الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
ارتفاع الطلب على المكياج الحلال

ارتفاع الطلب على المكياج الحلال

المكياج الحلال: اتجاه جديد.. والقيمة السوقية بالمليارات في 2027

أصبح للمكياج اليوم اتجاه جديد، بعيداً عن الصيحات الرائجة، وهو البحث عن منتجات المكياج الحلال، بعد تيارات المكياج النباتي أو العضوية، وبات اليوم البحث عن هذه المنتجات بشكل أكبر مع تنامي الطلب عليه، حيث بلغت قيمة سوق مستحضرات التجميل الحلال في جميع أنحاء العالم 29.13 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي 19.97%، ليصل إلى 104.17 مليار دولار عام 2027.

وذكرت صحيفة «بيزنس واير» أن منتجات مستحضرات التجميل الحلال تكتسب زخماً وتزايداً في الطلب بين 2.4 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم، مع توقعات بتنامي تلك السوق بصفة خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات القليلة المقبلة برغم تداعيات كورونا ومتحوراته.



وبصفة عامة يجب ألا تحتوي مستحضرات التجميل الحلال على مكونات مشتقة من الدم، أو الخنازير، أو أجزاء جسم الإنسان، أو الحيوانات المفترسة، أو الزواحف، أو الحشرات.

ارتفاع في الطلب

وعلى الصعيد العالمي، يتزايد الطلب على مستحضرات التجميل الحلال بين المستهلكين. لكن تطوير مستحضرات التجميل الحلال وتقييم أداء منتجاتها لا يزال في مهده، حيث لا يزال قطاع المنتجات غير الحلال يهيمن على إنتاج مستحضرات التجميل على مستوى العالم.

ويكتسب ذلك السوق زخماً نتيجة زيادة عدد المسلمين في جميع أنحاء العالم، وزيادة مصنعي مستحضرات التجميل الحلال الحاصلين على شهادات الحلال، والطلب المتزايد لمستحضرات التجميل ذات الألوان العضوية، والقنوات عبر الإنترنت، وتنامي التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي التي تلعب دوراً حاسماً بين المستهلكين الأصغر سناً على مستوى العالم.

ومع ذلك، فإن التكاليف المرتفعة المرتبطة بالمنتجات والافتقار إلى الإرشادات القياسية لإصدار شهادات الحلال هي بعض التحديات التي تواجه هذا السوق.

وتهيمن منطقة آسيا والمحيط الهادئ على صناعة مستحضرات التجميل الحلال في جميع أنحاء العالم. نظرا لأن معظم السكان المسلمين ينتمون إلى هذه المنطقة في وقت واحد.

ورغم كورونا ومتحوراته فمن المتوقع أن يصل السوق العالمي لمستحضرات التجميل الحلال إلى 104.17 مليار دولار في عام 2027.

تأثير كوفيد-19



في جميع أنحاء العالم، تضرر سوق مستحضرات التجميل الحلال من انتشار جائحة COVID-19 وأفسح المجال لمنتجات جديدة مثل: معقمات اليدين والكريم والعناية بالعيون وما إلى ذلك، حيث أصبح ارتداء الأقنعة والقيود والتباعد الاجتماعي أمراً معتاداً. بسبب الوباء.

وفي مقابل تباطؤ انتعاش سوق مستحضرات التجميل عام 2021، فإن من المتوقع أن يصل سوق مكونات العناية الشخصية في جميع أنحاء العالم إلى 13.9 مليار دولار بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي 4%.

السوق الخليجي

في سياق متصل، نما سوق مستحضرات التجميل الحلال في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب بلغ حوالي 14% خلال 2015-2020.

وذكر موقع research and markets أنه من المتوقع أن يواصل السوق نموه القوي في السنوات القليلة المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار التأثيرات السلبية لكوفيد-19.

ويعزز الطلب على تلك المستحضرات المجتمعات الإسلامية في تلك المنطقة، وارتفاع عدد النساء العاملات، إلى جانب ظهور منصات التجارة الإلكترونية التي توفر خيارات متنوعة للمنتجات، والتسليم عند الباب، وبوابات الدفع الآمنة، ما يبشر بمعدل نمو جاذب حتى عام 2028 على الأقل.

أبرز العلامات التجارية الحلال

- The Body shop

-تو فيسد Too Faced

-تارت Tarte