الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

فوائد الخميرة الغذائية.. تجعلك تشربها يوميًا

فوائد الخميرة الغذائية.. تجعلك تشربها يوميًا

فوائد الخميرة الغذائية

منذ سنوات طويلة، والخميرة الغذائية تلعب دورًا كبيرًا في النظام الغذائي للبشر، فهذه الفطريات هي عنصر حيوي في الخبز وتجهيز بعض الأطعمة، فضلاً عن فوائدها للجسم مباشرة.

نظرًا لمحتواها الغذائي، فإن الخميرة في هذا الشكل قد تزيد من طاقة الشخص، وتدعم جهاز المناعة، وتوفر فوائد صحية إضافية، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد الخميرة الغذائية وكيفية دمجها في نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضا:

5 ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية في الصيف.. نتائج سريعة ومذهلة

ما هي الخميرة الغذائية؟

الخميرة الغذائية خالية من منتجات الألبان ويمكن أن تكون مكملاً مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، وهي تأتي من نوع من الخميرة المعروف باسم خميرة الخباز، وهناك شكل آخر من هذه الأنواع من الخميرة والذي يسمى خميرة البيرة.

يمكن للمصنعين زراعة الخميرة الغذائية من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك دبس السكر الأسود ومصل اللبن وبنجر السكر، وتشبه الخميرة الغذائية الخميرة التي يستخدمها الناس في الخبز، لكنها تخضع لعملية تسخين وتجفيف تجعلها غير نشطة.

الخميرة الغذائية خالية من منتجات الألبان وعادة ما تكون خالية من الغلوتين، نتيجة لذلك يمكن أن يكون مكملًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الحساسية تجاه الطعام، وكذلك الذين يتبعون أنظمة غذائية مقيدة، كما أنها منخفضة الدهون ولا تحتوي على سكر أو صويا.

الفوائد الغذائية للخميرة

الخميرة الغذائية هي مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن والبروتين عالي الجودة، ربع كوب من الخميرة الغذائية يحتوي على ما يلي:
  • 60 سعرة حرارية
  • 8 جرامات من البروتين
  • 3 جرامات من الألياف
  • 11.85 ملليغرام من الثيامين أو فيتامين ب 1
  • 9.70 مجم ريبوفلافين أو فيتامين ب 2
  • 5.90 مجم من فيتامين ب 6
  • 17.60 ميكروجرام من فيتامين ب 12
كما أنه يحتوي على فيتامين B-3، البوتاسيوم، الكالسيوم، والحديد.

تشمل الفوائد التي قد تقدمها الخميرة الغذائية للأشخاص ما يلي:

فوائد الخميرة للجسم

1. زيادة الطاقة

بينما تقوم بعض الشركات المصنعة بتحصين الخميرة الغذائية بفيتامين B-12، إلا أنه ليس كلهم ​​يفعلون ذلك، فضروري التحقق من الملصق، قد يساعد فيتامين ب 12 في زيادة الطاقة، بسبب نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الضعف والتعب.

يمكن أن تكون الخميرة الغذائية مفيدة بشكل خاص للنباتيين إذا أضافت فيتامين ب 12، لأن هذا الفيتامين يوجد في الغالب في المنتجات الحيوانية.

2. دعم جهاز المناعة

يمكن للخميرة الغذائية أن تدعم جهاز المناعة وتقلل الالتهاب الناتج عن العدوى البكتيرية، قد يكون مفيدًا أيضًا في علاج الإسهال.

3. تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر

تشير بعض الأبحاث إلى أن الخميرة الغذائية يمكن أن تحارب تقصف الأظافر وتساقط الشعر، قد تساعد أيضًا في تقليل حب الشباب وتحسين مشاكل الجلد الشائعة الأخرى خاصة في مرحلة المراهقة.

4. تحسين حساسية الجلوكوز

بينما يعتقد بعض الناس أن الخميرة الغذائية تعمل على تحسين حساسية الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، إلا أن الدراسات لم تثبت ذلك بعد.

