السبت - 04 أبريل 2020
السبت - 04 أبريل 2020

العمل عن بعد.. نصائح لضمان أفضل أداء

بدأت العديد من الشركات حول العالم فعلياً تطبيق قرار العمل عن بعد، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ومع بدء العديد من الموظفين بتطبيق هذا القرار، والعمل من منازلهم، لا بد من تقديم بعض النصائح المفيدة كي تضمن أداء أفضل، والعمل بنفس كفاءتك داخل المكتب.

إليكم أهم هذه النصائح:

لا تهمل وجبة الإفطار

No Image



بحكم جلوسك في المنزل، لعل أول ما تفكر به هو شرب فنجان من القهوة، لكن تذكر قبل شرب القهوة، عليك بتناول وجبة إفطار تمد جسمك بالطاقة، ويجب أن تحتوي على أهم العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم، والبروتينات، وحصة من النشويات، يمكنك أيضاً الاستعانة بحبوب القمح أو الشوفان، وإعداد وجبة مع قليل من الحليب، أو حليب جوز الهند، أو الشوفان أو الصويا، وتزيينها بالمكسرات والفواكه المجففة، كنوع من التغيير.

وتكمن أهمية تناول وجبة الإفطار في تحسين الإنتاجية، وتقوية الجهاز المناعي للجسم، كما أنها تقلل من الشعور بالتعب، والكسل، والخمول والتوتر.

ابتعد عن كل ما يشغلك

No Image

بحكم جلوسك في المنزل، أنت حتماً تتعرض للعديد من الأمور التي قد تلهيك أو تشغلك عن مواصلة عملك بشكل جيد، احرص على عدم الرد على أي مكالمات شخصية، واكتفِ بتلك الخاصة بعملك، خصص مكاناً لممارسة عملك، وحبذا لو يكون قريباً من ضوء الشمس لتجنب الشعور بالكسل والخمول.

أحط نفسك بأجواء إيجابية

No Image



من الضروري إحاطة نفسك بأجواء إيجابية قدر الإمكان، أنت حتماً تتعرض لضغط نفسي بسبب جلوسك في المنزل، يمكنك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة خلال أداء عملك، أو إضاءة شمعة لترخي أعصابك قليلاً، وابتعد عن كل ما يصيبك بالتوتر، حاول عزل أولادك في غرفتهم للعب أو مشاهدة التلفاز، خلال ساعات عملك داخل المنزل.

تجنب الاستماع إلى الأخبار الخاصة بكورونا «ما لم تكن صحافياً» كي تبتعد عن أي أخبار سلبية من شأنها إصابتك بالإحباط أو القلق.

ارتدِ ملابس مريحة

No Image



تقول ماريا هيويت مؤسسة علامة Summer Fridays لمنتجات العناية بالبشرة، من الضروري اتباع روتين صباحي، من خلال الاستيقاظ مبكراً، شرب الماء، والاستحمام، وارتداء ملابس مريحة، والابتعاد عن ملابس النوم أو «البيجاما»، وتجنب العمل من على السرير، حيث سيصيبك بالاسترخاء.

خذ استراحة

No Image



العمل عن بعد وداخل المنزل لا يعني عدم مكافأة نفسك بأخذ استراحة كل 3 ساعات، يجب عليك عدم الجلوس طويلاً في مكان واحد، يمكنك تناول وجبة خفيفة، أو مكالمة شخص عزيز، أو التأمل قليلاً، أو الخروج إلى شرفة المنزل أو حديقتك، أو فتح الشباك للحصول على الأكسجين، سيساعدك هذا الأمر في زيادة إنتاجيتك.

لا تعزل نفسك اجتماعياً

No Image



نحن هنا لا نعني الخروج من المنزل، والاختلاط بالآخرين، يمكنك البقاء على تواصل مع زملائك في العمل من خلال مكالمات الفيديو المتاحة في العديد من التطبيقات، لمناقشة مستجدات العمل، والحديث مع مديرك لضمان سير العمل بشكل جيد.

#بلا_حدود