الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021

فوائد فيتامين سي للبشرة.. ومحاذير استخدامه

فيتامين C معروف بمدى أهميته للعناية بالبشرة، إذ يعتبره البعض من أفضل العلاجات التي تحسّن ملمس الجلد، وتقاوم علامات الشيخوخة، خاصة أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومضاد للالتهاب، إضافة إلى الحماية من المشاكل والأضرار الناتجة عن التعّرض لأشعة الشمس.

ويمكنك الحصول على فيتامين C من الفواكه والخضراوات، إضافة إلى سيروم فيتامين سي، أو نقاط فيتامين سي الموضعية، إضافة إلى المكملات الغذائية من أجل أكبر استفادة لبشرتكِ.

ونستعرض لكِ في السطور التالية مجموعة من أبرز فوائد فيتامين C للبشرة، ومحاذير استخدامه بحسب very well health.

فوائد فيتامين C للبشرة



يناسب معظم أنواع البشرة



يحتوي فيتامين سي على خصائص أمان ممتازة، لهذا يمكن لمعظم الناس استخدام فيتامين C الموضعي لفترة طويلة من الوقت دون التعرض لأية ردود فعل سلبية، ولكن في حالات نادرة، قد يعاني الأشخاص الذين لديهم بشرة شديدة الحساسية من تهيج طفيف.

تقليل الهالات السوداء حول العين



عندما تلاحظين وجود دوائر داكنة تحت عينيك بعد ليلة أو ليلتين من النوم السيئ، يمكنكِ استخدام فيتامين C في هذه الحالة، إذ يساعد على تقوية الجلد الرقيق تحت العينين، كما أن الخصائص المضادة للأكسدة تجعل بشرتكِ أكثر مرونة، ما يساعد على إخفاء الأوعية الدموية.

إنتاج الكولاجين



فيتامين C ضروري للغاية لإنتاج الكولاجين في الجسم، فالكولاجين هو لبنة بناء الجلد والشعر والعضلات والأوتار، وهو ما يجعل بشرتنا تبدو شابة وناعمة، ونحتاج إليها بشدة كلما تقدمنا ​​في العمر، إذ يتباطأ إنتاج الكولاجين في الجسم، ما قد يؤدي إلى ترهل الجلد.

عند استخدام فيتامين C موضعياً، يسّرع من إنتاج كل من الكولاجين والإيلاستين، ما يساعد في الحفاظ على نضارة الجلد وثباته، كما يمكن أن يساعد فيتامين ج الموضعي في منع الشيخوخة المبكرة للجلد، واستعادة مظهر شبابي وناعم للبشرة.

يعالج فرط التصبغ



فرط التصبغ هو حالة شائعة تتميز بتطور البقع الداكنة على الجلد، وغالباً ما يكون بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والذي على الرغم من أنه غير ضار، إلا أنه يمكن أن يجعلك تبدو أكبر سناً.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن خصائص فيتامين سي المضادة للأكسدة تلعب دوراً مهماً في مكافحة البقع الداكنة غير المرغوب فيها ومنع علامات الشيخوخة التي تسببها أضرار أشعة الشمس، كذلك يساعد فيتامين ج أيضاً على منع إنتاج التيروزيناز، وهو إنزيم يساعد في إنتاج الميلانين، الذي يمنع فرط تصبغ.

كما أن فيتامين سي لا يؤثر على لون البشرة الطبيعي، بل يزيل فقط رواسب الميلانين غير الطبيعية الناتجة عن أضرار أشعة الشمس.

يرطب البشرة



بدون ترطيب كافٍ، تبدأ البشرة (الطبقة العليا من الجلد) في الجفاف، ما يؤدي إلى حكة وتقشر الجلد والشيخوخة المبكرة، لهذا يعتبر الترطيب أمراً حيوياً للحفاظ على بشرتك صحية ونضرة.

ولقد ثبت أن فيتامين C يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء، ما يحافظ عليها ممتلئة وناعمة ويمنعها من أن تصبح دهنية جداً أو جافة، كما وجد الباحثون أن الأفراد الذين تم إعطاؤهم مكملاً يحتوي على فيتامين سي أظهروا تحسناً ملحوظاً ومستداماً في ترطيب البشرة ومرونتها وخشونتها.

محاذير عند استخدام فيتامين C للبشرة

يعتبر فيتامين سي آمناً بشكل عام عند تناوله في الأطعمة أو وضعه موضعياً، ومع ذلك فإن أولئك الذين يعانون من حساسية الجلد أو الحساسية قد يعانون من تغير لون الجلد إلى الأصفر.

علاوة على ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج مثل اللسع والحكة والجفاف بعد استخدام فيتامين سي الموضعي، ويمكن علاج ذلك عن طريق وضع مرطب فوق مصل فيتامين سي عند استخدامه، بالإضافة إلى الترطيب اليومي، أما إذا كانت بشرتكِ حساسة، فيمكنك أيضاً البدء بتركيز أقل من فيتامين سي لملاحظة كيفية تفاعل بشرتكِ معه.

#بلا_حدود