة نمو أكبر بكثير لدى الأشخاص الذين يعانون داء الثعلبة غير مكتمل.

  • الشاي الأخضر

الشاي الأخضر علاج عشبي آخر لتساقط الشعر. على الرغم من فعاليته في الدراسات التي أجريت على الفئران، فإنه لم يتم إجراء دراسات بشرية حتى الآن.

  • الكركديه

يستخدم عشب الكركديه على نطاق واسع في الهند، لتحفيز نمو الشعر، لأنه يؤثر بشكل إيجابي على بصيلات الشعر، ما يعيد إنتاج بصيلات جديدة، وبالتالي تشعر بكثافة الشعر وإعادة إنباته.

علاج الصلع

الصلع من المشاكل الشائعة عند الرجال، والتي تؤثر على مظهرهم بشكل كبير، وتسبب في عدم الثقة بالنفس عند البعض منهم، حيث يعاني 50% من الرجال دون سن الـ50 من الصلع، لذلك هل يوجد علاج للصلع؟

حتى الآن لا يوجد علاج نهائي للصلع، لكن هناك بعض العلاجات المتاحة التي تساعد في وقف زحف الشعر للوراء والتقليل من الصلع، ومنها ما يلي:

1.المينوكسيديل

المينوكسيديل هو علاج موضعي يمكن شراؤه على شكل غسول أو رغوة ويفرك في فروة الرأس لتشجيع نمو الشعر، فهو يعمل على وصول الأوعية الدموية داخل بصيلات الشعر، ما يعزز إمداد الدم، ويزيد من النمو النشط لدورة الشعر.

الآثار الجانبية الخطيرة من المينوكسيديل الموضعي غير شائعة، لكنها يمكن أن تسبب حرقاً أو احمراراً في موقع الجلد، إذا تسبب في دوخة أو تسارع في ضربات القلب، فيجب إبلاغ الطبيب بذلك.

2.زراعة الشعر

من أشهر وأسرع الحلول للتخلص من الصلع، هي زراعة الشعر بتقنية وحدات البصيلات، باستخراجها من أماكن وفيرة في الشعر، وإدخالها في مناطق خالية من الشعر، في بعض الأحيان، يمكن أخذ الشعر من مناطق أخرى مثل منطقة اللحية أو جدار الصدر.

تبدو عملية زراعة الشعر مؤلمة، بالإضافة إلى أنها تستغرق وقتاً طويلاً، لكن غالبية الرجال الذين أجروا عمليات زراعة الشعر سعداء بالنتائج.

3.العلاج بالليزر منخفض المستوى

العلاج بالليزر منخفض المستوى، هو جرعة منخفضة وآمنة ونوع من العلاج بالضوء والحرارة يمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر عند الذكور.

يُعتقد أن الليزر يحفز نمو الشعر عن طريق التسبب في إطلاق أكسيد النيتريك وبالتالي تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويعمل ضوء الليزر أيضاً على تحفيز إنزيم السيتوكروم C أوكسيديز بشكل مباشر، ما يؤدي إلى زيادة مستويات الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، ما يعزز مصدر الطاقة للخلية.

كما أن العلاج بالليزر له تأثير إيجابي على دورة نمو الشعر، لأن المزيد من الشعر يتحول إلى طور التنامي أي النمو النشط، ففي دراسة مزدوجة عام 2009، تم اختيار 110 من الذكور الذين يعانون تساقط الشعر بشكل عشوائي للعلاج باستخدامHairMax LaserComb، أو باستخدام جهاز وهمي، وكشفت النتائج أن الذين عولجوا بالليزر كان لديهم تحسن كبير في كثافة الشعر من المجموعة الزائفة.

كما حققت مجموعة الليزر أيضاً زيادة في المتوسط ​​بمقدار 19 شعرة طبيعية لكل سنتيمتر مربع، مقارنة بتلك التي تستخدم الجهاز الوهمي، والتي كان معدل فقدانها 7 شعيرات لكل سنتيمتر مربع.

عادةً ما يُعطي العلاج بالليزر منخفض المستوى في جلسات تراوح مدتها بين 10 و15 دقيقة، مرتين أو 3 مرات في الأسبوع، في عيادة الطبيب المختص، لكن عليك التحلي بالصبر، حيث قد لا يظهر تحسن في الشعر حتى 12 إلى 26 أسبوعاً من العلاج.

4.البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي تقنية تستخدم دمك وتدوره في جهاز طرد مركزي، وتسمى البلازما المركزة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ويتم حقنها في بصيلات شعرك.

تحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تركيز عالٍ من عوامل النمو مثل تحويل عامل النمو β وعامل النمو المشتق من الصفائح الدموية وعامل النمو الشبيه بالأنسولين وعامل نمو البطانة الوعائية وعامل نمو البشرة، لأن كل هذه المواد تشجع تجديد الأنسجة، ما يؤدي إلى نمو الشعر الطبيعي.

