الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

6 أمور لا نتوقعها تحدث لبشرتنا أثناء النوم

كثيراً ما يتحدث أطباء الجلد عن ضرورة الاهتمام بالبشرة وروتين العناية الليلي، خاصة فيما يتعلق بالحصول على بشرة نظيفة وخالية من الأوساخ، وذلك بسبب ما يحدث للجلد أثناء النوم من أمور مختلفة، قد تتمثل في إعادة تجديد الخلايا، واسترخاء الوجه، وغيرها من الأمور المهمة المفيدة لبشرتنا.

ولهذا نستعرض لك 6 أمور تحدث لبشرتنا أثناء النوم، بحسب the healthy، لكي تستطيعين فهم بشرتكِ بشكل أوضح، وبالتالي تزداد عنايتكِ بها.

تتجدد خلايا بشرتكِ

من المحتمل أن تكون لديك فكرة جيدة عن كيفية تأثير النوم على الجسم، لكن هل تعلمين أن خلايا الجلد تدخل في وضع التغيير أثناء النوم؟ إذ تشير العديد من الدراسات، بما في ذلك الأبحاث المنشورة في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية، إلى أن نمو خلايا الجلد وإصلاحها يحدث في المساء.

ويعتبر هذا هو الوقت الذي يكون فيه ما يعرف بالانقسام الخلوي، الذي يجدد خلايا البشرة، وبالتالي فحصولك على قسط من النوم، لا يمنحك فقط إحساساً بالراحة، بل يجعلكِ تبدين أكثر جاذبية وجمالاً.

بشرتكِ تصبح أكثر تقبلاً لبعض المنتجات

هناك بعض المنتجات الخاصة للعناية بالبشرة مخصصة فقط لوقت المساء، تحديداً تلك التي تحتوي على مضادات الشيخوخة، وهذا لأن البشرة تكون أثناء النوم أكثر استيعاباً لبعض المواد.

وتعتبر المنتجات التي تحتوي على الريتينول وحمض الجليكوليك هي الأكثر شهرة لتطبيقها فقط في الليل، لأن مكوناتهما النشطة تتكسر بضوء الشمس، وقد تسبب تهيجاً واحمراراً للجلد في حالة تعرضها للضوء.

ولهذا عندما يُكتب على المنتج استخدامه في المساء، عليكِ الالتزام بتلك التعليمات جيداً.

بشرتكِ تفقد الرطوبة

يبلغ إفراز دهون الجلد من الزيوت ذروته في منتصف النهار، ويقل إنتاج الدهون في الليل، حيث يفقد الجسم المزيد من الماء بين عشية وضحاها، وعندما لا تكون لديك طبقة واقية من الزيوت الطبيعية على بشرتك، يصبح الجلد أكثر جفافاً، وربما يفسر ذلك نصائح أطباء الجلد حول ضرورة وضع المرطبات على البشرة قبل النوم بشكل خاص.

تتغير درجة حرارة بشرتكِ

عندما تنامين، تصبح بشرتكِ أكثر سخونة قليلاً وحمضية قليلاً، ويساهم ذلك في أن تصبح بشرتكِ أكثر جفافاً أيضاً، ولهذا السبب يوصي أطباء الجلد غالباً بوضع كريم أثقل في الليل، لكن ذلك يعتمد على نوع بشرتكِ، فإذا كانت بشرتكِ دهنية، فربما ستضعين كريم خفيفاً نسبياً، حتى لا تتسببين في ظهور حب الشباب أو التكيسات.

تمنحين البشرة راحة من الإجهاد

يمكن أن يؤثر مقدار النوم الذي تحصلين عليه على مستويات هرمون الكورتيزول أو هرمونات التوتر لديكِ، لهذا إذا لم تحصلي على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن يظهر على وجهكِ، إذ يقول أطباء الجلد «من المهم احترام العلاقة بين النوم والجمال».

وفي المقابل، عدم النوم يزيد من مستويات الكورتيزول ويضع بشرتك في حالة مؤيدة للالتهابات، كما يؤدي قلة النوم إلى ظهور بشرتك مرهقة، وقد تعانين من انتفاخ حول العينين، لهذا تبدين أكثر جمالاً كلما حصلتِ على عدد ساعات نوم كافية.

يمكن أن تسبب تجاعيد على وجهكِ

يوضح أطباء الجلد أن وضعية النوم مهمة للغاية، فإذا كنتِ تنامين على جنبكِ، فمن الأفضل الاستلقاء على الظهر لتجنب ظهور التجاعيد بسبب النوم على جانب الوجه لساعات طويل، فضلاً على أن تكون الرأس مرفوعة قليلاً لتجنّب انتفاخ الوجه.