الاثنين - 30 مارس 2020
الاثنين - 30 مارس 2020

7 نصائح لتعزيز جهاز مناعة الأطفال لمواجهة فيروس كورونا

يتعرض الأطفال بشكل خاص للبكتيريا والجراثيم، بحكم تحركاتهم، ومع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، من الضروري تعزيز الجهاز المناعي للأطفال خصوصاً أنهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والبكتيريا، من أجل منع الإصابة بعدوى الفيروسات، لا بُدَّ من تعزيز مناعة الجسم لدى الصغار، بالإمكان تحقيق هذا عبر اتباع نظام غذائي سليم ومناسب، إذ إن للغذاء تأثيراً يعزز جهاز المناعة ويقضي على الفيروسات.

وتقدم ليا ذبيان أخصائية تغذية في كوزموسيرج جميرا، مجموعة من النصائح الصحية لتعزيز مناعة الأطفال ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19:



1- الالتزام بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر، في حال لديكِ طفل حديث الولادة، وذلك لاحتواء حليب الأم على العناصر الغذائية الرئيسة التي يحتاجها الطفل للنمو بطريقة صحية، ولتقوية جهازه المناعي، مع تجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

No Image



2- اتباع العادات الصحية كغسل اليدين لمدة 20 ثانية قبل الأكل وبعده، وبعد الخروج من المرحاض، إضافةً لغسل الأسنان مرتين يومياً، عند الاستيقاظ، وقبل النوم، هذه العادات تساعد على عدم الإصابة بالبكتيريا والجراثيم.

No Image



3- الالتزام بالتطعيمات الروتينية للأطفال، وذلك لإثباتها علمياً لوقاية الأطفال من الأمراض المعدية وتقوية جهازهم المناعي.

4- التأكد من حصول الطفل على قدر كافٍ من النوم خاصة أثناء الليل، حيث يحتاج الطفل ما بين 10إلى 12 ساعة يومياً من النوم.

No Image



5- الحركة أساسية جداً للمحافظة على صحة الأطفال وتقوية جهازهم المناعي، يمكن مشاهدة حصص رياضية صباحية ومسائية على الإنترنت، وهي متوفرة لجميع الأعمار (يمكن مشاركة الأهل خلال هذه التمارين لزيادة حماسة الطفل)، يمكن مشاهدة مقاطع مرحة عبر اليوتيوب، وتطبيقها بسهولة في المنزل.

No Image



6- عدم الإسراف في إعطاء المضادات الحيوية، إلا تحت إشراف الطبيب المختص، وذلك لمحاربتها للبكتيريا المفيدة التي تلعب دوراً مهماً في تقوية مناعة الأطفال.

7- الالتزام بجدول غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي ترفع مناعة الجسم، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات التي تضعف المناعة.

مثال على نظام غذائي صحي ليوم كامل:

No Image



- وجبة الإفطار: كورن فلكس مع حليب.

- سناك: فاكهة تفاح، توت، فراولة.

- غداء: دجاج، سمك، لحمة مع أرز أو كينوا.

- من الضروري إضافة الزنجبيل والكزبرة والكركم أثناء الطبخ لإعطائها نكهة شهية، كما تساعد على تقوية جهاز المناعة.

- سناك: زبادي كامل الدسم مع فاكهة.

- عشاء: توست، خبز اسمر مع لبنة، زعتر، جبنة.

#بلا_حدود