الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

7 فوائد لزبدة الشيا لجمال بشرتك وصحة جلدك

7 فوائد لزبدة الشيا لجمال بشرتك وصحة جلدك

زبدة الشيا واحدة من أكثر المواد الطبيعية التي تدخل في الكثير من مستحضرات التجميل، إذ تحرص علامات تجارية على اعتماد هذا المكون الطبيعي بمجموعاتها المختلفة للعناية بالبشرة والجلد.

ويعود ذلك إلى فوائد زبدة الشيا الرائعة للبشرة والجلد، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة والأحماض المفيدة للجلد، بحسب stylecraze، healthlin.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز 7 فوائد لزبدة الشيا لجمال بشرتك وصحة جلدك.



آمنة ومرطبة لجميع أنواع البشرة

لا تحتوي زبدة الشيا على مهيجات كيميائية معروفة بأنها تسبب جفاف البشرة، كما أنها لا تسد المسام، لهذا تعتبر مناسبة لجميع أنواع البشرة.

وتعتبر زبدة الشيا هي مرطب ممتاز للوجه والجسم، فمحتواها الدهني بما في ذلك أحماض اللينوليك والأوليك والأحماض الدهنية والبالميتية، تقوم بحبس الرطوبة في البشرة وتحافظ عليها رطبة لفترة طويلة، خاصة في حالات الجلد الخشن والجاف، والأمر يتعدى بشرة الوجه، حيث تساعد أيضاً في تنعيم بشرة يديك وقدميك وجعلها ذات ملمس رائع، لأنها تخترق الجلد بسهولة، دون انسداد المسام.





لا تجعلي بشرتكِ دهنية

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من حمض اللينوليك وحمض الأوليك، وهذان الحمضان يوازنان بعضهما البعض، وهذا يعني أن زبدة الشيا تسهل على بشرتكِ امتصاصها بالكامل ولكنها في الوقت نفسه لن تجعل بشرتكِ تبدو دهنية بعد الاستخدام.

مضادة للالتهابات

تم العثور على مواد بنبات زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات، فعند وضعها على الجلد، تقوم زبدة الشيا بإبطاء نشاط الخلايا الالتهابية، وقد يساعد ذلك في تقليل التهيج الناجم عن العوامل البيئية، مثل الطقس الجاف، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل الأكزيما.





مضادة للأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الفيتامينات A و E ، ما يعني أنها تعزز نشاط مضادات الأكسدة القوية، والتي تعتبر عوامل مهمة لمكافحة الشيخوخة، حيث إنها تحمي خلايا بشرتك من تكوّن الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وبشرة باهتة المظهر.





تساعد في منع حب الشباب

زبدة الشيا غنيّة بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية، وتساعد هذه التركيبة الفريدة على تنظيف بشرتك من الزيوت الزائدة، وفي الوقت نفسه تعيد زبدة الشيا الرطوبة لبشرتك وتحبسها داخل الجلد، حتى لا تجف بشرتك أو تشعرين بأنها «خالية» من الزيت.

والنتيجة هي استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في بشرتك، ما قد يساعد في إيقاف حب الشباب قبل أن يبدأ.





تعزيز تجديد الخلايا

تعمل خصائص الشيا المرطبة ومضادات الأكسدة معاً لمساعدة بشرتك على إنتاج خلايا صحية جديدة، حيث يصنع جسمك باستمرار خلايا جلد جديدة ويتخلص من خلايا الجلد الميتة، ففي الواقع، تتخلص من (ما بين 30.000 إلى 40.000 خلية جلد قديمة) كل يوم.

وتظل خلايا الجلد الميتة على السطح، وتتكون بدلاً عنها خلايا الجلد الجديدة في الجزء السفلي من الطبقة العليا من البشرة، ومع التوازن الصحيح للرطوبة على سطح بشرتك، سيكون لديك عدد أقل من خلايا الجلد الميتة.



تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وتعزيز توليد خلايا جديدة، قد تساعد زبدة الشيا في تقليل ما يسميه الباحثون «التشيخ الضوئي»، والذي يعني ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي يمكن أن يخلقها الإجهاد وتقدم السن على الجلد.