كانت قد أظهرت العديد من الدراسات الصغيرة نتائج واعدة مع PRP، وفي هذه الدراسات كان أداء PRP أفضل من المينوكسيديل، حيث يمكن رؤية النتائج في غضون عدة أسابيع، ولكن غالباً ما تكون هناك حاجة إلى علاجات طويلة الأمد للحفاظ على التحسن.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

إن فقدان بعض الشعر كل يوم أمر طبيعي جداً، ولكن عندما تفقد المرأة الكثير من الشعر، قد يكون من الصعب معرفة سبب تساقط الشعر، لذلك سوف نوضح لكِ كافة أسباب تساقط الشعر عند النساء، وطرق التقليل منه.

1. عدم التوازن الهرموني

يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى العديد من المشكلات الصحية، بدءاً من حب الشباب عند البالغين وحتى زيادة الوزن، إذا كانت هرموناتك خارجة عن السيطرة، فستنتشر التأثيرات في جميع أنحاء الجسم وبالطبع شعرك.

الهرمونات تلعب دوراً كبيراً في تنظيم دورة نمو الشعر، فالهرمونات الأنثوية هي صديقة للشعر وتساعد على إبقاء الشعر في مرحلة نموه لفترة زمنية مثالية، لكن الأندروجينات (هرمونات الذكورة) ليست صديقة للشعر، ويمكن أن تقصر دورة نمو الشعر.

لذلك أي زيادة في مستوى هرمون الأندروجينات (التي يمكن أن تكون ناجمة عن اضطراب الغدد الصماء مثل متلازمة تكيس المبايض) يمكن أن تسبب تساقط الشعر، وغالباً ما يرجع مدى هذا إلى الجينات إلى العامل الوراثي.

2. الإجهاد

الإجهاد الزائد يمكن أن يتسبب في تساقط شعرك، لكن كيف يحدث هذا؟ يمكن أن يرفع مستويات الأندروجين (هرمون الذكورة) والذي بدوره يمكن أن يسبب تساقط الشعر. وقد يؤدي الإجهاد أيضاً إلى حدوث مشاكل في فروة الرأس مثل قشرة الرأس، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الشعر.

3. نقص الحديد

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر عند النساء هو نقص الحديد، المعدن ضروري لإنتاج بروتين خلايا الشعر، وبدونه ستعاني بصيلات شعرك، إذا كنت في شك، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة بشأن نقص الحديد، حيث قد يوصون بإجراء فحص دم لتأكيد العلاج الصحيح.

4. قصور الغدة الدرقية أوفرط نشاطها

الغدة الدرقية تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، من خلال التحكم في إنتاج البروتينات واستخدام الأنسجة للأكسجين، وبالتالي فإن أي خلل في الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على بصيلات الشعر، أيضاً إذا تُرك قصور الغدة الدرقية دون علاج، فقد يؤدي إلى فقر الدم الذي يمكن أن تؤثر على الشعر.

5. نقص فيتامين ب 12

يمكن لنقص فيتامين ب 12 أن يجعلك تشعر بالتعب وانخفاض الطاقة، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على شعرك، لأنه يمكن أن يؤثر على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الشعر.

عادةً يكون نقص فيتامين ب 12 أكثر شيوعاً مع النباتيين حيث لا يمكنك الحصول على الفيتامين بشكل أساسي إلا من خلال البروتينات الحيوانية.

6. فقدان الوزن بشكل كبير

يمكن أن يؤثر الانخفاض الحاد في الوزن على خصلات شعرك، فبعد اتباع حمية غذائية قاسية للتخلص من الوزن بـ6-12 أسبوعاً، سوف تلاحظين التأثير السلبي على شعرك.

7. العمر

إذا كنت تمر بمرحلة انقطاع الطمث أو على وشك دخولها، فقد يكون للتغيرات في جسمك تأثير أيضاً على شعرك، وعادةً في هذه الفترة يتأثر الشعر ويتساقط بشكل كبير، فهذا جزء طبيعي من عملية الشيخوخة.

8. ثعلبة الشد

هذا يعني تساقط الشعر الناجم عن الشد المتكررة من خلال تسريحات شعر معينة مثل الضفائر والشعر الطويل، لذلك حاول منح شعرك استراحة من هذه التصفيفات واجعليه حراً، لتجنب إصابته بثعلبة الشد التي تسبب تساقط الشعر بكثرة.

