السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«كارتييه والفن الإسلامي» معرض جديد للدار في متحف دالاس للفنون

معرض فريد من نوعه أقامته دار كارتييه للمجوهرات تحت مسمى «كارتييه والفن الإسلامي»، حيث توضح فيه الدار مدى تأثرها بالفن والعمارة الإسلامية، والتي كانت مصدر إلهام لأعمال لويس كارتييه.

ويكشف المعرض الكثير من التفاصيل الخاصة بالقطع الفريدة المستوحاة من الفن الإسلامي، لقطع مجوهرات من الهند والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في متحف Dallas Museum of Art في مدينة دالاس بولاية تكساس، بحسب ما أوضحته الدار خلال حسابها الرسمي على إنستغرام.



متحف الفنون الزخرفية

ويختلف المعرض إلى حد ما عن معرض يحمل الاسم نفسه افتتح في أكتوبر في متحف الفنون الزخرفية في باريس والذي اجتذب أكثر من 100000 زائر، بحسب WWD.

وقال مدير متحف دالاس للفنون أوغستين أرتياغا Augustin Arteaga، إن فكرة عرض دالاس ولدت في اجتماع 2018 حيث ناقش الفكرة مع كارتييه للتراث والمدير الإبداعي لكارتييه بيير راينيرو ومنسقة الفنون الزخرفية والتصميم في DMA سارة شليونينج.

وخلال مؤتمر صحفي أوضح أرتياغا أنه كان معجباً منذ فترة طويلة بمجوهرات كارتييه كشكل من أشكال التعبير الفني، وقد نظم معرضاً للمنزل في بالاسيوس دي بيلاس آرتيس في مكسيكو سيتي في عام 1999.

وأشار رينيرو إلى أن معارض كارتييه، التي تعتمد بشكل كبير على المجوهرات والوثائق والعناصر الأخرى من أرشيفها الخاص، يتم تنسيقها دائماً من قبل متخصصين من جهات خارجية.



مجموعة Keir Collection

وقد أشاروا إلى أن معرض دالاس جاءت فكرته من عرض مجموعة Keir Collection للفنون الإسلامية، وهي مجموعة مرموقة تم عرضها بالمتحف تضم ما يقرب من 2000 عمل تم إقراضها على المدى الطويل إلى DMA منذ عام 2014.

وقال أرتيغا: «منذ أن انضممت إلى DMA في عام 2016، كان أحد أهدافي ربط متحفنا مع جمهورنا المتنوع وإتاحة الفرصة لزوارنا لرؤية أنفسهم ممثلين هنا والتعرف على ثقافات العالم».



130 قطعة مجوهرات

سيضم معرض «كارتييه والفن الإسلامي» أكثر من 130 قطعة من مجوهرات كارتييه، ليوضح العمليات الإبداعية لصائغي المجوهرات المستوحاة من الفن الشرقي، وستكون هناك مجموعة من القطع التاريخية التي يعود تصميمها إلى النصف الأول من القرن العشرين، تأكيداً على مدى عراقة وحضارة الفنون الإسلامية على مر العصور.

هذا بالإضافة إلى وجود زخارف وحلي ولوحات ومخطوطات ورسوم توضيحية تتحدث عن العمارة والفن الإسلامي، ستكون ضمن المجموعة.

يذكر أن المعرض سيستمر حتى 18 سبتمبر 2022.