السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

10 نصائح لتقوية مناعة الجسم ضد فيروس كورونا المستجد

مع وصول فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 إلى عدد كبير من الدول، وتفشيه بشكل مخيف في العالم، وتحذيرات منظمة الصحة العالمية بضرورة الوقاية منه من خلال التعقيم وغسل الأيدي، باتت الحاجة ملحة اليوم إلى الوقاية منه وتقوية مناعة الجسم من خلال عدد من النصائح الغذائية والصحية التي يجب اتباعها بشكل جدي وعدم إهمالها، حيث تقدم لنا خبيرة التغذية ليا ذبيان في كوزموسيرج جميرا نصائح لتقوية مناعة الجسم ضد فيروس كورونا المستجد:

إليكم بعض النصائح الغذائية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة الذي يساعد على محاربة فيروس كورونا:

  • 1 ـ تناول الخضراوات والفواكه




لتقوية مناعة الجسم، يجب الحرص على أخذ كفاية الجسم من حصص الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الفيتامينات، مثل فيتامين ج أو كما يعرف بالإنجليزية C، والمعادن المضادة للأكسدة مثل: البصل، الثوم، البطاطا الحلوة، الجرجير، القرع، ومن الفواكه التوت على أنواعه، البرتقال والمانجو، والجريب فروت والليمون.

2 ـ تناول المأكولات التي تحتوي على أوميغا 3



تعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 جزءاً مهماً من النظام الغذائي الضروري لصحتك، حيث إنها وفق الدراسات تقلل الالتهاب، والدهون الثلاثية في الدم كما أنها تعد عامل حماية من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر، ورغم أن أوميغا 3 تتوافر بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، إلا أن النباتيين بإمكانهم الاستفادة منها، حيث تتوافر أيضاً في مصادر غذائية نباتية مثل: بذور الكتان والمكسرات وبذور الشيا.

3 ـ الزنجبيل والكركم



يعمل الكركم على تقوية جهاز المناعة، ويمتاز بتأثير مضاد للأكسدة ومثبط للالتهابات، كما يعمل على تحفيز الهضم ويساعد على حرق الدهون، لذلك فإن إضافته إلى الأطباق الرئيسة تساعد في الحد من الالتهابات وتقوية جهاز المناعة، بينما يعمل الزنجبيل على تعزيز مناعة الجسم، وتخفيف مشاكل الجهاز التنفسي.

4 ـ الابتعاد عن تناول السكريات



يجب الحرص بشكل عام على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والابتعاد عن السكريات لأنها تقلل من جهاز المناعة، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول ملعقة سكر واحدة يضعف جهاز المناعة بمقدار 50% لمدة 6 ساعات، لذلك يمكن استبدال الحلويات بالفواكه المجففة.

5 ـ الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي في هذه الفترة لأنها تجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومن الممكن السيطرة على التوتر عبر ممارسة رياضة اليوغا.

6 - الامتناع عن شرب الدخان والكحول وذلك لتأثيرها السلبي على جهاز المناعة.

7 ـ شرب الشاي الأخضر لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، التي تقي الجهاز المناعي.



8 ـ تناول البروبيوتيك



أو كما يعرف بالمعززات الحيوية التي تعتبر من البكتيريا الصحية التي تحمي الجهاز الهضمي وتقوي المناعة ويمكن تناوله من المكملات الغذائية ومصل اللبن.

إليكم أهم الأطعمة التي يتواجد فيها البروبيوتيك:

الزبادي

الملفوف

تيمبي وهو منتج صويا تقليدي

الكميتشي وهو طعام كوري تقليدي

ميسو وهو نوع من التوابل اليابانية

شاي Kombucha

المخللات

بعض أنواع الأجبان

9 ـ ممارسة الرياضة



تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم، الرياضة تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان لذلك فهي خط الدفاع الأول ضد الأمراض بمختلف أشكالها وأنواعها، كما تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.

10 ـ أخذ قسط كافٍ من النوم



الحصول على قسط كافٍ من النوم يعمل على تقوية الجهاز المناعي، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن النوم بعمق لمدة 7 ـ 8 ساعات يومياً بالليل، يقوى جهاز المناعة لدى الإنسان، ويجعله أكثر صحة ومقاومة للأمراض.