الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

هذه الزيوت هي الأفضل لنمو وتطويل الشعر

هذه الزيوت هي الأفضل لنمو وتطويل الشعر

زيوت لتطويل الشعر

تشتهر الزيوت الأساسية بقدراتها العطرية، التي تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة للشعر، حيث يتم استخراجها من النباتات بطرق مثل التقطير والتبخر، ما يحافظ على تلك العناصر المفيدة الموجودة بها، وبالتالي تعتبر هي الأفضل من التي تحتوي على مواد كيميائية، قد تضرّ الشعر.

وإذا كنتِ تبحثين عن أفضل الزيوت من أجل تطويل ونمو الشعر بطريقة صحيّة، فإليكِ مجموعة من الزيوت الطبيعية التي قد تساعدكِ، بحسب byrdie.

خشب الأرز



يمتلك زيت خشب الأرز خصائص هائلة تساعد في نمو وتطويل الشعر، خاصة أنه يعد من الزيوت الآمنة التي تستخدم على فروة الرأس، كذلك يساعد في الحد من جفاف الشعر الذي يتسبب في تقصف الخصلات، إذ يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

لاستخدام زيت خشب الأرز العطري على الشعر، يمكن إضافة قطرتين إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند لعمل قناع مرطب ومحفز للشعر، مع تدليك فروة الرأس، مع تركه على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

زيت البرغموت



كثيراً ما يُوصف البرغموت في عالم الزيوت العطرية لفوائده في العلاج بالروائح، إضافة إلى أنه مفيد أيضاً بشكل كبير في التخلص من الميكروبات في الشعر.

فقد تسبب كل هذه المواد الكيميائية السيئة من منتجات العناية بالشعر والتصفيف بالإضافة إلى الأوساخ العالقة في قشرة الرأس، والدهون الزائدة، أن تُسبب تراكم وتهيج فروة الرأس، بالإضافة إلى انسداد البصيلات، كما أنها تسبب ضرراً شديداً لبصيلات الشعر وتمنع ظهورها، وهُنا يأتي دور زيت البرغموت في تنظيف الشعر من تلك الميكروبات.

يمكن وضع بضع قطرات من البرغموت على الشعر مع بعض أنواع الزيوت الخفيفة، وشطفه بعد حوالي نصف ساعة، كما عليكِ الانتباه عند ملامسته للجلد، إذ يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس، لهذا لا تتعّرضي للشمس بعد حوالي 12 ساعة من وضع هذا الزيت على الشعر.

زيت النعناع



هذا زيت مثالي لمن لديهم أنواع شعر أكثر دهنية، حيث يساعد زيت النعناع على تحفيز فروة الرأس وبصيلات الشعر، كما أنه يحفز الدورة الدموية للجلد، ما يساعد في زيادة سماكة الجلد، وعدد البصيلات، وعمقها.

بالإضافة إلى ذلك، يمنحكِ زيت النعناع إحساساً رائعاً بالتبريد، بسبب تركيزه العالي من المنثول، الذي أظهرت الأبحاث أن المنثول لديه القدرة على توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد، ما يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي يعتبر أمراً جيداً للشعر، لأن الدم يحمل الأوكسجين والمواد المغذية، والتي على الأقل يمكن أن تحسّن صحة بصيلات الشعر، وتساعد في نهاية المطاف في نمو الشعر.

زيت المريمية كلاري



يعتبر زيت المريمية كلاري، الذي يختلف عن زيت المريمية العادي، من أشهر الزيوت لتحسين صحة الشعر بشكل عام.

ويحتوي هذا الزيت على مواد مثل اللينالول، ليناليل أسيتات، ألفا تربينول، التي قد تم استخدامها لسنوات في إدارة الاضطرابات الهرمونية لدى النساء، إضافة إلى قدرته على تنظيم مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر الذي ينتجه الجسم بشكل مفرط خلال أوقات الإجهاد البدني والعاطفي)، والذي يمكن أن يكون سبباً أساسياً لتساقط الشعر، لهذا يُوصي الأطباء بخلط بضع قطرات مع أونصة من زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك، وتركه على الشعر، ثم شطفه بعد عدة ساعات.

زيت زهرة يلانغ يلانغ



زيت زهرة اليلانغ، يوازن عملية إفراز الدهون في فروة الرأس، كما يقوي بصيلات الشعر، ويرطب الجلد، لهذا فهو خيار جيد لفروة الرأس الجافة، فضلاً عن أنه يساعد في تحفيز الغدد الدهنيّة التي تحافظ على ترطيب الشعر بشكل طبيعي.

كما يحتوي زيت زهرة يلانغ يلانغ على خصائص مطهرة، فيمكن استخدامه كعلاج للشعر للتخلص من الأوساخ والميكروبات، والالتهابات الفطرية.