الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

لديكِ بشرة حساسة؟ 5 أخطاء تجميلية شائعة يجب تجنبها

يعد استخدام الكثير من منتجات العناية بالبشرة أمراً محظوراً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، يتحول لون بشرتك إلى احمرار أو لاذع أو حرقان أو حكة، بمجرد استخدام منتج جديد أو خاطئ.

يعاني الكثير من الأشخاص حساسية البشرة والإصابة بأمراض جلدية مثل الوردية أو الأكزيما، لكن في الغالب يكون أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة لهذا النوع، وقد يلعب الجهاز المناعي أيضاً دوراً في هذه الالتهابات، وبغض النظر عن مقياس البشرة الحساسة، فأنتِ تريدين إعادة تقييم روتين العناية بالبشرة، فيما يلي 5 أخطاء شائعة قد ترتكبينها إذا كانت بشرتك حساسة.

1. منتجات العناية بالبشرة قاسية

عند تنظيف بشرتك، استهدفي الحصول على منتجات رقيقة ولطيفة، وسيكون استخدام منظف مقشر أكثر من اللازم على البشرة الحساسة، حتى لو شعرت أنك بحاجة إلى ذلك.

أمثلة على المكونات الموجودة في المنظف المقشر هي أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك، والمقشرات الفيزيائية مثل مقشر الوجه المصنوع من الحبيبات.

عندما يتعلق الأمر بالتخلص من التجاعيد أو حب الشباب، نشعر أحياناً أن التقشير هو الحل الأفضل، لكن التقشير المفرط سيعطل حاجز الجلد لجعل الأعراض أسوأ، وأفضل حل تقدمينه لبشرتك هو منظف خالٍ من العطور والصابون.

2. تجنب الرتينويدات

الرتينويدات هي مشتقات فيتامين أ، عند تطبيق الريتينويد على الجلد، يزيد معدل دوران خلايا الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين، ويكشف عن بشرة أكثر إشراقاً تحتها ويقلل من ظهور التجاعيد.

وعلى الصعيد الآخر، يحتوي المنتج الأكثر شهرة حالياً على آثار جانبية منها الاحمرار والتقشير، والذي يحدث غالباً في البداية بسبب زيادة معدل دوران الجلد عندما لا يعتاد الجلد على العلاج.

يوصي أطباء الجلدية بالاتجاه أولًا إلى الريتينالديهيد، وهو مقدمة للريتينويد، حيث أظهرت دراسة أنه نظراً لأن إنزيمات الجلد تحتاج أولاً إلى تحويله إلى حمض الريتينويك (نوع من الريتينويد)، فإنه ليس بنفس القوة وبالتالي يكون التجاعيد اللطيفة أكثر سلاسة.

3. المنتجات الطبيعية

عادة ما تميل بعض السيدات إلى استخدام المنتجات الطبيعية بشكل مفرط، في اعتقاد منها أنها لا تضر البشرة حتى إذا لم تقدم نتائج مُبهرة، لكن في الحقيقة بهذا التصرف تضرين بشرتك وجلدك كثيراً وتكونين السبب في ظهور المشاكل الجلدية.

هذه المكونات يمكن أن يكون لديك ردود فعل تحسسية أو مزعج، تماماً كما هو الحال مع أي مكون آخر، وعادة يكون الجاني المباشر في هذه المنتجات، هي الزيوت الأساسية التي تسبب تراكماً داخل خلايا الجلد، وبالتالي تؤدي إلى مشاكل عديدة.

4. استخدام نوع خاطئ من واقي الشمس

القاعدة الشاملة هي استخدام واقٍ من الشمس SPF 30 كل يوم، حيث سيساعد ذلك في حمايتك من حروق الشمس وسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

إذا كنتِ تنفذين ذلك بجدية، فعليك مراجعة كافة المكونات الموجودة في واقي الشمس الخاص بك، وإذا كنتِ تبحثين عن المكونات المثالية لبشرتك الحساسة، فإنها تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

5. استخدام الكثير من المنتجات

قد يكون الأمر صعباً عندما ترين أحدث وأروع منتج على وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات التلفزيون والإنترنت، المشكلة ذات شقين: أولاً: كلما زاد عدد المنتجات التي تستخدمينها؛ زاد عدد المكونات الموجودة على وجهك، وزادت فرصة أن يتسبب شيء ما في رد فعل في البشرة الحساسة.

ثانياً: "كثير من الناس يستخدمون الكريمات التي يعتقدون أنها مرطبات ولكن تحتوي بالفعل على مواد فعالة مثل الريتينول أو أحماض ألفا هيدروكسي، من المحتمل أنك تستخدمين كريمين معبأين بمكونات مقاومة للشيخوخة، ويمكن أن تسبب الطبقة المزدوجة تهيجاً للجلد.