الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بين النظيف والأخضر.. مستحضرات تجافي المواد الضارة وأخرى تتمسك بالطبيعة

بين النظيف والأخضر.. مستحضرات تجافي المواد الضارة وأخرى تتمسك بالطبيعة

ضرورة الحرص على الشفافية في مكونات مستحضرات التجميل

تستوقف ملصقات تصف بعض المنتجات بأنها منتجات «الجمال النظيف»، الكثير عند الشروع في عملية التسوق، لكن ماذا يعني مصطلح «الجمال النظيف» حقاً؟ هل هو نفس «الجمال الأخضر»؟ هل هو من المنتجات العضوية أم الطبيعية؟ وما هي فوائد ممارسة طقوس تجميل «نظيفة» على أي حال؟

في حين أن مصطلح «الجمال النظيف» ليس جديدا، إلا أن تعريفه شخصي إلى حد كبير بالنسبة للعلامات التجارية الفردية ومتطور باستمرار في صناعة التجميل بشكل عام.

تقول طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك د. آن تشاباس: أصبح «الجمال النظيف» نقطة بيع رئيسية في السوق وعلى الرغم من أنه قد يبدو مصطلحا شاملاً للمنتجات التي لا تسبب أي ضرر لك أو لكوكبنا، إلا أن الجمال النظيف غالبا ما يكون عرضة للتحايل، حيث تستخدمه شركات التسويق المضلل لجعل منتجاتها تبدو طبيعية، ولكنها ليست كذلك.



الإضرار بالبشر والبيئة

على المستوى الأساسي، لا تحتوي منتجات التجميل النظيفة عموماً على مكونات قد تكون سامة وضارة، بما في ذلك البارابين، والتي تشير بعض الأبحاث إلى أنها قد تكون مسببة للسرطان وتؤدي إلى اضطراب الهرمونات، والفورمالديهايد، وهو مادة مسرطنة معروفة.

بالمقابل، فإن الجمال الأخضر أو المستدام يركز على الإنتاج الصديق للبيئة، بداية من المكونات إلى العبوات التي يمكن إبعادها عن البيئة.

وغالباً ما يتداخل الجمال النظيف والجمال الأخضر، ولكن ليس دائماً، ولهذا السبب يجب على المستهلكين الواعين أن ينظروا بعناية في أية ادعاءات مزعومة بالنسبة لمنتجات التجميل.



معايير الجمال النظيف

ويتحدد الجمال النظيف من خلال معيارين أولهما المكونات غير السامة، وثانيهما الشفافية في العرض والإفصاح عن المكونات لأن بعض مستحضرات التجميل تخفي أن من بين مكوناتها البارابين المسبب للسرطان.

من جانبها تشير تشيس بولان، مؤسسة شركة كيبريس إلى أن هناك مفاهيم مختلفة تتبناها العلامات التجارية لكل من «الجمال النظيف» و«الجمال الأخضر» وفي بعض الأحيان تلجأ بعض الشركات للتضليل.

وتقول: «الآن، أصبح الجمال النظيف أكثر رقياً وانتشاراً مع وجود منتجات أكثر فاعلية مما كانت عليه قبل 10 سنوات، وأصبح المستهلكون العاديون مفتونين ويثقون به بشكل متزايد».

في سياق متصل، ترى سوزان ليرو خبيرة التجميل أن منتجات التجميل النظيفة يمكن أن تغير قواعد اللعبة خصوصاً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.





شهادات اعتماد موثقة

ورغم أن فئات الجمال النظيف والجمال الأخضر غير منظمة أو محددة المعالم، فإن هناك بعض الأشياء التي يمكنك البحث عنها.

إذ يمكن للعلامات التجارية أن تدفع لهيئات اعتماد الجهات الخارجية مثل ECOCERT وEWG لاختبار منتجاتها والتأكد من خلوها من المواد الكيميائية والسموم.

ولا يقتصر دور تلك الجهات المعتمدة على تنظيم المكونات فحسب، بل تجبر الجهات المنتجة على الالتزام بمعايير الاستدامة والمعايير البيئية في كل جانب من جوانب التصنيع بما في ذلك التعبئة والتغليف وإعادة التدوير.

وفي هذا الإطار أضافت علامة سيفورا فئة Clean + Planet Positive في يوليو 2021 التي تلتزم باستخدام عبوات مسؤولة بيئيا، ومصادر مستدامة خالية من القسوة، إلى جانب التبرع بنسبة 1% على الأقل من الربح لجمعية خيرية مع تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في عمليات التصنيع.

وفي هذا العام، أطلقت Target Zero، وهي مبادرة عبر الإنترنت وداخل المتجر تتميز بمنتجات ستساعدك على تقليل النفايات باستخدام عبوات قابلة لإعادة التدوير أو إعادة التعبئة، أو مصنوعة من مواد معاد تدويرها أو تحتوي على عناصر قابلة لإعادة الاستخدام تعمل على إطالة دورة حياة المنتجات.