السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021

كيف يمكن تجنب حروق الشمس؟.. 5 طرق فعالة

تحدث حروق الشمس نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وعادة تتسبب احمرار الجلد وظهور البثور الملتهبة، مما يؤدي إلى إتلاف الطبقات الخارجية الواقية للجلد.

اقرأ أيضاً:

هل يمكنك التخلي عن كريم واقي الشمس في الشتاء؟

يمكن أن يؤدي حرق الشمس إلى ضرر طويل الأمد للجلد ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، مما يجعل من الضروري حماية الجلد من أشعة الشمس، فكيف يمكنك تجنب حروق الشمس دون الاضطرار إلى البقاء بالداخل عندما يكون الجو مشمسًا؟، في هذا المقال جمعنا النصائح العملية وطرق السيطرة المثالية لتجنب حروق الشمس.

ما هي حروق الشمس؟

حروق الشمس هي استجابة الجلد للتعرض الشديد للأشعة فوق البنفسجية (UV) وهذا ما يسبب ضرر كبير للبشرة، ففي أقل من 10 دقائق من التعرض المكثف للأشعة فوق البنفسجية، يحرك الجلد نظام دفاع ضد هذا العدو.

أول مؤشر على الضرر هو الاحمرار، وهذه هي استجابة الجسم الالتهابية في الحالات التي تتطلب الإصلاح وتكون نتيجة لتوسيع الأوعية الدموية، ثم سيبدأ الجلد بعد ذلك في فقدان الترطيب، والذي سيظهر مع إحساس بالضيق، وسوف تبدأ خلايا الجلد في التكاثف وسيتم إنتاج صبغة الميلانين في محاولة لمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق الطبقات العميقة وإتلاف الحمض النووي للخلايا.

قد يؤدي تعرض الجلد لمستويات عالية من ضوء الشمس إلى نقص أو فرط تصبغ، والذي يظهر على شكل بقع فاتحة أو داكنة غير منتظمة، الجسم ممتاز في التعامل مع الحد الأدنى من الأضرار، ولكن إذا كان التعرض أكبر من قدرة الجسم على الإصلاح والتطهير، فقد ينتج عن ذلك عواقب أكثر خطورة، كما يحدث مع الجلد، ففي حالة تلف الحمض النووي وتثبيط آليات إصلاحه، قد يحدث سرطان الجلد.

طرق السيطرة على حروق الشمس

كيف يمكن تجنب حروق الشمس

أفضل طريقة للسيطرة على حروق الشمس هي تقليل مقدار الوقت الذي تتعرض فيه البشرة لأشعة الشمس، بالإضافة إلى الآتي:

1.تعرف على ساعات ذروة الشمس

تأثير الشمس يكون قوى للغاية من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءًا، لذلك إذا كنت تتواجد في الخارج خلال هذه الفترة، يجب عليك اتخاذ إجراءات وقائية لحماية جلدك من حروق الشمس، ومنها أن تطبق ما يكفي من واقي الشمس المناسب لبشرتك، وارتداء ملابس قطنية تحافظ على الجسم.

2.اختر واقي الشمس بعناية

إذا قررت أن تحصل على واقي من الشمس لحماية جلدك، فسيكون هناك عدة معايير يجب الانتباه إليها قبل الشراء، ومنها ما يلي:
  • اختيار واقي من الشمس واسع المفعول.
  • اختيار واقي من الشمس أكثر من 30 spf عامل حماية.
  • اختيار واقي الشمس المخصص لنوع بشرتك.

3.تطبيق.. ثم إعادة تطبيق

عادة ما يستخدم واقي الشمس لمرة واحدة قبل الخروج من المنزل في الصباح، ولكن هذه الطريقة خاطئة ولا تكفي، ينصح خبراء الجلدية حول العالم بضرورة إعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين تقريبًا بعد التطبيق الأول، حتى في الأيام الغائمة".

لتطبيقه بشكل صحي، تأكد من وضعه قبل 15 دقيقة من الخروج، لأن هذا سيمنح بشرتك وقتًا كافيًا لامتصاص واقي الشمس، كما يجب فركه في جميع أنحاء الجسم الظاهرة إلى الشمس، حتى تلك الأجزاء التي قد تفقدها عادة مثل أذنيك ورقبتك وأعلى قدميك وساقيك.

4.لا تقلل من أهمية الأيام الملبدة بالغيوم

يمكن أن تصاب بحروق الشمس في الأيام الملبدة بالغيوم وفصل الشتاء أيضاً، مؤشر الأشعة فوق البنفسجية العالي هو أكثر ضررًا وخطرًا، ولكن عدة ساعات من التعرض لأشعة الشمس غير المحمية حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة.

