الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

نقص فيتامين «د».. حين يكلفك مجرد السعال 10 كسور في الأضلاع

نقص فيتامين «د».. حين يكلفك مجرد السعال 10 كسور في الأضلاع
على الرغم من أن السعال في الأحوال الطبيعية ليس مدعاة للقلق، إلا أن 3 سعلات شديدة كلّفت شابة صينية ثمناً باهظاً، تاركة إياها مع 10 أضلاع مكسورة.

وبحسب موقع «آسيا ون» الإخباري، ذكرت شياو مي (20 عاماً) أنها عانت أعراضاً شبيهة بالبرد بعدما نامت على حصيرة قش في ليلة حارة، فقصدت الطبيب الذي شخص حالتها في بداية الأمر على أنها ربو تحسسي بسبب الغبار.

بعد أيام قليلة من مراجعة الطبيب، شعرت الفتاة بألم شديد في الجانب الأيسر من الصدر عقب 3 سعلات عنيفة، ما اضطرها لإجراء فحوص اختبارات إضافية، لتكتشف أن كثافة العظام لديها أقل بكثير من المعدل الطبيعي لدى الإناث، فضلاً عن انخفاض حاد في فيتامين «د» ومستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم.


وعزا الطبيب المسؤول عن حالة شياو مي نقص فيتامين «د» الشديد إلى عاداتها التجميلية اليومية، فبسبب خوفها من أن تلوّح الشمس بشرتها، تبقى الشابة حبيسة الجدران على الدوام، وتستخدم المستحضرات الواقية من الشمس إذا دعتها الحاجة للخروج.




وأوضح الطبيب أن الشباب ينالون القسط الذي تتطلبه أجسامهم من فيتامين «د» بمجرد التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، كما تعد الأغذية من البيض والحليب والأسماك، مصدراً إضافياً لتعويض ما ينقصهم من الفيتامين.

ووفقاً لموقع «آسيا ون»، هناك دراسات عدة تدعم ما ذهب إليه الطبيب، في حين ترى دراسات أخرى أن هذا الأثر الجانبي للمستحضرات غير مؤكد، وذلك لا ينبغي أن يمتنع الناس عن استخدامها لما لها من أهمية في مواجهة أضرار التعرض المباشر لأشعة الشمس.