الاحد - 17 أكتوبر 2021
الاحد - 17 أكتوبر 2021
هكذا تعالجين البثور المزعجة حول الشفاه؟

هكذا تعالجين البثور المزعجة حول الشفاه؟

هكذا تعالجين البثور المزعجة حول الشفاه

البثور المزعجة حول الشفاه، والتي تُعرف أيضاً بقرح البرد، عادة ما تظهر على شكل نتوءات أو حبوب صغيرة جداً بالقرب من الشفاه، نتيجة الإصابة بفيروس الهربس البسيط المُعدي، وعادة ما تُسبب مظهراً مُزعجاً، وفي أحيان أخرى شعوراً بالحكة وبعض الاحمرار بالوجه.

وإليك أنواع مختلفة من العلاجات المنزلية، لكي تعالجي بثور الشفاه المزعجة، بحسب Health line.



بلسم الليمون (ميليسا أوفيسيناليس)



وجدت دراسة واحدة عام 2012 أن ميليسا أوفيسيناليس المعروف باسم بلسم الليمون، يمكن أن يقتل فيروس الهربس البسيط في بعض الحالات، ويساعد على الوقاية من الإصابة بتلك العدوى.

طريقة الاستخدام: ضع كريماً أو مرهماً للشفاه يحتوي على بلسم الليمون على المنطقة المصابة عدة مرات يومياً، ويمكنك أيضاً وضع زيت عطري مخفف على كرة قطنية وتثبيتها على القروح لبضع دقائق، حتى تلتئم القروح.

العلاج بالزنك



يعد الزنك معدناً أساسياً يمكن أن يساعد على التئام الجروح، وقد يساعد الزنك الموضعي على علاج البثور والقرح حول الشفاه، ووجدت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2001 أن كريماً يحتوي على أكسيد الزنك والجليسين يقصر مدة قرح البرد، كما أظهرت دراسة حديثة أن أكسيد الزنك قد يكون له أيضاً دور في منع فيروس الهربس البسيط من دخول الخلايا.

طريقة الاستخدام:

أظهرت دراسة تجريبية أجريت عام 2005، انخفاض معدل تفشي المرض عندما تناول المشاركون مكملات كبريتات الزنك، إذ أخذوا 22.5 مجم مرتين في اليوم لمدة شهرين، وتخطوا ستة أشهر، ثم مرتين في اليوم لمدة شهرين آخرين، وبالنسبة للعلاجات الموضعية، ستحتاج إلى وضع كريم أكسيد الزنك أربع مرات في اليوم.

زيت الأوريغانو



يساعد زيت الأريغانو على التخلص من البثور حول الشفاه، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.

طريقة الاستخدام: ضعي زيت الأوريغانو المخفف على كرة قطنية وضعيه على المنطقة المصابة، وكرري ذلك عدة مرات خلال اليوم واستمري في العلاج حتى تلتئم البثور تماماً.

زيت شجرة الشاي



تشير أحد المصادر الموثوقة لبعض الدراسات أن زيت شجرة الشاي، يحتوي على خصائص قاتلة للبكتيريا والفيروسات، ويساعد على الحد من مشاكل الإصابة من الهيربس المعدي.

طريقة الاستخدام: يتم وضع زيت شجرة الشاي المخفف على قطعة قطنية، ومن ثم وضعه على البقعة المؤلمة عدة مرات يومياً، والاستمرار في العلاج حتى تلتئم بشرتكِ تماماً.

المخاطر والتحذيرات



قد لا تكون العلاجات المذكورة أعلاه آمنة بالنسبة لكِ إذا كنت حاملاً أو مرضعاً، وكذلك يفضل ألا يتم استخدام الزيوت الأساسية للأطفال وكبار السن، إلا بعد استشارة الطبيب.

كما يفضل عندما تقومين بالبدء بالعلاج المنزلي،أن تضعي كمية صغيرة جداً من العلاج الذي اخترته على البشرة، وتوقفي عن استخدامه إذا كان يسبب تهيجاً لبشرتك مع إحساس بالحرقان لفترة طويلة.

#بلا_حدود