الأربعاء - 12 مايو 2021
الأربعاء - 12 مايو 2021

طرق تقوية بصيلات الشعر.. جرب بنفسك هذه العلاجات المذهلة

إذا لاحظت تساقط شعرك بانتظام، فقد يكون لديك جذور شعر ضعيفة، لكن لا داعي للقلق، هناك عدد من الحلول السهلة وغير المكلفة لتقوية بصيلات الشعر.

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر.. طرق مختلفة تساعدك على محاربة الصلع

الحصول على شعر قوي وصحي، يحتاج لبعض الرعاية والجهد المبذولة في تكثيف جميع الوسائل التي تحقق ذلك، لذا ضروري قدر الإمكان تجنب استخدام أجهزة التصفيف بالحرارة وتقليل عدد مرات استخدام الشامبو وصبغ الشعر، بجانب تناول نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من الماء، يستغرق الأمر عادة حوالي 6 أسابيع حتى يصبح شعرك أقوى بشكل ملحوظ.

ما هي بصيلات الشعر؟

طرق تقوية بصيلات الشعر.

بصيلات الشعر عبارة عن ثقوب صغيرة ينمو الشعر فيها، يمتلك الإنسان العادي حوالي 100.000 بصيلة شعر على فروة الرأس وحدها، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

بصيلات الشعر هي بنية على شكل نفق في البشرة (الطبقة الخارجية) من الجلد، يبدأ الشعر في النمو في الجزء السفلي من بصيلات الشعر، يتكون جذر الشعر من خلايا بروتينية ويتغذى بالدم من الأوعية الدموية القريبة.

مع تكوّن المزيد من الخلايا، ينمو الشعر من الجلد ويصل إلى السطح، تنتج الغدد الدهنية بالقرب من بصيلات الشعر الزيت الذي يغذي الشعر والجلد.

دورة نمو الشعر

ينمو الشعر من البصيلات في دورات. هناك 3 مراحل مختلفة من هذه الدورة:
  • طور التنامي (النمو): يبدأ الشعر في النمو من الجذور، تستمر هذه المرحلة عادة ما بين 3 إلى 7 سنوات.
  • مرحلة كاتاجين (انتقالية): يتباطأ النمو ويتقلص الجريب في هذه المرحلة، يستمر هذا ما بين شهرين و4 أشهر.
  • مرحلة التيلوجين (الراحة): يتساقط الشعر القديم ويبدأ الشعر الجديد في النمو من بصيلات الشعر نفسها، يستمر هذا ما بين 3 و4 أشهر.
تمر البصيلات المختلفة بمراحل مختلفة من الدورة في الوقت ذاته، بعض البصيلات في طور النمو بينما البعض الآخر قد يكون في طور الراحة، قد ينمو بعض شعرك بينما يتساقط البعض الآخر.

طرق تقوية بصيلات الشعر

البحث عن طرق تقوية بصيلات الشعر مستمرة دائماً من قبل النساء وأحياناً الرجال أيضاً، لذلك إذا التزمت بالطرق المذكورة أدناه، سوف تحصل على الشعر القوي الكثيف الذي طالما حلمت به.

طرق تقوية بصيلات الشعر.

1. تناول نظام غذائي صحي

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب ضعف الجذور، هناك شيء واحد يمكنك تغييره على الفور وهو نظامك الغذائي. تناول الأطعمة التي تقوي الشعر مثل المزيد من الفواكه والخضراوات لا يؤذي، بل تحتوي الفواكه والخضراوات على فيتامينات طبيعية تقوي شعرنا وكذلك بشرتنا وأظافرنا.

أوميغا 3 هو أحد أشكال الأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية الشعر والجذور، ويمكن العثور عليها في الأطعمة مثل السلمون والتونة واللفت وبذور الكتان والجوز، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرص على تناول كمية كافية من البروتين يساعد على تقوية الشعر، لأن الشعر يتكون من البروتين.

قد لا تحتاج حتى إلى تجديد نظامك الغذائي بالكامل؛ مجرد إضافة القليل من هذه الأطعمة إلى وجباتك يمكن أن يغذي بصيلاتك من الداخل إلى الخارج.

2. تناول المكملات

لا تقلل من أهمية المكملات الغذائية لتقوية الشعر الضعيف، المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي والحديد والزنك والبيوتين ومستخلص نبات ذيل الحصان كلها تعزز نمو الشعر الصحي.

يعمل فيتامين سي على تحييد الجذور الحرة الضارة بالشعر ويمكن أن يساعد الجسم على معالجة الحديد أيضاً، بينما يساعد الحديد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تعزز نمو الشعر من خلال تمكين المزيد من الأوكسجين للوصول إلى خلايا الجسم، بما في ذلك الخلايا في بصيلات الشعر.

كما يساعد الزنك على منع تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على بنية البروتين المناسبة وعمل الخلية داخل البصيلة، إضافة إلى أن البيوتين هو فيتامين ب الذي يقوي الشعر في النهاية عن طريق استقلاب البروتين في الأطعمة التي تتناولها وتحويلها إلى أحماض أمينية.

