الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دراسة: أكثر من 100 منتج معروف للعناية بالبشرة يحتوي على هذه المادة الخطيرة

دراسة: أكثر من 100 منتج معروف للعناية بالبشرة يحتوي على هذه المادة الخطيرة

منتجات العناية بالبشرة تحتوي على مادة خطيرة.

قام مجموعة من الباحثين بتحليل أكثر من 100 منتج معروف لتفتيح البشرة، أو تلك التي تسمى بمنتجات التبييض، والتي تباع على منصات شهيرة عبر الإنترنت، حيث وجدوا أنها تحتوي على الزئبق بكميات أعلى من الحدود القانونية، وتم نشر البحث في مكتب البيئة الأوروبي European Environmental Bureau.

فقد قامت مجموعة عمل Zero Mercury (ZMWG) بتحليل مستحضرات التجميل التي يتم بيعها عبر أكثر من 40 منصة على الإنترنت، وهي مجموعة لكشف معدّلات استخدام الزئبق في مستحضرات التجميل.

ووجدوا أن هناك مجموعة ضخمة من المنتجات التي تم اختبارها، تحتوي على مستويات من الزئبق تتجاوز 1 جزء في المليون، وهو الحد القانوني الدولي الذي حددته اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، ما يؤثر بشكل سلبي للغاية على صحة الجلد، بحسب ميديكال نيوز توداي.

وخلال البحث أنشأ الباحثون قائمة مستهدفة من 80 من منتجات SLP التي تعتبر منتجات «عالية الزئبق» (تحتوي على 1 جزء في المليون من الزئبق) الموجودة في 17 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمكسيك والهند، ثم قاموا بشراء 271 عينة واختبروها بحثاً عن الزئبق.

في النهاية، وجد الباحثون أن 25 من أصل 38 مركباً يحتوي على نسبة عالية من الزئبق، تم العثور عليها سابقاً في تقريرهم لعام 2019، لا يزال يحتوي على أكثر من 1 جزء في المليون من الزئبق.

كما احتوت 18 من تطبيقات SLP الأخرى التي لم يتم تحديدها خلال مرحلة الاختبار 2018-2019 على تركيزات زئبق أعلى من الحدود القانونية.

وإجمالاً، وجد الباحثون أن 47.6% من 271 عينة تم اختبارها تحتوي على مستويات من الزئبق تجاوزت الحدود القانونية.

وقد أوضحت إلينا ليمبيريدي سيتيمو، مديرة السياسات في حملة Zero Mercury، أنهم لم يتفاجؤوا كثيراً بالنتائج، إذ قاموا بهذا النوع من أخذ العينات 3 مرات من قبل، وحصلوا على نتائج مشابهة.

وأضافت أنه من المثير للقلق، أن هذه الكريمات متوفرة بشكل كبير، ويتم بيعها على نطاق واسع في جميع الأنحاء، ويوجد بها نسبة عالية من الزئبق، تضر بشكل خطير الجلد.

مخاطر استخدام الزئبق بالحد المسموح بمستحضرات التجميل

وعلى هامش هذا البحث تم توضيح مخاطر الزئبق، حيث إنه يحد من مقاومة الجلد للالتهابات البكتيرية والفطرية والطفح الجلدي، ويتسبب بتغيّر لون الجلد والبقع الجلدية، وعلى المدى الطويل تم ربط استخدام الزئبق أيضاً بتلف العين، وصعوبة التنفس، وتلف الجهاز العصبي، وأمراض الكلى.

وأضاف البحث أنه تعتبر الجهود المبذولة لزيادة الوعي حول SLPs التي تحتوي على الزئبق ضرورية لمنع التسمم بالزئبق والعواقب الصحية السلبية.