الاحد - 16 مايو 2021
الاحد - 16 مايو 2021

تساقط الشعر في رمضان.. 6 طرق لحمايته

قد تتعرض بعض الصبايا لمشاكل تساقط الشعر في شهر رمضان، بسبب القيام ببعض العادات الخاطئة، مثل قلة تناول المياه، وعدم اتباع نظام غذائي صحي مغذٍّ، وتغير ساعات النوم، وغيرها من العوامل الأخرى التي قد تتسبب في النهاية إلى تساقط الشعر.

ونقدم لكِ مجموعة من النصائح لتتبعيها لكي تحمي شعركِ من مشاكل التساقط في شهر رمضان، ولتحافظين أيضاً على شعر صحي ذي مظهر غني، بحسب timesofindia.indiatimes.

اغسلي شعرك بانتظام بشامبو خفيف

No Image Info



بما أن شهر رمضان الكريم يأتي متزامناً مع فصل الصيف، فحتماً تحتاج الفتيات إلى غسل الشعر على فترات قصيرة، لهذا احرصي على استخدام شامبو خفيف يحتوي على تركيبات وزيوت خفيفة تحافظ على الشعر، ولا تترك طبقة دهنية على فروة الرأس، وإذا كنتِ تعانين من مشاكل القشرة، حاولي اختيار أنواع الشامبوهات التي تحتوي على أحماض مثل حمض الساليسيليك للقضاء على القشرة المزعجة، حيث إن القشرة تعتبر أحد أسباب تساقط الشعر، بسبب تركها طبقة سميكة على سطح فروة الرأس، تتسبب في ضعف البصيلات، وتمنع فروة الرأس من الحصول على تهوية جيدة.

تناولي الفيتامينات

No Image Info



من الممكن أن يكون نقص بعض أنواع الفيتامينات في الجسم هي أحد الأسباب وراء تساقط الشعر، لهذا ننصحكِ بتناولها ولكن تحت إشراف الطبيب، مثل فيتامين أ الذي يساعد على إفراز صحي للدهون في فروة الرأس، وفيتامين هـ الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس لمساعدة بصيلات الشعر على الحفاظ على إنتاجيتها، وكذلك فيتامين ب الذي يمنح الشعر لمعاناً ومظهراً صحياً.

نظام صحي سليم

No Image Info



من الممكن أن تستغلي شهر رمضان الكريم، لكي تعتمدي على نظام صحي سليم، بحيث تحتوي وجبات السحور والإفطار على البروتينات كاللحوم الخالية من الدهون والأسماك، التي تحافظ على صحة الشعر، وتمنعه من التساقط، بالإضافة إلى الخضراوات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحتكِ بشكل عام، وبشكل خاص تمنحكِ مظهراً صحياً لشعركِ.

شرب المياه

No Image Info



واحدة من أكثر العادات الخاطئة التي يقوم بها الأشخاص في شهر رمضان، هو قلة معدل تناول شرب المياه، وذلك بسبب ساعات الصيام الطويلة، إلا أن الفترة ما بين الإفطار والسحور، تعتبر كافية لتعويض النقص في شرب المياه، خاصة إذا حرصتِ على تناول كوب ماء كل نصف ساعة أو كل ساعة.

فقلة تناول الماء، أو نقصان معدل نزول الماء في الجسم، يؤثر بالسلب على نمو الشعر، ويتسبب في جفاف الشعر، ما يجعل البصيلات أكثر عرضة للتساقط..

تجنبي تمشيط الشعر المبلل

No Image Info



نحن نعرف كم أن الوقت في الشهر الكريم يكون مزدحماً ويمر بسرعة، لكن حاولي قدر الإمكان أن تأخذي وقتكِ في العناية بشعركِ، على سبيل المثال ألا تتسرعي وتمشطي شعركِ وهو رطب أو مبلل بالماء، لأن بصيلة الشعر في هذه الحالة تكون ضعيفة جداً، وبالتالي سوف تتساقط بسهولة، واحرصي أيضاً على استخدام مشط واسع الأسنان فهو الأفضل للحد من تساقط الشعر.

تنظيم النوم

No Image Info



عادة أخرى من العادات الخاطئة في شهر رمضان، هو عدم الانتظام في النوم، والسهر لساعات طويلة، ويؤدي ذلك إلى اضطرابات ومشاكل هرمونية، تقوم بدورها بالعديد من المشاكل الصحية، ولا سيما منها تساقط الشعر.

كما ينتج عن السهر لساعات طويلة، وقلة النوم، الإصابة بالتوتر والضغوطات، وهما عاملان أساسيان أيضاً يتسببان في تساقط الشعر عند السيدات، لهذا حاولي تنظيم مواعيد نومكِ والحصول على عدد ساعات كافية من النوم، قدر الإمكان في شهر رمضان، لصحة أفضل.

#بلا_حدود