3. الترطيب

احرص على شرب كمية كافية من الماء يومياً، جنباً إلى جنب مع الأطعمة المقوية للشعر، كطريقة حيوية للحفاظ على بصيلاتك سليمة. يعتبر الترطيب المناسب مهماً لجميع وظائف الجسم، كما أن شرب الماء النقي يساعد على ضمان نضارة وترطيب شعرك وبشرتك أيضاً، يساعد الماء أيضاً على طرد السموم من الجسم، ما يجعل نظامك يعمل بشكل أنظف وأكثر سلاسة.

4. فك البصيلات

على الرغم من بذل قصارى جهدك، يمكن أن تنسد البصيلات أحياناً بمرور الوقت سواء كان ذلك بسبب تراكم المنتجات أو المعادن أو الزهم الطبيعي لفروة الرأس، وهذا يجعل فروة الرأس أقل صحة ويمكن أن تؤدي إلى ضعف الجذور أيضاً. استخدم علاجاً توضيحياً عرضياً مثل مزيل المعادن لتقليل التراكم.

عندما يتعلق الأمر بإفراز الدهون، من المهم أن يكون لديك الكمية المناسبة من الزهم لتليين الجذور والشعر، إذا كانت فروة الرأس تفرز القليل من الدهون، فسيصبح الشعر هشاً وستجف فروة الرأس.

من ناحية أخرى، إذا كانت فروة الرأس تفرز الكثير من الدهون، يمكن أن تنسد البصيلات، ما يجعل نمو الشعر يبدو أقل صحة.

5.خفض درجة الحرارة

يمكن لأدوات التصفيف الساخنة أن تلحق الضرر بشعرك من الجذور إلى الأطراف، من خلال خفض درجة حرارة المكاوي المسطحة ومجففات الشعر ومكواة التجعيد، يمكنك تقليل الضرر الذي يحدث.

من الجيد دائماً تطبيق بعض أنواع رذاذ الحماية من الحرارة قبل استخدام هذه الأدوات، يمكن أن يتسبب الضرر الحراري في تقصف الأطراف وترققها بمرور الوقت.

6.لا تجفف الشعر وهو مبلل

لا تجفف شعرك بعد الانتهاء من الاستحمام فوراً، انتظر حوالي 40-50 دقيقة حتى يجف جزئياً إذا قررت استخدام مجفف، حتى مع ذلك من الأفضل خفض درجة الحرارة في مجفف الشعر، حتى لا تسبب ضرراً كبيراً للشعر شبه الجاف.

عندما يكون الشعر مبتلاً، يمكن أن يسخن الماء المتبقي داخل الشعر ويتمدد إذا تم استخدام مجفف الشعر، سوف يتسبب ذلك في امتصاص شعرك للرطوبة الزائدة ويصبح مجعداً، كما أنه يضعف بصيلات الشعر عن طريق خلق فراغات داخل الألياف ويسبب رائحة فروة الرأس.

طرق تقوية بصيلات الشعر.

7.تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة

تتضمن بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار ما يلي:
  • لا تمشط الشعر وهو مبلل
  • اختر فرشاة ذات شعيرات ناعمة
  • استخدم بخاخاً لفك تشابك الشعر لحماية الأجزاء الضعيفة

8. تقوية بالنحاس

النحاس هو عنصر غذائي رئيسي آخر لصحة الشعر، سوف يساعد على تقوية جذع شعرك ومنع التكسر، لا يؤدي نقص النحاس إلى جعل شعرك أضعف وأسهل في التكسر فحسب، بل قد يتسبب أيضاً في تأخر ظهور الشعر الأبيض.

يعتبر النحاس أيضاً طريقة رائعة لعلاج أي جروح قد تكون على فروة الرأس من الخدش، ويمكن أن يساعدك على إعادة نمو الشعر الذي ربما تكون قد فقدته.

تشمل الأطعمة الغنية بالنحاس «المكسرات واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والخضراوات الداكنة»، يمكنك أيضاً العثور على منتجات مختلفة للعناية بالشعر تحتوي على هذا المعدن كمكون رئيسي.

9. تدليك فروة الرأس

يمكن أن يكون للتدليك في أي مكان من الجسم فوائد مذهلة، عندما يتعلق الأمر بتدليك فروة الرأس، يمكنك جني العديد من الفوائد المختلفة.

الشعور بالراحة والاسترخاء، نظراً لأننا نعلم بالفعل أن التوتر يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشعر، فإن إيجاد الاسترخاء من خلال تدليك فروة الرأس يعد وسيلة رائعة للتخفيف من ذلك، لكن الفائدة الأكبر هي أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يساعد في تعزيز الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة رأسك، نتيجة لذلك، يمكن أن تصل الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية إلى بصيلات شعرك بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

لتعزيز فوائد تدليك فروة الرأس، استخدم زيت جوز الهند أو زيتاً أساسياً على فروة الرأس، سيعزز ذلك الصحة العامة للجذور ويؤدي إلى نمو أفضل للشعر.

خلطات طبيعية مثبتة لتقوية الشعر

طرق تقوية بصيلات الشعر.

