الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

هكذا تحصل على فيتامين «دي D» خلال فترة الحجر المنزلي

تستمر العديد من الدول والحكومات حول العالم بإجراءات الحجر المنزلي كتدبير وقائي لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، في المقابل، تزداد رغبة الأشخاص المحجورين بالخروج للهواء الطلق، والاستمتاع بأشعة الشمس، والتزود بجرعة قليلة من فيتامين «دي D» المهم للصحة.

لكن مع استمرار فترة الحجر.. كيف يمكنك الحصول على هذا الفيتامين الذي يسبب تناقصه الكآبة والتعب؟

فيتامين د في الواقع ليس فيتاميناً، بل هرموناً يتم إنتاجه في الجسم نتيجة للتعرض لأشعة الشمس. كما أنه يمكن الحصول عليه من أغذية معينة.

يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام.

أعراض نقص فيتامين D:

إرهاق مزمن

الألم المزمن والمتواصل في أعضاء مختلفة في الجسم.

أمراض المناعة الذاتية مثل: التصلب المتعدد - Multiple sclerosis، والتهاب المفاصل

ترقق العظام

تطور أمراض القلب

ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية

تساقط الشعر

الاكتئاب

فرط التعرق

الصداع

عدم انتظام الدورة الشهرية

العلاج

يهدف علاج نقص فيتامين دي D إلى تعويض النقص في هذا الفيتامين في جسم الإنسان، وتختلف الجرعات من فصل لآخر، فقد يحتاج الشخص لكمية ذات معيار في فصل الشتاء تختلف عن فصل الصيف.



يتضمن علاج نقص فيتامين د، تناول جرعات عالية منه يومياً مدة شهر، وبعد ذلك تقل الجرعة تدريجياً إلى الكمية المُوصى باستهلاكها، وفي حال المعاناة من تشنجات عضلية، أو نقص في مستويات الكالسيوم، أو الفوسفات، فإنه يُوصى بإضافتهما أيضاً لاستهلاكهما على شكل مكملات غذائية، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد إلى استهلاك تركيب خاص من مكملات فيتامين د.

مصادر فيتامين دي D



مع استمرار فترة الحجر المنزلي، قد يواجه كثيرون مشكلة التعرض لأشعة الشمس، لكن يمكنك الحصول على فيتامين دي D من بعض المصادر الأخرى:

التعرض لأشعة الشمس من شرفة المنزل أو في حديقة منزلك، ويعد الوقت الأفضل للتعرض للشمس للحصول على فيتامين د الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الساعة الـ11 صباحاً، حيث أثبتت الدراسات وجود فيتامين د في أشعة الشمس في هذا الوقت.



إذا لم يكن باستطاعتك إجراء الفحص الخاص للكشف عن نسبة نقص فيتامين دي D في جسمك، يمكنك التواصل مع طبيبك الخاص، ليصف لك الجرعة المناسبة خلال هذه الفترة كحل مؤقت.

يمكنك الحصول على فيتامين دي D من بعض الأغذية، مثل كوب من عصير البرتقال، السمك بمختلف أنواعه، الحليب، حليب الصويا، المشروم، صفار البيض، زيت كبد السمك، كبدة البقر.