لكن وجدت بعض الأبحاث حول الخميرة المخصبة بالكروم، والتي عادة ما تكون خميرة البيرة، أن هذا النوع من الخميرة يمكن أن يخفض مستويات الجلوكوز في الدم الصائم والكوليسترول في نموذج حيواني.

5. دعم الحمل الصحي

يمكن أن تدعم الخميرة الغذائية أيضًا الحمل الصحي، وتجنب التشوهات الخلقية ودعم نمو الجنين، وعادة ما ينصح السيدات اللواتي يخططن للحمل بتناول 400-800 ميكروغرام من حمض الفوليك فيتامين ب 12 يوميًا لمنع التشوهات الخلقية ودعم نمو الجنين.

غالبًا ما يقوم المصنعون بتحصين الخميرة الغذائية بحمض الفوليك، مما يجعله مكملًا مفيدًا للنساء الحوامل.

6.مضادات الأكسدة

يواجه جسمك كل يوم تلفًا محتملاً للخلايا بسبب الجذور الحرة، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في النظام الغذائي على محاربة هذا الضرر من خلال الارتباط بالجذور الحرة ونزع سلاحها في النهاية.

تحتوي الخميرة الغذائية على مضادات الأكسدة القوية الجلوتاثيون والسيلينوميثيونين، التي تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة والمعادن الثقيلة وتساعد جسمك على التخلص من السموم البيئية.

يمكن أن يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخميرة الغذائية والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، في زيادة مستويات مضادات الأكسدة والدفاع ضد الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والتنكس البقعي.

7. خفض مستويات الكوليسترول

بيتا جلوكان الموجود في الخميرة الغذائية قد يخفض أيضًا نسبة الكوليسترول في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع، لذلك ينصح بتناولهم 15 غرامًا من بيتا جلوكان المشتق من الخميرة يوميًا لمدة ثمانية أسابيع بتخفيض إجمالي مستويات الكوليسترول لديهم بنسبة 6٪.

وجدت دراسة أخرى أن الفئران التي تناولت بيتا جلوكان من الخميرة انخفضت بشكل ملحوظ في مستويات الكوليسترول بعد 10 أيام فقط، وتم العثور على بيتا جلوكان أيضًا في الأطعمة الأخرى مثل الشوفان والأعشاب البحرية.

على الرغم من أن التركيب الكيميائي للبيتا جلوكان في الشوفان يختلف قليلاً عن بنية بيتا جلوكان في الخميرة، تشير البيانات إلى أن لها تأثيرات مماثلة لخفض الكوليسترول.

اقرأ أيضا:

5 ماسكات لا تستغني عنها صاحبة البشرة الحساسة

فوائد الخميرة للبشرة

لطالما استخدمت الخميرة الغذائية في منتجات والماسكات الطبيعية المُستخدمة للعناية بالبشرة، وكان لها فوائد هائلة منها ما يلي:

1.تعزيز الأكسجين في البشرة

تمد الخميرة، خلايا الجلد الفردية بالأكسجين، الذي يتضاءل مع تقدم الزمن، تاركة المزيد من الأوعية الدقيقة من دون كمية كافية، ليصبح لون البشرة شاحبًا مائلًا للون الرمادي، لكن الخميرة تتمكن من منح خلايا الجلد دفعة من الأكسجين المناسب، وفي نفس الوقت تحفز الانقسام الخلوي والذي ينتهي صلاحيته مع بداية عمر الـ 40، نتيجة لذلك تنمو خلايا جديدة في البشرة ويصبح الجلد أكثر وردية ونعومة.

2. حماية أفضل

عن طريق حقن مستخلص الخميرة بالأنزيمات، فإنه يحفز إنتاج الدهون في الجلد وبالتالي يقوي الطبقة الواقية (الحاجز)، والذي يتكون من دهون وخلايا متجددة لحماية البشرة من الجراثيم والرطوبة.

تعد الخميرة جيدة للبشرة التي تتعرض للهجوم، والتي تعاني خاصة في فصل الشتاء بسبب تقلبات الجو والحالة المناخية الباردة، ويمكن أن تصبح سريعة الهشاشة والخشونة.

