الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شفاه وردية ورطبة في موسم الشتاء بخطوات بسيطة

شفاه وردية ورطبة في موسم الشتاء بخطوات بسيطة

حماية الشفاه في فصل الشتاء

عادة ما يتسبب الهواء البارد في تشقق الشفاه وجفافها، ما يؤدي إلى مظهر شاحب غير مرغوب به على الإطلاق، إذ يتأذى الجلد، ويتغيّر لونه، مع عدم الاهتمام بالترطيب الكافي مع قدوم موسمي الخريف والشتاء، خاصة أن الشفاه ليست مثل باقي الوجه والجسم، بل يكون الجلد في هذه المنطقة حساساً ورقيقاً جداً.

كما يقول الخبراء إن شفاهنا تجف بمعدل أسرع 10 مرات من باقي بشرة الوجه، لذلك من المهم حقاً استخدام حماية إضافية، ولهذا إليك بعض الخطوات والنصائح، للحصول على شفاه وردية في موسم الشتاء، بحسب health.clevelandclinic.

لا تلعق شفتيك



عندما تجف شفتاك، من الطبيعي أن تلعقهما لترطيبهما، لكن لعق شفتيك له تأثير معاكس، فبمجرد وضع اللعاب على شفتيكِ تجفان بشكل أسرع، مما يجعل شفتيك أكثر جفافاً بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك، فإن الإنزيمات الموجودة في اللعاب والتي تهدف إلى هضم الطعام تهيج الشفاه.

استخدم مرطب شفاه



سيؤدي ذلك إلى حبس الرطوبة في الجلد ويساعد على التئام التشققات في الجلد، لهذا ابحث عن مرهم علاجي يحتوي على الفازلين أو الزيوت الأساسية أو الجلسرين.

استخدامي واقي الشمس



على الرغم من برودة درجات الحرارة، لا تزال الشمس تشرق في الشتاء، ولا يزال من الممكن أن تحترق شفتاكِ وتكون أكثر عرضة للحرق من بقية وجهكِ لأن الجلد أرق وأكثر حساسية.

لا تعضي أو تفركي شفتيك

قد تشعرين بالحاجة إلى التخلص من الشعور المزعج الذي يسببه التقشير، لأنه يشعر بعدم الراحة عندما تعتادين على أن تصبح شفتيكِ ناعمة، ولكن من الأفضل عدم فرك شفتيكِ أو نزع الجلد المتقشر بأسنانكِ أو أصابعكِ، فهذا فقط يخلق تشققات وتقرحات على شفتيكِ ويمكن أن يزيد الأمور سوءًا، وبدلاً من ذلك ضعي بلسمًا كثيفًا جدًا يحتوي على مرهم سيكون مهدئًا وسيساعد على التئام شفتيكِ.

ضعي مرطب الشفاه قبل النوم



كثير من الناس ينامون وأفواههم مفتوحة، ويوضح الأطباء أن 8 ساعات من التنفس والزفير من خلال فمك يمكن أن يجفف شفتيك بشكل خطير، ويمكن أن يساعد مرطب الشفاه كثيرًا في هذه الحالة، إذ يمثل درعاً واقية للشفاه أثناء النوم، تحميها من الجفاف في الشتاء.