الاحد - 25 سبتمبر 2022
الاحد - 25 سبتمبر 2022

5 نصائح للتغلب على الأرق

5 نصائح للتغلب على الأرق

مع استمرار فترة الحجر المنزلي حول العالم، بدأ العديد من الأشخاص بالشعور بالقلق، والاكتئاب بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وتعطيل الحياة والأعمال بشكل عام، الأمر الذي أثر على النوم بشكل خاص، وإصابة العديد من الناس بالأرق، لكن عليك الانتباه جيداً، فقد يتحول الأرق لحالة مزمنة، وقد تطول هذه المشكلة ما لم يتم علاجها منذ البداية.

يمكنك اتباع النصائح التالية للتغلب على الأرق:

ما هو الأرق؟

الأرق هو عبارة عن اضطراب في النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته، ما يعود سلباً على صحة المريض النفسية والجسدية، ويمكن أن يعرف بأنه الشكوى من صعوبة بدء النوم، أو الاستمرار فيه، أو عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل، أو النهوض مبكراً بغير المعتاد، وهو يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار، وتختلف أسبابه وعلاجاته من شخص لآخر حسب حالته وظروفه.

ابتعد عن المنبهات

قد تكون المنبهات من بين أكثر المسببات للأرق، ومع الجلوس في المنزل، يشرب العديد من الأشخاص الشاي والقهوة على مدار اليوم، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية أيضاً التي تحتوي على نسبة من الكافيين أيضاً، حاول التقليل من المنبهات، واكتفِ بشربها صباحاً.

مع حلول المساء، تناول مشروبات الأعشاب عوضاً عن الشاي والقهوة، مثل: الزنجبيل مع الليمون والعسل، والبابونج، وشاي الياسمين، وإذا كنت من بين الأشخاص الذين يرغبون بتناول الشاي، ننصحك باختيار النوع الخالي من الكافيين.

النوم والاستيقاظ في نفس الوقت

حاول قدر الإمكان الإبقاء على روتين حياتك الأصلي، أي الاستيقاظ في وقت الخروج صباحاً للعمل، والنوم في موعد نومك قبل فترة الحجر المنزلي، هذا الأمر سيساعدك كثيراً في التغلب على مشكلة الأرق.



عود نفسك على الذهاب إلى الفراش في ساعة محددة كل ليلة سواء كنت متعباً أو لا، وحاول أن تستيقظ في نفس الوقت كل يوم، فهذا قد يفيدك في تنظيم نومك، واحرص على أن تكون غرفة النوم مريحة، معتدلة الحرارة، خالية من الإزعاج، وينبغي أن تكون هادئة مظلمة.

ابتعد عن الأدوية



لا تلجأ للأدوية في حال إصابتك بالأرق في بداية المرحلة، حاول الاستعاضة بالأعشاب، وفي حال اشتداد الأرق، يمكنك اللجوء إلى بعض الأدوية في الصيدلية، واختر تلك المصنوعة من الأعشاب، مع الحذر من الإدمان عليها.

مارس اليوغا

تساعد رياضة اليوغا والتأمل كثيراً في معالجة مشكلة الأرق، ووجدت دراسة في كلية الطب في جامعة هارفارد، أن ممارسة اليوغا بانتظام تعمل على تحسين كفاءة النوم وإجمالي وقت النوم.



يمكنك مشاهدة مقاطع من «يوتيوب» لتتعلم كيفية ممارسة اليوغا، إذا كنتَ مبتدئاً في هذا المجال، إلى جانب وضع موسيقى هادئة لتساعدك على الاسترخاء.

ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية

من بين أهم مسببات الأرق، الإدمان على الهاتف، وتصفح صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، أو التحدث عبر «واتساب» لساعات متأخرة من الليل، حاول قدر الإمكان الابتعاد عن الهاتف، وقراءة أي أخبار سلبية من شأنها إصابتك بالتوتر والقلق، وبالتالي عدم النوم بشكل مريح.