3.جلد أنعم

ترسل مراسلات الخميرة أيضًا إشارات إلى طبقات أعمق من الجلد، فهي تشجع خلايا النسيج الضام على تكوين المزيد من الألياف الداعمة (الكولاجين) لتعزيز التجاعيد، وهي تضمن تكوين المزيد من جزيئات المرساة والتي تربط النسيج الضام مثل قفل الخطاف مع طبقة الجلد العلوية.

نتيجة لذلك يعمل التبادل بين الطبقتين بشكل أفضل، فهناك المزيد من العناصر الغذائية في الجزء العلوي من الجلد، لتصبح بدم أفضل وتبدو ممتلئة.

4.حب الشباب

من الفوائد المشهورة عن الخميرة الغذائية للبشرة، أنها محاربة لحب الشباب بشكل فعال، نظرًا لخصائصها المُنقية وأنها مضادة للجراثيم، فالخميرة غنية بشكل طبيعي بمكونات الجمال مثل البروتينات القيمة وفيتامينات ب والعناصر النزرة وكذلك الزنك والحديد والكالسيوم، لذلك تساعد البشرة على مقاومة البكتيريا المُسببة لحب الشباب.

5. محفزة للمغذيات

قلة النوم والنظام الغذائي الخاطئ من الأشياء التي تضر بالبشرة وتجعلها تبدو رمادية وشاحبة، ويعود السبب في ذلك إلى أنه يتحول الجسم إلى وضع الإجهاد ويحاول تعويض نقص العناصر الغذائية الحيوية والرطوبة من خلال التوفير.

العلاجات المخصبة بالخميرة تزود خلايا الجلد بالمزيد من الأكسجين وتنشط الدورة الدموية وتحفز انقسام الخلايا وتجدد الخلايا، وبالتالي تتجدد الجلد ويبدو أصغر سنا.

6.تنقي المسام

وجود الخميرة ضمن مكونات الماسكات والكريمات والأقنعة، تعمل على تخليص المسام بشكل فعال من الأوساخ والدهون وبقايا المكياج، مما يسمح للمكونات الأخرى المضادة للبثور باختراق الجلد بشكل أفضل.

7. بشرة ناعمة

تؤثر بكتيريا الخميرة أيضًا على تكوين ما يسمى بجزيئات المرساة، والتي تربط النسيج الضام بطبقة الجلد العلوية، يمكن أن تعمل الطبقتان معًا بشكل أكثر فعالية، مما يجعل الجلد أفضل للدورة الدموية والامتلاء الذي يجعل البشرة ناعمة كالحرير.

لماذا الخميرة هي أحد مكونات الجمال؟

تعمل علاجات التجميل الكورية على قلب عالم الجمال رأسًا على عقب في الوقت الحالي، وذلك بسبب جمال بشرة النساء الآسيويات اللواتي يعرفن بالضبط ما هو مهم للحصول على بشرة خالية من العيوب.

ولذلك تحرص النساء الآسيويات على جعل الخميرة واحدة من المكونات الأساسية في مستحضرات التجميل، لأنها مليئة بالبروتينات وفيتامينات ب والعناصر الأخرى مثل الزنك والكالسيوم والحديد، لطالما كانت الخميرة واحدة من أساسيات العناية بالبشرة في آسيا.

فوائد قناع الخميرة للبشرة

قناع الخميرة غني بفيتامين ب المركب، هذا القناع مفيد للبشرة الجافة ويقلل من حب الشباب والتجاعيد.

فيما يلي بعض الفيتامينات والمعادن وفوائد قناع الخميرة:

فيتامين ب 6:

يقلل فيتامين ب 6 من جفاف الجلد المفرط وحب الشباب، عند استخدامه بانتظام، يمنع فيتامين ب 6 الموجود في قناع الخميرة جفاف الجلد وتكوين حب الشباب.

فيتامين ب 2:

فيتامين ب 2 المعروف أيضًا باسم «الريبوفلافين»، يساعد على تحفيز تجديد الجلد عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة، يوجد هذا الفيتامين أيضًا في المراهم المستخدمة في علاج مشاكل الجلد مثل التهاب الجلد والأكزيما.

