الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

فيتامينات ومعادن تحتاجينها للحصول على أظافر صحية ولامعة

الحصول على أظافر لامعة ووردية، أمر تبحث عنه الفتيات دائماً لإطلالة متكاملة وأنثوية، ومظهر صحي وشبابي في الوقت في نفسه، وخاصة أن أظافرنا تخبرنا الكثير عن حالتنا الصحية، إذ إن الأظافر المتقصفة وداكنة اللون قد تعبر عن نقص أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن، وعدم تناول أطعمة صحية.

ولهذا فإن الاعتماد على أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن سواء بالمكملات الغذائية، أو بالأطعمة قد تساعدكِ في الحصول على هذا الشكل الرائع للأظافر الوردية، ذات المظهر الصحي، نقدمها لكِ بحسب Healthline.

البيوتين

البيوتين هو فيتامين «ب» المركب، والمعروف أيضاً باسم فيتامين «ب 7»، ويعمل على تعزيز نمو الخلايا الصحية ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتين الضروري لنمو الأظافر.

وقد تساعد الأطعمة والمكملات الغنيّة بالبيوتين على تقوية أظافركِ المتقصفة، حيث تدعم بعض الدراسات الصغيرة استخدام مكملات البيوتين من أجل تحسين صحة أظافركِ.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 شخصاً يعانون من أظافر هشة أن 2.5 ملغ من البيوتين يومياً لمدة 6 أسابيع إلى 7 أشهر قد عملت على تحسين حالة الأظافر لدى 63% من المشاركين في البحث.

الأطعمة التي تحتوي على البيوتين

يوجد البيوتين في أطعمة كثيرة مثل صفار البيض، والبقوليات مثل البازلاء والفول والعدس، والمكسرات، والخضراوات والفاكهة مثل البروكلي، والأفوكادو، والموز.

الحديد

يعمل الحديد على نقل الأوكسجين من مركز خلايا الدم الحمراء، إلى أعضائك وكل خلية في جسمك، بما في ذلك أظافرك، وبدون الحديد لا يتم نقل الأوكسجين بشكل كافٍ إلى خلاياك.

ولهذا يعتبر الأوكسجين ضروري لصحة الأظافر، فقد يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى ظهور نتوءات عمودية في أظافرك أو قد تتقعر أظافرك، وتتقصف بشكل ملحوظ.

ويختلف احتياج الجسم للحديد حسب العمر والجنس، فبالنسبة للرجال قد يحتاجون إلى 8 ملغ في اليوم، في حين أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-50 يحتجن إلى 18 ملغ في اليوم من الحديد، بينما بعد بلوغهن سن الـ50 أو انقطاع الطمث، تنخفض احتياجاتهن من الحديد إلى 8 ملغ يومياً.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد

الجدير بالذكر، أن جسمكِ يمتص الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحم البقري والدجاج والأسماك والبيض، بالإضافة إلى الأطعمة النباتية مثل الخضراوات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة، ونضيف للقائمة أيضاً الفول السوداني والفاصوليا.

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن يشارك في أكثر من 300 تفاعل في جسمك، بما في ذلك امتصاص البروتين من قبل الجسم، لهذا فهو ضروري لنمو الأظافر، ويحتاج كل من الرجل والمرأة من المغنيسوم يومياً إلى حوالي 310-320 ملغ.

الأطعمة الغنيّة بالمغنيسيوم

تعتبر الحبوب الكاملة وخاصة القمح الكامل، مصدراً غنياً للمغنيسيوم، فضلاً عن الخضراوات الورقية الداكنة كالجرجير والكرنب، وكذلك الكينوا، واللوز، والكاجو، والفول السوداني، والفاصوليا السوداء، إذ تعد كلها مصادر جيدة أيضاً للمغنيسيوم.

البروتين

للحصول على أظافر صحية من الأساس، يجب أن يكون هناك ما يكفي من البروتين الهيكلي الليفي الذي يُسمى بالكيراتين، وهذا ما يمنح الأظافر قوتها ومرونتها، كما أنه يحمي أظافرك من التلف أو الإجهاد، ولهذا يعد تناول كمية كافية من البروتين من خلال نظامك الغذائي أمراً ضرورياً لزيادة إنتاج الكيراتين وبالتالي تكوين أظافر قوية.

الأطعمة الغنية بالبروتين

يمكن العثور على البروتين في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك الأطعمة النباتية، مثل فول الصويا والبقوليات والفول والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

فيتامين C

فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي الشكل والقوة والسلامة للعديد من الأنسجة وهو اللبنة الأساسية للأظافر والشعر والأسنان.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى هشاشة الأظافر، وكذلك تباطؤ نمو الأظافر، وقد يحتاج الرجال إلى 90 ملغ والنساء 75 ملغ يومياً.

أطعمة غنيّة بفيتامين C

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والفراولة والكيوي هي أفضل مصادر فيتامين سي، والخضراوات الخضراء والطماطم، فضلاً عن الفلفل الحلو إذ يحتوي على ضعف فيتامين سي الموجود في البرتقال.