الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

فوائد عسل المانوكا.. وعلاقته بتقوية المناعة

مع بدء انتشار فيروس كورونا المستجد، بدأ العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي بالحديث عن فوائد عسل المانوكا، وعلاقته بتقوية مناعة الجسم، بالإضافة لفوائده العديدة للصحة، والبشرة وحتى الشعر.

لكن ما هو عسل المانوكا؟

ومن أين يأتي مصدره؟

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة (مثل استراليا ونيوزلندا)، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة معينة هي زهرة المانوكا.

مع أن مظهر هذا العسل الذهبي والكثيف لا يجعله يبدو مختلفاً عن عسل النحل العادي، إلا أن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل.

فوائد عسل المانوكا

يحتوي عسل المانوكا على عناصر غذائية عدة منها فيتامينات المجموعة ب، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك والأحماض الأمينية.

ومن بين أهم فوائده:

تقوية المناعة

لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه.

لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

بسبب خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا.

كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جداً في علاج ارتجاع المريء ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.



فوائد عسل المانوكا للبشرة

يمكن أن يساعد تطبيق عسل مانوكا على بشرتك على تقشير السطح، وإزالة خلايا الجلد الميتة ومقاومة انسداد المسام، للحصول على بشرة ناعمة وواضحة. يساعد تقشير البشرة في تحسين صحة بشرتك وجعلها أكثر إشراقاً وحيوية.

نظراً لخصائصه المضادة للبكتريا فإن عسل المانوكا يعتبر واقياً وعلاجاً لحب الشباب بشكل فعال وفي الوقت نفسه لا يتسبب في زيادة إفراز الدهون على البشرة.