اقرئي أيضاً: أشهر وأفضل وصفات لتطويل الشعر

خلطات لعلاج تساقط الشعر

الوصفات والخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، واحدة من الطرق الشهير التي تساعد في الحفاظ على الشعر وإعادته إلى طبيعته مرة أخرى، لكن عليكِ التحلى بالصبر لأن المنتجات الطبيعية تحتاج إلى وقت لا يقل عن 4 أشهر مع الالتزام الأسبوعي بتطبيق الخلطة، للحصول على النتيجة.

من أفضل خلطات لعلاج تساقط الشعر ما يلي:

1. قناع البيض

البيض غني بالكبريت والفوسفور والسيلينيوم واليود والزنك والبروتين، والتي تساعد معاً في تعزيز نمو الشعر.

طريقة تحضير الوصفة:

  • افصلي بياض بيضة في وعاء وأضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل.
  • اخفقيها لعمل معجون وضعيه في كامل الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  • بعد 20 دقيقة، اشطفيه بشامبو خفيف.

2. العرق سوس

هذه العشبة تمنع تساقط الشعر وتقلل من تلفه، يساعد على تهدئة فروة الرأس والتخلص من أي قشرة جافة.

طريقة تحضير الوصفة:

  • اصنعي عجينة بإضافة ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس وربع ملعقة صغيرة من الزعفران إلى كوب حليب.
  • ضعيه على فروة رأسك وطول شعرك واتركيه طوال الليل.
  • في صباح اليوم التالي اغسلي شعرك.
  • كرر هذا مرتين في الأسبوع.

3. حليب جوز الهند

البروتين والدهون الأساسية الموجودة في حليب جوز الهند، تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

طريقة تحضير الوصفة:

  • ابشري ثمرة جوز هند متوسطة الحجم واتركيها على نار هادئة في مقلاة لمدة 5 دقائق.
  • يصفى ويترك حتى يبرد.
  • ثم أضيفي ملعقة كبيرة من كل من الفلفل الأسود المطحون وبذور الحلبة إلى الحليب.
  • ضعيه على فروة رأسك وشعرك.
  • بعد 20 دقيقة، اشطفيه بالشامبو.

4. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أكثر المكونات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

طريقة تحضير الوصفة:

  • انقعي كيسين أو 3 أكياس شاي في كوب أو كوبين من الماء الساخن حسب طول شعرك.
  • عندما يبرد، اسكبي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك مع تدليك رأسك برفق.
  • يشطف بالماء البارد بعد ساعة.

5. عصير الشمندر

جذر الشمندر غنية بفيتامينات C وB6 وحمض الفوليك والمنغنيز والبيتين والبوتاسيوم، وكلها ضرورية لنمو الشعر الصحي، بالإضافة إلى أنه يعمل كعامل لإزالة السموم من خلال المساعدة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة.

طريقة تحضير الوصفة:

  • اسلقي 7-8 أوراق شمندر وطحنها مع 5-6 أوراق حناء.
  • ضعي العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.

6. الزبادي اليوناني والعسل

من أفضل الوصفات المتبعة في منع تساقط الشعر بغزارة، هي خلط الزبادي مع العسل، نظراً لمكوناتهم الصحية التي تعمل على تغذية الشعر من جذوره.

طريقة تحضير الوصفة:

  • امزجي ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل والليمون في وعاء.
  • باستخدام فرشاة الصبغ، ضع العجينة على فروة الرأس والجذور.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.
  • ضعي العجينة مرة في الأسبوع.

7. الصبار

الألوفيرا علاج منزلي فعال لتساقط الشعر ولتعزيز نمو الشعر، كما أنه فعال في تقليل مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والتقشر.

طريقة تحضير الوصفة:

  • خذي ساق الصبار واستخرج الجيل من داخله.
  • ضعيه على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 45 دقيقة.
  • اشطفيه بالماء العادي.
  • يمكنك القيام بذلك 3 إلى 4 مرات في الأسبوع لرؤية نتائج أفضل.

8. بذور الحلبة

تعد بذور الحلبة من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لوقف تساقط الشعر، حيث تصلح بصيلات الشعر وتساعد في إعادة نمو الشعر.

طريقة تحضير الوصفة:

  • انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
  • اطحنيه لتصل لعجينة ناعمة وضعيه على شعرك وفروة رأسك.
  • اتركي المعجون على رأسك لمدة 30 دقيقة.
  • يمكنك تغطية فروة رأسك باستخدام قبعة الاستحمام لإبقائها رطبة.
  • بعد 30 إلى 40 دقيقة، اشطفه بالماء العادي.
  • كرري ذلك مرتين في الأسبوع لمدة شهر للتحكم في تساقط الشعر.

9. عصير البصل

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في البصل في مكافحة التهابات فروة الرأس، بينما يحسن محتوى الكبريت من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، كما يعزز نمو الشعر ويسيطر على تساقطه.