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في تغذية الشعر بشكل مكثف وهو أمر حيوي لنمو الشعر. ألقِ نظرة على هذه العلاجات:

1. الزيوت الأساسية

الزيت هو المكون الصحي لشعرنا، يمكن أن يساعد التدليك بالزيت مرتين في الأسبوع على تقوية الجذور، زيت جوز الهند والخردل والزيتون والخروع هي بعض الزيوت التي تغذي نمو الشعر.

2. البيض واللبن الرائب

يعمل وضع قناع من البيض واللبن الرائب على إثراء شعرك بالمغذيات الحيوية اللازمة لنمو الشعر، يساعد على تطهير وتقوية وترطيب الشعر. البيض مصدر جيد للبروتينات التي تساعد على تقليل تساقط الشعر.

3. الصبار

إنه نبات طبي له خصائص علاجية مذهلة، يحافظ على بصيلات الشعر قوية ويمنع تكسرها. كما أنه يحفز نمو الشعر. استخدم جل الصبار على الجذور وشاهد سحره.

4. عصير البصل

إنه علاج التهابي لشعرك، ما يعزز نمو الشعر مرتين مقارنة بأي مصدر آخر، يزيد من إنتاج الكولاجين ويسرع نمو الشعر.

5. بذور الحلبة

إنه غني بالحديد والبروتينات التي تعمل على تحسين جودة الشعر تدريجياً، يقلل من تساقط الشعر وينشط البصيلات، انقع البذور طوال الليل ثم اصنع عجينة، استخدمه لتطبيقه على فروة الرأس وجذور الشعر لتعزيز نمو الشعر.

اقرأ أيضاً:

فوائد مذهلة لحليب جوز الهند.. للجسم والبشرة والشعر

طرق مختلفة للعناية بالشعر

طرق تقوية بصيلات الشعر.

إذا كنت تمتلك شعراً صحياً أو كثيفاً، وتحاول بشتى الطرق، الحفاظ عليه والعناية به، عليك الاهتمام بالنقاط التالية ومنها ما يلي:

1. نظام غذائي صحي:

في الوقت الحاضر، ينشغل معظمنا عادة بجداول أعمالنا وبالكاد نركز على نظامنا الغذائي، لذلك يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن على فترات منتظمة جنباً إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية إلى نمو سريع للشعر، ويساعد الروتين الصحي على سد النقص في العناصر الغذائية الضرورية في الجسم ويقلل من الإجهاد، النظام الغذائي الصحي أحد أساسيات طرق تقوية بصيلات الشعر.

2. النوم:

إن النوم الفعال هو عامل حاسم آخر لنمو الشعر، أنماط نومنا مهمة لأنها تظهر آثارها على شعرنا وبشرتنا، يجب ألا يغيب عن الأذهان أنه يجب ترك الشعر رخواً قبل الذهاب إلى الفراش لمنع التكسر، مما يؤدي إلى تقصف الأطراف.

3. ربط الشعر:

تجنبي تسريحات الشعر الضيقة التي تضعف بصيلات الشعر وتعيق نمو الشعر، ويمكن استخدام ربطات الشعر الواسعة لربط شعرك بسهولة.

4. الفرشاة المناسبة:

تأكدي من استخدام الفرشاة المناسبة لشعرك والتي قد تحتوي على فرشاة واسعة الأسنان، ويجب إهمال استخدام مشط ذيل الفئران لمنع تجعد الشعر، كما أن تمشيط شعرك قبل النوم يزيد الدورة الدموية ونمو الشعر.

5. ماسكات الشعر:

تغذية شعرك خطوة حيوية، حافظي على ترطيب بصيلاتك عن طريق وضع أقنعة الشعر.

اقرأ أيضاً:

وصفات لتكثيف الشعر.. 30 خليطاً لا تفوتي على نفسك تجربة أحدها

6. التشذيب:

تسرع عملية التشذيب المنتظم نمو الشعر بوتيرة أسرع، حمامات الشعر ضرورية لتقوية البصيلات، علاوة على ذلك تجنبي صبغ شعرك كثيراً لأنه يضره.

7. الشامبو:

اختاري الشامبو الخاص بك بعناية فهذا من ضمن طرق تقوية بصيلات الشعر، حسب نوع شعرك، وتأكدي من أن الشامبو الخاص بك يجب أن يكون خالياً من الكبريتات والبارابين التي تضر بفروة رأسك، لذا يمكنك اختيار الشامبو العشبي.

8. غسل الشعر:

تجنبي غسل الشعر بشكل متكرر ولكن من الضروري الحفاظ على فروة رأسك نظيفة لمنع قشرة الرأس التي تعد السبب الرئيسي لضعف الشعر. يمكن أن يكون غسل الشعر مرتين في الأسبوع مفيداً

9. التجفيف:

لا تجففي شعرك بالمنشفة وبدلاً من ذلك قومي بلفه بعناية ورفق باستخدام قطعة قماش قطنية، هذا يمنع الكسر. يعتبر التجفيف بالسشوار عادة شائعة لدى الكثيرين، ولكن من الأفضل تجنبه وتركه يجف بشكل طبيعي.

#بلا_حدود