5.ارتدِ ملابس واقية

الواقي من الشمس وحده لا يحمي من أضرار أشعة الشمس وحروقها، فالملابس الواقية من الشمس والبحث عن أماكن الظل لها نفس الأهمية، بينما يمكن أن تساعد القبعات مثلا أو ارتداء الملابس القطنية، من أضرار الشمس الحارقة للجلد".

علاج حروق الشمس

كيف يمكن تجنب حروق الشمس

إذا كنت خرجت في أشعة الشمس الحارقة، وتعرض لحروق الجلد بالفعل، فأنت أمام عدة اختيارات يمكنها أن تساعدك في التقليل من آلام حروق الشمس، تابع ما يلي وتعرف على التفاصيل.

1.علاجات الاستحمام الطبيعية لتهدئة ألم حروق الشمس والأعراض الأخرى ما يلي:

  • أضف كوبًا واحدًا من خل التفاح إلى الحمام للمساعدة في موازنة درجة الحموضة (الحمضية أو القلوية) للبشرة المصابة بحروق الشمس، وتعزيز الشفاء.
  • ضع خليط دقيق الشوفان على الأجزاء المصابة بالحروق، هذا مفيد بشكل خاص للبشرة المصابة بحروق الشمس والحكة.
  • أضف بعضًا من زيت اللافندر أو زيت البابونج الأساسي إلى الحمام للمساعدة في تخفيف بعض اللسع والألم.
  • أضف 2 كوب من صودا الخبز إلى الحمام للمساعدة في تخفيف التهيج والاحمرار الناتج عن حروق الشمس.
  • تجنب الصابون أو العطور الموجودة في ماء الاستحمام، لأنها قد تسبب الجفاف للبشرة الجافة والمصابة بحروق الشمس.

2.الزيوت العطرية والأعشاب لتخفيف الألم وأعراض حروق الشمس الأخرى:

  • يمكن استخدام الزيوت الأساسية مثل اللافندر بكميات صغيرة على الجلد لتهدئة حروق الشمس.
  • استخدم المستحضرات التي تحتوي على الصبار لتهدئة وترطيب البشرة المصابة بحروق الشمس. كما أن الصبار هو أيضًا مرطب جيد لتقشير البشرة.
  • ضع الشاي الطازج بعد أن يبرد على الجلد المصاب بحروق الشمس باستخدام قطعة قماش نظيفة، فإن حمض التانيك الموجود في الشاي الأسود، يساعد في سحب الحرارة من الجلد المصاب بحروق الشمس، ويساعد في استعادة توازن درجة الحموضة. يمكنك إضافة النعناع إلى الشاي لمزيد من التبريد.
  • ضع أكياس الشاي المنقوعة في الماء البارد على الجفون المصابة بحروق الشمس لتهدئة الحرق وتقليل الالتهاب.
  • ضع هلام الإيثيلوم أو مرهم أكوافور على الشفاه المصابة بحروق الشمس للحفاظ على ترطيبها.
  • بمجرد أن يهدأ حرق الشمس الأولي، يمكن استخدام زيت جوز الهند كمرطب للبشرة، لكن لا تستخدم زيت جوز الهند كواق من الشمس، فهو لا يوفر أي عامل حماية من الشمس (SPF) أو حماية من الأشعة فوق البنفسجية، لذلك من المرجح أن تتعرض لحروق الشمس إذا كنت تستخدم زيت جوز الهند بدلاً من واقي الشمس مع SPF.

3.الأطعمة والفيتامينات لتسكين آلام حروق الشمس

  • ضع حليبًا باردًا على قطعة قماش نظيفة على بشرتك المصابة بحروق الشمس، وسيصنع الحليب غشاء بروتين يساعد في تخفيف الانزعاج من حروق الشمس.
  • يمكن أن يكون الزبادي المطبق على الجلد المصاب بحروق الشمس ملطفًا أيضًا مثل الحليب
  • فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب الناتج عن حروق الشمس، استخدم زيت فيتامين هـ على الجلد أو تناول جرعة منتظمة من المكملات، يمكن أيضًا فرك زيت فيتامين E على الجلد المتقشر.
  • يحتوي الخيار على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة ومسكنات (تسكين الآلام)، يُبرّد الخيار ثم يُهرس في الخلاط لعمل عجينة، ويُطبق على المناطق المصابة بحروق الشمس بما في ذلك الوجه، يمكن أن يكون الخيار أيضًا ملطفًا لتقشير الجلد بعد حروق الشمس.
  • تُسلق البطاطس المقشرة وتُهرس، وتُترك لتبرد، وتُوضع كضمادة على المناطق المصابة بحروق الشمس، حيث يُعتقد أن النشا الموجود في البطاطس يساعد في سحب الحرارة، مما قد يقلل الألم ويسرع الشفاء.
  • يمكن أيضًا خلط نشا الذرة بالماء لتشكيل عجينة يمكن وضعها على الجلد للمساعدة في تهدئة حروق الشمس.

#بلا_حدود