طريقة تحضير الوصفة:

  • لاستخراج عصير البصل، افرمي البصل ثم احصلي على ماء العصير.
  • اغمسي كرة القطن في عصير البصل وضعيها على فروة رأسك.
  • اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء العادي وشامبو خفيف.

10. أملا

عنب الثعلب الهندي أو الأملا كما يعرف في الهند، هو علاج منزلي فعال آخر لوقف تساقط الشعر، أحد الأسباب استخدامه هو نقص فيتامين C، وبالتالي فإن تناول عنب الثعلب الهندي سيعزز بصيلات الشعر ويساعدك على السيطرة عليه.

طريقة تحضير الوصفة:

  • يمكنك مزج عصير الليمون ومسحوق عنب الثعلب الهندي لعمل عجينة.
  • دلكيه على فروة رأسك وشعرك.
  • استخدمي قبعة استحمام لتغطية رأسك حتى لا يجف المعجون.
  • احتفظي بها على رأسك لمدة ساعة ثم اشطفيها بالماء العادي.

النظام الغذائي لشعر صحي

بينما تلعب العلاجات والشامبو دوراً في الحفاظ على صحة الشعر، فإن سر الحصول على خصلات شعر كثيفة ولامعة وقوية هو اتباع نظام غذائي صحي، ومن أفضل الأطعمة التي يجب تواجدها في نظامك الغذائي ما يلي:

1. السبانخ

نقص الحديد هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر، والسبانخ ليس فقط مصدراً كبيراً للحديد ولكن أيضاً فيتامين A وC والبروتين، كما أنه يحتوي على الزهم الذي يعمل كبلسم طبيعي للشعر ويزوده بحمض أوميجا 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

2. الجزر

من المعروف أن الجزر مفيد للعيون، حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يحسن أيضاً نمو الشعر، قد يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف وحكة فروة الرأس.

من المعروف أن الجزر يزيد من كثافة الشعر، ويجعل الشعر لامعاً، ويحسن الدورة الدموية، ويقوي الشعر، ويحمي الشعر من الأضرار الخارجية مثل التلوث ويساعد أيضاً في منع تكسر الشعر وتساقطه.

3 البيض

نظراً لأن الشعر يتكون من 68% من بروتين الكيراتين، فإن البيض يساعد في إعادة بناء الشعر التالف، كما أنه غني بفيتامين ب الذي يسمى البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر.

4. الشوفان

الشوفان غني بالألياف والزنك والحديد وأحماض أوميغا 6 الدهنية والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تحفز نمو الشعر وتجعل شعرك كثيفاً وصحياً.

5. الجوز

يحتوي الجوز على البيوتين، وفيتامين ب (ب 1، ب 6، ب 9)، وفيتامين هـ، والكثير من البروتين والمغنيسيوم، وكلها عناصر تقوي بصيلة الشعر وتغذي فروة الرأس، وتساعد على حماية خلاياك من تلف الحمض النووي الذي قد يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس.

6. العدس

العدس مصدر كبير للبروتين والحديد والزنك والبيوتين، كما أنها محملة بحمض الفوليك الضروري لاستعادة صحة خلايا الدم الحمراء التي تزود الجلد وفروة الرأس بالأكسجين الذي تشتد الحاجة إليه.

7. الدجاج

اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي غنية بالبروتين عالي الجودة الذي يقوي الشعر الهش ويمنع التقصف.

8. الفراولة والجوافة

تحتوي الفراولة على مستويات عالية من السيليكا هو أحد المعادن النادرة والحيوية لقوة الشعر ونموه، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالسيليكا «الأرز والشوفان والبصل والملفوف والخيار والقرنبيط».

كما يمنع فيتامين سي الشعر من أن يصبح هشاً ومتكسراً، وغالباً نفكر في البرتقال على أنه أفضل مصدر لفيتامين سي، لكن حبة جوافة واحدة تحتوي على 4 إلى 5 أضعاف الكمية.

9. الزبادي

الزبادي مليء بفيتامين ب 5 وفيتامين د المعروفين بتعزيز صحة بصيلات الشعر.

10. البطاطا الحلوة

يحمي البيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة، من الشعر الجاف الباهت ويحفز الغدد في فروة رأسك لتكوين سائل زيتي يسمى الزهم.

تعد الفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر واليقطين والشمام والمانجو والبطاطا الحلوة مصدراً رائعاً لذلك للبيتا كاروتين.

المصادر:https://www.femina.in/wellness/home-remedies/how-to-stop-hair-fall-and-tips-to-control-with-natural-home-remedies-60280.html

https://www.express.co.uk/life-style/health/1394603/hair-loss-is-there-a-cure-for-baldness-best-treatments-evg

https://www.healthline.com/health/hair-loss