فيتامين ب 3:

فيتامين ب 3 (النياسين) الموجود في الخميرة الطازجة هو فيتامينات مهمة لكل من صحة الشعر والجلد. قناع الخميرة يحمي من تكوين حب الشباب من خلال توفير فيتامين B3 اللازم للبشرة وتقليل فترة الشفاء من حب الشباب الموجود.

هذا الفيتامين الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد هو من بين الفيتامينات الموصى بها لترطيب وتنعيم البشرة الجافة بسرعة.

فيتامين ب 1:

مع تأثير مضاد للأكسدة قوي، فإن هذا الفيتامين يؤخر الشيخوخة والآثار السلبية للجلد. يمنع التجاعيد والبقع الجلدية.

حمض الفوليك:

أحد مضادات الأكسدة الفعالة مثل فيتامينات ب 1 وحمض الفوليك يحسن مظهر البشرة عند تطهير البكتيريا المسببة لحب الشباب. سوف ينعم الجلد عند استخدامه بانتظام.

البوتاسيوم:

الجلد الجاف والقشور من أولى علامات نقص البوتاسيوم. يرطب البوتاسيوم البشرة بعمق، مما يساعد على الحفاظ على هذه الرطوبة لفترة طويلة. قناع الخميرة هو قناع الوجه المثالي خاصة للبشرة الجافة بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

كيفية تحضير قناع الخميرة للبشرة

قناع الخميرة كعلاج طبيعي للمساعدة في العناية المهنية لتخفيف علامات الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد في علاج الأمراض الجلدية.

المكونات:

  • 2 ملعقة من الخميرة الغذائية
  • ملعقة من ماء الورد
  • كمية من الماء

طريقة التحضير:

  • امزجي الخميرة مع ماء الورد جيدًا.
  • ضيفي كمية من الماء مع الخميرة، حتى تصبح في شكل العجينة.
  • ضعي الخليط على وجهك واتركه لمدة 15 دقيقة.
  • يشطف بالماء البارد.

ماسكات طبيعية من الخميرة

1.قناع خميرة الزبادي

من السهل تحضير قناع خميرة الزبادي إذا كان مثاليًا للبشرة الجافة والباهتة.
  • اخلطي نصف ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • نصف ملعقة كبيرة من الخميرة.
  • ضعي هذا الخليط على وجهك ورقبتك وانتظري لمدة 30 دقيقة.
  • يمكنك غسل وجهك بالماء الدافئ.
  • بعد تجفيف وجهك، استخدم كريم مرطب.

2.قناع الخميرة والعسل

قناع الخميرة الطازج بالعسل والحليب سوف ينعم ويرطب البشرة ويمكنك تحضيره كالآتي:
  • اخلطي نصف ملعقة كبيرة من الخميرة الطازجة.
  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • خذ جميع المكونات في وعاء واخلطها.
  • ضعيه على وجهك ورقبتك بالتدليك بإصبعك وانتظري لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

3.قناع الخميرة والليمون

إذا كانت بشرتك دهنية، فاستخدام الزيوت في الوصفة سوف يسد مسامك، ولتحضير قناع بالخمير، عليكِ بالآتي:
  • اخلطي ملعقة كبيرة من الخميرة الطازجة.
  • 10 قطرات من عصير الليمون الطازج.
  • ضع هذا الخليط كطبقة رقيقة.
  • انتظري 15 دقيقة واغسلي وجهك بالماء الدافئ.
  • اغسلي وجهك مرة أخرى بالماء البارد.
  • إذا كان وجهك جافًا، ضعي المرطب.
نظرًا لأن الليمون يزيد من حساسية الجلد، يجب الابتعاد عن الشمس.

اقرأ أيضا:

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية.. سريعة المفعول ومن مطبخك

4.قناع الخميرة لحب الشباب

للحصول على قناع الخميرة المضاد لحب الشباب:
  • اخلطي ملعقة كبيرة من الخميرة الطازجة.
  • 3 قطرات من زيت شجرة الشاي.
  • 5 قطرات من عصير الليمون.
  • 2 ملاعق صغيرة من الخل.
  • ضعي الخليط على وجهك وانتظري لمدة 15 دقيقة.
  • يمكنك غسل وجهك بالماء الدافئ.