الثلاثاء - 21 يناير 2020
الثلاثاء - 21 يناير 2020
No Image

احذري.. مكياجك يحتوي على ميكروبات خطرة

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن غالبية منتجات المكياج المفتوحة قيد الاستخدام كأحمر الشفاه والمسكرة وإسفنجات المزج والفراشي ملوثة ببكترية ومن الممكن أن تكون خطرة مثل E.coli و Staphylococci.

ووجد البحث الذي نشر في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقي من قبل باحثين في جامعة أستون بالمملكة المتحدة، أن 9 من كل 10 منتجات تم اختباره وأظهرت النتائج أنها تحتوي على بكتريا قادرة على التسبب بأمرض مثل التهابات الجلد وظهور الحبوب، وقد تصل إلى تسمم الدم إذا استخدمت بالقرب من العينين أو الفم أو الجرح.

وتزداد الخطورة بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والأكثر عرضة للإصابة بعدوى البكتيريا.


أجري البحث على مجموعة متنوعة من منتجات المكياج شملت 467 قطعة فردية، وأظهرت أن قطع الإسفنج الخاصة بالمكياج تحتوي على أعلى مستويات من البكتريا والميكروبات التي يحتمل أن تكون ضارة، وعلى الأرجح بسبب تركها رطبة بعد الاستخدام وخلق أرض خصبة للبكتريا الضارة.

كما وجدت الدراسة أن ثلثي المستخدمين ألقوا بهذه الإسفنجة على الأرض أثناء استعمالها، و93% منهم لم ينظفوها مما ساهم بشكل أكبر في احتمال وجود الميكروبات الضارة.

كما أن قوانين وضع تواريخ الانتهاء على المكياج تختلف في جميع أنحاء العالم، ففي الاتحاد الأوروبي يجب أن يوضع تاريخ الصلاحية على معظم منتجات التجميل، ولكن في الولايات المتحدة لا توجد قوانين أو لوائح تتطلب أن يكون لمستحضرات التجميل فترات صلاحية محددة أو تواريخ انتهاء، وذلك وفقاً لإدارة الأغذية والعقاقير.

وينصح الخبراء بالقيام بالمزيد للمساعدة في تثقيف المستهلكين وصناع المكياج، وينصح بغسل أدوات التجميل بانتظام وخاصة الإسفنج وتجفيفها تماماً، وكذلك الانتباه لمخاطر استخدام المكياج بعد انتهاء تاريخ صلاحيته أو عدم الانتباه لذلك.
#بلا_حدود