السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

ما هي الحصبة الألمانية عند الأطفال؟

الحصبة الألمانية مرض فيروسي يسبب حمى خفيفة وطفحاً جلدياً. ولكن لا تسببها الفيروسات نفسها التي تسبب الحصبة. تنتشر الحصبة الألمانية عن طريق ملامسة السوائل من الأنف والحنجرة. ويمكن الوقاية منها عن طريق التطعيم.

عادة ما يعاني الأطفال المصابون بالحصبة الألمانية من بعض الطفح الجلدي وبعض أعراض الجهاز التنفسي. ولكن يمكن للعدوى أن تكون خطيرة إذا ما أصيب بها الجنين داخل الرحم.

وعن أسبابها وأهم الأعراض وطرق الوقاية يجيبنا الدكتور محمد لبن استشاري طب الأطفال في مستشفى أن أم سي عن مرض الحصبة الألمانية.

ما الذي يسبب الحصبة الألمانية عند الطفل؟

الحصبة الألمانية سببها فيروس، ينتشر الفيروس عبر السائل من الأنف والحنجرة للشخص المصاب. ويمكن أيضاً أن ينتشر من الأم الحامل إلى طفلها الذي لم يولد بعد. يعتبر الطفل المولود بالحصبة الألمانية معدياً حتى سن عام واحد

.

أي الأطفال معرضون لخطر الإصابة بالحصبة الألمانية؟

يكون الطفل أكثر عرضة لخطر الإصابة بالحصبة الألمانية إذا كان حول شخص مصاب بالحصبة الألمانية ولم يكن لديه اللقاح

ما هي أعراض الحصبة الألمانية عند الطفل؟

قد يستغرق الأمر من 14 إلى 21 يوماً لطفل لديه علامات الإصابة بالحصبة الألمانية بعد ملامسته للفيروس. يمكن أن تحدث الأعراض بشكل مختلف قليلاً في كل طفل. تبدأ الأعراض الأكثر شيوعاً بـ:

  • فترة عدم الشعور الجيد
  • حمى منخفضة
  • سيلان الأنف
  • إسهال




قد تستمر هذه الأعراض من يوم إلى 5 أيام ثم يظهر طفح جلدي.

الطفح الجلدي

يبدأ على الوجه وينتشر إلى الجذع والذراعين والساقين.

  • يتلاشى في 3 إلى 5 أيام


قد يكون لطفلك أيضاً تضخم في الغدد اللمفاوية في الرقبة. قد يعاني الطفل الأكبر سناً من التهاب في المفاصل.





يكون الطفل أكثر عدوى عندما يظهر الطفح الجلدي. لكن قد يكون الطفل معدياً من 7 أيام قبل الطفح إلى 7 أيام بعد بدء الطفح. لهذا السبب، قد ينقل الطفل الفيروس للآخرين قبل أن يعرف أنه مريض.

يمكن أن تكون أعراض الحصبة الألمانية مثل الحالات الصحية الأخرى. تأكد من استشارة الطبيب للتشخيص

الوقاية من الحصبة الألمانية:

يمكن الوقاية من الحصبة الألمانية بلقاح MMR. هذا يحمي من 3 أمراض: الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. إنها واحدة من الإجازات الإلزامية في الإمارات. من الموصى به للأطفال الحصول على جرعتين من لقاح MMR ، بدءاً من الجرعة الأولى في عمر 12 إلى 15 شهراً، والجرعة الثانية من 4 إلى 6 سنوات من العمر.

  • استبعد الأشخاص المصابين بالحصبة الألمانية من رعاية الأطفال والمدرسة والعمل حتى يتعافوا بالكامل أو لمدة 5 أيام على الأقل بعد ظهور الطفح الجلدي.
التطعيم بعد التعرض لن يمنع العدوى.

يجب على أي شخص مصاب بالحصبة الألمانية المشتبه بها استشارة الطبيب للتأكد من أن التشخيص صحيح.