الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 توجهات سيطرت على مفهوم الصناعة بعالم الجمال في 2021

شهد العالم الكثير من التغيّرات في نواحٍ عديدة، تحديداً بعد أزمة كورونا التي أحدثت الكثير من التحوّلات بصناعات مختلفة، لا سيما عالم صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، الذي تبدّلت فيه أمور كثيرة شاهدناها في 2021، والتي من المتوقع أن ترسم خارطة الطريق في 2022.

توجهات سيطرت على مفهوم الصناعة بعالم الجمال هذا العام

البشرة الشاحبة

كان هناك تركيز على اعتماد ستايل أو صيحة البشرة الشاحبة، الذي شاهدناه على مدى عدّة مواسم بأسابيع الموضة العالمية، قد تكون بدأت في 2020 بشكل واضح، حيث ركزت بيوت الأزياء الكبيرة على غرار: سيلين وديور وأليكسندر ماكوين، باعتماد مكياج بسيط جداً لدرجة تجعل البشرة تبدو شاحبة للغاية، كنوعٍ من الاتجاه نحو الشكل الطبيعي، لتشعر النساء بالراحة أكثر مع أنفسهن.

ويعتبر ذلك أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت شركات مستحضرات التجميل للتركيز على ألوان النود المخملية في مجموعة ألوان الأيشادو وكريمات الأساس وأحمر الشفاه من قبل شركات مستحضرات التجميل، من أجل تلبية احتياجات السوق، وحاجة الصبايا أيضاً للشعور بمظهر طبيعي، فضلاً عن التركيز على تلك الألوان الشاحبة والنود عند الترويج للمنتجات أيضاً، إذ تبدو مألوفة ومريحة أكثر للعين.

التركيز على المنتجات العضوية

أصبح لدى الكثير منّا وعي بأجسادنا قد خلقته أزمة كورونا، بداية من الاهتمام بالمناعة والصحة، إلى العناية بالبشرة والجمال أيضاً، لهذا برزت الكثير من العلامات التجارية التي تعتمد على المواد العضوية، تلك التي تستخدم مكونات طبيعية بمنتجاتها أو بمعنى أكثر دقة، تحاول قدر الإمكان تقليل استخدام المواد الكيميائية بصناعاتها.

ولهذا يقول الخبراء بحسب allure، إن مصطلح الجمال النظيف أصبح مستهلكاً بشكل كبير بالنسبة للأشخاص، والذي يعني أن تلك المستحضرات خالية من المكونات غير المرغوب فيها، دون وجود تحديد واضح بعينه أن تلك المنتجات ستكون خالية تماماً أو خالية إلى أي درجة، حيث إنه ليس لدى إدارة الغذاء والدواء (FDA) تعريف لمصطلح «عضوي»، لأنه لم يتم تعريفه من قبل القانون الفيدرالي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل أو قانون التغليف والتوسيم العادل الذي تستخدمه كمبادئ توجيهية.

يذكر أن هذا التوجه قد بدأ بشكل ملحوظ في 2018، عندما أعلنت سيفورا عن إطلاق فئة «Clean»، الفئة الجديدة للشركة التي تحدد بوضوح منتجاتها المصممة بدون مكونات مثيرة للجدل، وأولئك الذين يستوفون إرشادات مكونات سيفورا يعتبرون «نظيفين» ويحصلون على ختم بائع التجزئة النظيف في ختم سيفورا.

وفي عام 2020، كان هناك إقبال على هذا النوع من المنتجات، كنوعٍ من الوعي بالاهتمام بالنفس، وأيضاً مع التوجه نحو الاستدامة، هذا المفهوم الأخير الذي تردد بشكل كبير على مسامعنا السنة الماضية، والذي يؤكد أنه قد تم الحصول على تلك المنتجات من مصادر أخلاقية وخالية من القسوة، تلك التي تحافظ على البيئة، ولم يتم تجربتها على الحيوانات.

ومن أشهر تلك المنتجات التي يتم تصنيفها كمواد نظيفة أو خالية بنسبة كبيرة من المواد الكيميائية هي: Tower 28، Merit، Alima Pure، Antonym Han Skin Care Cosmetics، Ilia Beauty، 100% Pure Beauty.

استخدام أدوات العناية الذاتية بالبشرة

خلقت أزمة الوباء نوعاً من الإحساس بالحميمية والأمان في بيوتنا، ففترة الحجر الصحي لم تكن سهلة على الإطلاق، وجعلتنا تدريجياً نفضل عمل كل شيء بالمنزل، بداية من الاهتمام والعناية ببشرتنا، ما خلق تركيزاً قوياً على منتجات العناية بالبشرة المعروف بـ(DIY)، التي تعتمد على الاهتمام الذاتي بالجلد.

وبحسب mckinsey، فكان هناك ارتفاع في مبيعات أدوات العناية بالأظافر، وأدوات صبغ الشعر في الولايات المتحدة بنسبة وصلت إلى 166% بداية من أبريل 2020، ولهذا أيضاً برزت لنا أجهزة مثل أجهزة تنظيف الوجه الذاتية Facial، وأجهزة صنع الماسكات التي لاقت إقبالاً هي الأخرى بعالم الجمال.

هوس خطوط الجمال من المشاهير

سواء كنت تحب أو لا تحب العلامات التجارية للجمال التي يقودها المشاهير والمؤثرون، فلا أحد ينكر استمرارها في هذه الصناعة، بداية من Fenty beauty من Rihanna إلى سيلينا غوميز Rare Beauty، إلى JLo Beauty التي أطلقتها جينيفر لوبيز مؤخراً، حيث وصلت العلامات التجارية من المشاهير إلى ذروة التشبع في عام 2020، بحسب editoria list.

وهذا الازدهار قد يكون جاء بسبب الارتفاع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تحديداً إنستغرام وتيك توك، وفي المقابل استغل المشاهير ذلك للترويج لمنتجاتهم، مع الاستناد على خلفيتهم الفنيّة، وقد نلاحظ ذلك بقوة بحساباتهم الرسمية على إنستغرام، وهوس الجمهور بتلك المستحضرات من قبل حتى أن يستخدموها.

تحقيق الشمولية

الشمولية أصبحت جزءاً أساسياً من عالم صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، فمن قبل أزمة كورونا وقد سعت الكثير من بيوت الأزياء إلى التركيز على الفتيات المحجبات والممتلئات كنوعٍ من تلبية احتياجات السوق واحترام جميع الفئات من السيدات.

وها هو الأمر يتطرق إلى عالم صناعة الجمال، فقد نلاحظ أن أحد الأسباب الرئيسية من نجاح فينتي بيوتي Fenty Beauty هو تركيز ريهانا على فكرة الشمولية، مثل اعتماد درجات كريمات أساس تناسب ذوات البشرة السمراء، واستخدام ذلك عند الترويج لمنتجاتها أيضاً، فقد أنتجت شركتها نحو 40 لوناً من كريمات الأساس لألوان مختلفة من البشرة.

كذلك، سنلاحظ اعتماد الكثير من علامات مستحضرات التجميل على العارضات الممتلئات مثلاً للترويج لمنتجاتهم، مثل آشلي غراهام وعلامة Revlon، حيث تقوم آشلي بالترويج للعديد من مستحضرات العلامة التجارية عبر منصتها على إنستغرام.