الثلاثاء - 07 أبريل 2020
الثلاثاء - 07 أبريل 2020

للمراهقين..أسس التغذية الصحيحة خلال فترة الحجر المنزلي



فترة الحجر المنزلي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، هي فترة صعبة جداً خاصة لدى المراهقين ومن الطبيعي أن يتعرضوا للزيادة في الوزن بشكل بسيط، وهذه الزيادة لا يجب أن تؤثر على نفسية المراهق، كما لا يجب الضغط عليه لخسارة الوزن في الوقت الحالي ويجب التركيز على الأغذية التي ترفع المناعة، لذلك تقدم لنا أخصائية التغذية ليا ذبيان من كوزموسيرغ جميرا النصائح التالية لتغذية المراهقين خلال فترة الحجر، ولرفع المناعة:

- الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي التي تؤثر سلبا على الجهاز المناعي فهو يقلل من مناعة الجسم ويجعلنا أكثر عرضة للإصابة الانفلونزا.

-النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات، وذلك لأن قلة النوم تضعف الجهاز المناعي كما أنها تعرض المراهق للشعور بالاكتئاب.

No Image



-شرب المياه، وتفادي العصائر والمشروبات الغازية، حيث يساعد الماء الخلايا المناعية على تأدية عملها فمن الضروري تناول كوبين من الماء 30 دقيقة قبل الوجبة فهذه الطريقة تضمن أن الجسم أخذ حاجته من المياه وتجعلك تأكل كميات أقل لأنها تمنح الإحساس بالشبع.

- ممارسة الرياضة في المنزل من خلال عدة تطبيقات منها غوغل هوم أو يوتيوب، حيث تساعد على تقوية المناعة إضافة للتحكم بالوزن.

No Image



- غسل اليدين باستمرار وبطريقة صحية لمدة 20 ثانية على الأقل.

- الالتزام بجدول غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة: مثل الحمضيات، التي ترفع مناعة الجسم، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات التي تضعف المناعة.

No Image



مثال نظام غذائي صحي ليوم كامل:

- وجبة الإفطار: توست كامل النخالة مع جبنة أو لبنة أو بيض أو زعتر مع كوب من الحليب

- سناك: فاكهة تفاح/توت/فراولة مع كوب من اللبن

- غداء: دجاج/سمك/لحمة مع أرز أو كينوا

من الضروري إضافة الزنجبيل والكزبرة والكركم أثناء الطبخ لإعطائها نكهة شهية وتساعد على تقوية جهاز المناعة.

- سناك: فاكهة مع قطعة من الشوكولا الداكنة

- عشاء: سلطة دجاج أو تونا أو مثل الفطور

#بلا_حدود